بمهارة واقتدار استطاعت رائدة القطاع العقاري «مصر إيطاليا العقارية» أن تفرض شخصيتها المعمارية كواحدة من الكيانات الكبرى، حيث نجحت على مدى تاريخها العريق أن تتصدر المشهد بمشروعات عملاقة باتت تمثّل علامات مضيئة على خريطة صناعة العقار، لعبت دورًا مهمًا في التنمية العمرانية بتقديم منتج يلبى تطلعات وأحلام كل الفئات وحازت على ثقة جميع العملاء، قطعت «مصر إيطاليا العقارية» على نفسها عهدًا من البداية أن تجعل مصلحة عميلها في المقدمة.
الجودة وسرعة التنفيذ والالتزام بجداول التسليمات، جميعها عوامل تضافرت لتضع اسم «مصر إيطاليا العقارية» ضمن صفوة المطورين، فالشركة تحرص دائماً على تطوير قدراتها، وتعكس النتائج المالية للشركة ثقة العملاء في مشروعاتها التي يسكنها أكثر من 12 ألف أسرة، وصل إجمالي محفظة الأراضي الكلية للشركة 7.1 مليون متر مربع، وتعتزم علي ضخ استثمارات خلال العام الجاري بنحو 11 مليار جينه، كما حققت مبيعات تعاقدية قيمتها ٤ مليارات جنيه في شهر يناير 2025.
لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تضع الشركة نصب عينيها المستقبل دومًا، حيث تستهدف التوسع في غرب القاهرة، إلى جانب أنها تدرس الفرص الاستثمارية المتاحة للتوسع في أسواق الخليج.
كل هذه النجاحات تحققت بفضل الفكر المستنير لقيادة الشركة، التي تمتلك قدرات خاصة تؤهلها إلى الانطلاق نحو العالمية وتحقيق التنمية العمرانية الشاملة، رؤية القيادة تلاقت مع رؤية الدولة المصرية ضمن تهيئة مناخ جاذب للاستثمار، لتسطّر مشروعات عقارية ناجحة والأرقام خير دليل.
يؤمن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، بالعمل المؤسسي وذلك ساعده على قراءة المشهد جيدا، ومن ثم رسم صورة كاملة من خلال المعطيات المتاحة لتحقيق الأهداف المرجوة والتقدم خطوة تلو الأخرى إلى الأمام.
التقت «العقارية» المهندس محمد خالد العسال - رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، للوقوف على آخر المستجدات بالمنظومة العقارية بصفة عامة وأحداث التطورات بمشروعات الشركة وتطلعاتها المستقبلية.
وللمزيد من التفاصيل في الحوار التالي:
نجاحات متتالية حققتها شركة «مصر إيطاليا» خلال فترة وجيزة لم تكن وليدة الصدفة خاصة في ظل التوسعات العمرانية المستمرة .. فما سر تفوق شركتكم في القطاع بوصفها واحدة من صفوة المطورين العقاريين؟
النجاح ليس حكرًا على أحد، ولكنه يتطلب مجموعة من المعايير للوصول إليه، ومنذ تواجد شركتنا قبل ربع قرن من الزمان في السوق العقاري المصري، وحرصنا وبشكل رئيسي على أن يكون لدينا فريق عمل يتمتع بأعلى قدر من الخبرة والكفاءة في كافة قطاعاتها وإداراتها، لتبدأ مسيرة عمل الشركة بخبرات عريقة ومدروسة بدقة فائقة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة بشكل يفوق التوقعات.
وأشير هنا إلى أن مصر إيطاليا العقارية التزمت بتحقيق التكامل بين كافة أعمالها حتى أصبحت تمتلك العديد من المشروعات في مختلف الأنشطة من سكنية وساحلية وتجارية وإدارية، لتؤكد أنها مركز للاستثمارات المتكاملة بالسوق المصري بل والشرق الأوسط، وهو ما منحها قوة استثمارية وعمق استراتيجي واسع النطاق في مواجهة أي تحديات طارئة بأي مجال.
جانب من مشروعات شركة مصر إيطاليا
انطلقت «مصر إيطاليا العقارية» بالتزامن مع النهضة العمرانية الشاملة في مصر، واليوم ومع التطورات الكبيرة التي يشهدها السوق؛ كيف تطورت رؤية واستراتيجية الشركة؟
رؤية واستراتيجية مصر إيطاليا العقارية تعتمد في الأساس على المدن المستدامة والذكية في إطار توجه الدولة نحو إقامة المجتمعات العمرانية المتكاملة ومدن الجيل الرابع الذكية، وهذا ما ساهم في تحقيق الخطط التوسعية للشركة، لذلك ارتكزت مصر إيطاليا العقارية على مجموعة من المقومات أهمها النظرة المستقبلية في اختيار مواقع المشروعات بعناية فائقة مع ضمان امتلاك قوة مالية تتماشى مع حجم المشروعات المستهدفة.
وبرؤية متوافقة مع رؤية الدولة للنهضة العمرانية انطلقنا بمجموعة من المشروعات المتميزة والمتنوعة بين السكنية والساحلية والإدارية، كما نحرص على تطبيق كافة النظم التكنولوجية الحديثة في المشروعات بداية من التخطيط الجيد ووضع البنية التحتية لكل مشروع، كما تم التعاقد مع أكبر المختصين في كافة المجالات لتوفير الخدمات التكنولوجية المتنوعة لقاطني المشروعات، وكل ما سبق أعطى للشركة مزيدًا من القوة ومكّنها من الانفراد بمشروعات هي الأعلى جودة بشهادة العملاء، خاصةٍ وأنها تضمن العناية بمختلف التفاصيل بما فيها التشطيبات والتنفيذ وخدمات ما بعد البيع.
هكذا تحركنا برؤية استباقية وخطة متوازنة بين حجم المبيعات ونسب التنفيذ، مما جعلنا أكثر قدرة على مواجهة التحديات الراهنة، كما تميزت استراتيجية «مصر إيطاليا العقارية» منذ البداية بمرونة متكاملة الأركان استطاعت من خلالها مواكبة التحديات.
ونحن نقف اليوم لنقدّم للسوق العقاري المصري فكرًا جديدًا يتماشى مع متطلبات المرحلة الجديدة لعام 2025، وهو نابع من خبرات كبيرة ومتراكمة وبذلك نستطيع التغلب على كافة التحديات لمواصلة تقديم منتجات عقارية تفوق توقعات العميل وتتميز بجودة عالية تنافس المنتج العالمي، كما نستهدف اجتذاب عملاء جدد بنفس ذات المصداقية والثقة التي عهدها العملاء الأوائل سواء فيما يتعلق بدقة الجدول الزمني للتسليمات أو جودة الخدمات وغيرها من المتطلبات الأخرى.
هكذا انطلقنا داخل السوق العقاري المصري في مناطق من أفضل المناطق الواعدة في مصر، وأطلقنا 11 مشروعًا سكنيًا إلى جانب 9 مشروعات تجارية و5 فنادق، على مساحة 7.1 مليون متر مربع بكل من العين السخنة والعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الجديدة والساحل الشمالي، وتضمن كل تلك المشروعات تقديم جميع الخدمات التي تحقق الرفاهية المطلقة للعملاء، كذلك التصميمات الفريدة التي تتمتع بها كافة المشروعات.
ومن ضمن استراتيجيات «مصر إيطاليا العقارية» اهتمامنا البالغ بحلول الاستدامة من خلال البرامج الذكية والاستعانة بأفضل الشركات العالمية لتحقيق ذلك، حيث أن الحلول الذكية بمشروعاتنا تشمل كل شيء من ضمنها شبكات المياه والري، وخدمات جمع النفايات وغيرها.
جانب من مشروعات شركة مصر إيطاليا
على ذكر المشروعات، تنوعت إبداعات «مصر إيطاليا العقارية» حيث وضعت بصمتها الرائدة في العديد من المناطق استنادًا إلى محفظة الأراضي الكبيرة التي تمتلكها الشركة، فهل لنا أن نتعرف على مستجدات هذه المشروعات والمستهدفات التنفيذية لعام 2025؟
نخطط في «مصر إيطاليا العقارية» لضخ استثمارات بقيمة 11 مليار جنيه خلال عام 2025 لدعم أعمالنا الإنشائية وتعزيز خططنا التوسعية في السوق العقاري، كما نلتزم بتسليم مشروعاتنا وفق الجداول الزمنية المُحددة مع التركيز على رضا عملائنا، وبالتوازي مع ذلك نواصل تطوير المرافق والخدمات بهدف توفير بيئة متكاملة تضمن تجربة معيشية متميزة لسكان مجتمعاتنا الجديدة.
كما تقـــوم الشـــركة بتطويـــر مشــــروعاتها المختلفة سكنية وساحلية و إدارية وتجارية، ومن المشــاريع التجاريـــة التي قمنـــا بتنفيـــذها، مشروع كايرو بيزنس بارك القاهرة الجديدة Cairo Business Park New Cairo، الذي يعد وجهة رائدة لريادة الأعمال والثقافة والفنون والابتكار في شرق القاهرة، حيث تم إنشاء المشروع على مساحة شاسعة تصل إلى 75,615 متر مربع كي يستوعب جميع الخدمات والوحدات، ويوفر المشروع بيئة ديناميكية مع مساحات عمل تفاعلية تعتمد على أحدث التقنيات من شركتي Honeywell و Etisalat، مما يعزز من الأفكار الجديدة ويشجع على الابتكار، كما يتضمن المشروع خدمات متميزة لتحقيق التوازن بين الحياة والعمل.
كما انتهت الشركة من تجهيز 40 مكتبًا بثلاث مبانٍ بمشروعها الرائد التجارى الإدارى «كايرو بيزنس بارك» القاهرة الجديدة، وذلك بهدف تلبية الطلب على المساحات الإدارية في شرق القاهرة وتعزيز مكانة الشركة في قطاع المباني الإدارية واستقطاب كبرى الشركات المحلية والعالمية في هذه المنطقة الحيوية، وتتميز المساحات الإدارية الجديدة بالمرونة التي تناسب الشركات الكبيرة والصغيرة حيث تتراوح مساحة الوحدات الإدارية بين 55 مترا مربعا إلى أكثر من 300 متر مربع، وفي إطار استكمال التجربة المتكاملة داخل «كايرو بيزنس بارك»، نستعد لافتتاح 23 علامة في مجالات المطاعم والضيافة، مثل «Pier 88» و»Brunch & Cake»، فضلًا عن علامات متخصصة في الاستشفاء واللياقة مثل «LA7»، ومطاعم وكافيهات فاخرة، وخدمات طبية وصيدليات تقدم أفضل رعاية صحية.
واستكمالًا لتلك النجاحات يأتي مشروع سولاري رأس الحكمة «Solare Ras El Hekma» والذي يضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشاليهات والفيلات المُصممة بمقاييس عالية الجودة على مساحة كلية تبلغ 400 فدانًا، كما يتميز المشروع بموقع استراتيجي يجعله على مقربة من كافة المعالم الحيوية والمشهورة، وتم الاعتماد على أجمل التصميمات المعمارية التي تجعل «سولاري» أيقونة معمارية في الساحل الشمالي، ويضم المشروع عددًا ضخمًا من الخدمات الراقية لتلبية جميع احتياجات سكانه؛ حيث تتمتع كافة الوحدات داخل المشروع بإطلالات خلابة على البحر، مع وجود حمامات سباحة، كما يوفر المشروع مساحات خضراء شاسعة تعطي مزيدًا من الراحة النفسية فضلاً عن أنه يتضمن كلوب هاوس، ومركزاً طبياً على أعلى مستوى، وملاعب رياضية ونوادي صحية ومسارات للجري وركوب الدراجات وأنظمة مراقبة حديثة للأمن والحراسة.
وأما كمبوند البوسكو بالعاصمة الادارية الجديدة Il Bosco New Capital الذي يعد من أهم وأبرز مشروعات شركة مصر إيطاليا العقارية، فهو مقام على مساحة كبيرة تصل إلى 200 فدان ويوفر الكمبوند شقق سكنية وفيلات مستقلة بذاتها حيث جرى الانتهاء من حوالي 70 % من الأعمال الإنشائية بالمشروع ككل، فضلاً عن توفير فيلات توين هاوس وتاون هاوس، كل ذلك في مدينة متكاملة تتيح مختلف الخدمات والمزايا التي يحتاجها العملاء من مجموعة من المسطحات المائية الخلابة والتي تتكامل مع المساحات الخضراء بشكل رائع، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من حمامات السباحة، ونادي اجتماعي مناسب لكل أفراد العائلة، ومنطقة تجارية تضم مجموعة من العلامات المحلية والعالمية، ونادي رياضي، وخدمات أمن وحراسة على أعلى مستوى، وكاميرات مراقبة عالية الجودة، ومجموعة من المطاعم المميزة، وأيضًا خدمات رعاية صحية متنوعة، ما يجعل المشروع فرصة استثمارية كبرى للعملاء الراغبين في الخصوصية وحياة الرفاهية.
أقرأ أيضًا.. «مصر إيطاليا العقارية».. شركة نجحت في فرض شخصيتها المعمارية كواحدة من الكيانات الكُبرى
جانب من مشروعات شركة مصر إيطاليا
«مصر إيطاليا العقارية» اسم له باع في السوق العقاري المصري وهذا ليس مجرد كلام فقط بل حقائق أثبتتها الأرقام والمبيعات خير دليل، كم بلغ حجم المبيعات التعاقدية التي حققتها الشركة منذ بداية العام وحتى الآن .. وكيف استعدت لبقية 2025؟
شركة مصر إيطاليا العقارية بدأت العام الجديد بقوة؛ مُحققة مبيعات تعاقدية بلغت 4 مليارات جنيه في شهر يناير 2025، بزيادة سنوية بنسبة %200 مقارنةٍ بنفس الشهر من العام الماضي 2024، وتعكس هذه النتائج ثقة العملاء في مشروعات الشركة التي تضم حاليًا أكثر من 12 ألف عائلة، بالإضافة إلى إطلاق حملات تسويقية مبتكرة وتقدم خيارات سداد مرنة وطرح وحدات تُلبي احتياجات وتطلعات عملائنا، إلى جانب تسريع وتيرة الإنشاءات لضمان تسليم الوحدات في المواعيد المحددة.
وتمثل مبيعات يناير 2025 جزءًا كبيرًا من مستهدف مبيعاتنا خلال الربع الأول، ونحن نعمل جاهدين لتحقيق مبيعات هذا العام تتجاوز ما تم تحقيقه في عام 2024، وفي إطار استراتيجيتنا لهذا العام نعمل على إطلاق مراحل جديدة ضمن مشروعاتنا الحالية، مع دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة والتوسع في محفظة أراضينا لضمان استمرارية النمو والتطور، ويأتي ذلك تأكيدًا على نجاح الاستراتيجية في تطوير المشروعات القائمة، وضمان الالتزام بالجدول الزمني للتنفيذ وتسليم الوحدات في المواعيد المحددة بما يعزز ثقة العملاء ورضاهم. وشركة مصر إيطاليا العقارية تمتلك استراتيجية مستدامة، كما أنها تمتلك رؤية قائمة على تقديم منتج عقاري يتميز بالرقي والاختلاف، فنحن نحرص طوال مسيرتنا على تقديم أفضل منتج عقاري متكامل.
جانب من مشروعات شركة مصر إيطاليا
«مصر إيطاليا العقارية» تصنف على أنها واحدة من الشركات العقارية الرائدة في السوق المصري، فماذا عن الاستراتيجية المستقبلية للشركة خاصة خطط التوسعات الجديدة الجاري دراستها في الوقت الحالي، والفرص الاستثمارية الجاري التفاوض عليها؟
نحن نؤمن حاليًا بضرورة الاهتمام بقطاع الضيافة والتنمية السياحية، ونتبنى استراتيجية توسعية تواكب التطور السريع الذي يشهده القطاع في مصر، باعتباره أحد المحركات الرئيسية لدعم السياحة وتعزيز مكانة مصر كوجهة استثمارية عالمية، وفي ظل توجه الدولة لزيادة الطاقة الفندقية المستهدفة إلى 500 ألف غرفة بحلول عام 2030، تضع الشركة هذا القطاع ضمن أولوياتها الرئيسية، مستندة إلى محفظة أراضيها وخطط استثمارية تصل إلى 40 مليار جنيه خلال السنوات السبع المقبلة، بما يضمن في النهاية الخروج بمنتجات تفيد التطوير السياحي.
كما أن الشركة تسعى حاليًا لشراء أرض جديدة في غرب القاهرة بمساحة 200 فدان، لتصبح أول مشروع لها في غرب القاهرة، ما يعزز الميزة التنافسية لها بتواجدها في كل الوجهات العقارية الأكثر طلبًا ويتيح لعملائها خيارات متعددة.
جانب من مشروعات شركة مصر إيطاليا
بمناسبة الحديث عن الاستثمار، كيف ترى دخول المستثمرين العرب وخاصة السعوديين والإمارتيين إلى السوق العقاري المصري بمشروعات ضخمة؟
بالفعل الاستثمارات السعودية والإمارتية زادت داخل السوق المصري في الفترة الأخيرة، وذلك يأتي تزامنًا مع جذب استثمارات إقليمية وغير إقليمية منها الصين التي ضخت العديد من الاستثمارات في مصر خلال السنوات الماضية، وهذه الاستثمارات أقوى دليل على مدى ثقة الدول في قوة السوق المصري ومدى جاذبيته والقوة الشرائية الكبيرة التي يتمتع بها هذا السوق.
جانب من مشروعات شركة مصر إيطاليا
استنادًا إلى الخبرات المتراكمة التي اكتسبتها داخل السوق العقاري، هل تتوقع ارتفاعات جديدة في أسعار العقارات خلال 2025؟
أتوقع أن يشهد سوق العقارات في مصر زيادة في الأسعار خلال عام 2025 بنسبة تتراوح بين %15 إلى 25 %، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل أساسية أبرزها الزيادة في تكاليف البناء نتيجة لارتفاع أسعار مواد البناء وتغير سعر صرف الدولار. وانطلاقًا من هذه التحديات، نواصل مراقبة السوق وإجراء الدراسات المستمرة لاستكشاف الفرص الاستثمارية المناسبة، كما نخطط لإطلاق مراحل جديدة ضمن مشروعاتنا الحالية، بالإضافة إلى توسيع محفظة أراضينا، لضمان استمرارية النمو والتطور في المستقبل.
مع زيادة الطلب على العقار سواء للسكن أو للاستثمار.. هل هذا التنوع في الطلب يدل على وعي من العميل أم أنه أحد أسباب رفع الأسعار؟
بالطبع التنوع في الطلب على المنتج العقاري، دليل على وعي عملاء القطاع العقاري، لأن ثقافة المواطنين في مصر هي الشراء من أجل التملك أو من أجل إعادة البيع فيما بعد أو الحفاظ على وحدة سكنية لها قيمتها المستقبلية، وهو نفس الأمر بالنسبة للوحدات الإدارية والتجارية والطبية والفندقية التي يقتنيها العميل بغرض الاستثمار لأنه يدرك أن اقتناءه للوحدة اليوم سيعود عليه بعوائد كبيرة في فترة قصيرة الأجل، وأرى أن الوعي الاستثماري بشكل عام شهد في الأونة الأخيرة طفرة كبيرة بسبب الطفرة التكنولوجية ووفرة المعلومات وسهولة الوصول لها.
جانب من مشروعات شركة مصر إيطاليا
برأيك ما الذي ينقص السوق المصري كي يحصل المنتج العقاري على قيمته المالية والتاريخية الحقيقة، ويكون الذي يحققه مستدامًا؟
نؤمن في «مصر إيطاليا العقارية» بضرورة تحقيق القيمة المالية الحقيقية للعقار المصري، وضمان استدامة وحداته لسنوات طويلة، مما يتطلب تبني معايير الاستدامة والعمارة الخضراء في جميع مراحل البناء، وقد يظن البعض أن المباني الخضراء هي نوع من الرفاهية، لكننا نؤكد أنها ضرورة مجتمعية وحياتية وباتت إلزامًا على الشركات التي تسعى للوصول إلى العالمية، لذلك نحرص في شركتنا على استخدام مواد بناء صديقة للبيئة ونظم ميكانيكية وكهربائية وتهوية وإضاءة ذات كفاءة عالية.