دانة غاز تسدد كامل صكوكها البالغة 309 ملايين دولار


الاثنين 02 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

سددت شركة دانة غاز الإماراتية كامل صكوكها المستحقة في نهاية أكتوبر الماضي، والتي تبلغ قيمتها 309 ملايين دولار.

الأموال المستحقة

استلم وكيل الدفع الرئيسي الأموال المستحقة، وسيقوم بتوزيعها عبر نظام المقاصة اليوم الاثنين وهو يوم العمل الثاني من تاريخ الاسترداد المحدد في 31 أكتوبر 2020، بحسب بيان من الشركة أصدرته اليوم.

سيستلم المشاركون في نظام المقاصة هذه الأموال في يوم العمل التالي الموافق، غدا الثلاثاء، الثالث من نوفمبر، علما بأن موعد استلام الأموال المستحقة لحملة الصكوك سيعتمد على الترتيبات الخاصة مع وسطائهم.

بلغت القيمة الأصلية لهذه الصكوك التي صدرت في 31 أكتوبر 2017، نحو 530 مليون دولار.

قامت الشركة بإعادة شراء ما قيمته 221 مليون دولار من هذه الصكوك على مراحل، خلال السنوات الثلاث الماضية، لتنخفض القيمة الكلية للصكوك المستحقة إلى 309 ملايين دولار وذلك قبل سدادها الكامل.

أعلنت دانة غاز في 25 أكتوبر عن إبرامها اتفاقية ملزمة مع شركة “آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة”، التابعة لمجموعة “آي بي آر للطاقة- IPR"، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل ما يصل إلى 236 مليون دولار تتضمن دفعات مستقبلية مشروطة.

تأتي هذه الصفقة في إطار خطة بيع شاملة، بدأتها الشركة بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر وبعد الدخول في مفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من عام 2019.

كانت الشركة اتفقت على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار مع بنك المشرق في منتصف الشهر الماضي، يستحق خلال عام واحد.

تكلفة التمويل

لا يترتب على دانة غاز الآن أي التزامات مالية سوى تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار وبمعدل فائدة أولي مقداره 3% سنوياً فوق سعر الفائدة السائد بين بنوك لندن "ليبور"( ليبور +3%)، وفقاً لإعلان الشركة الصادر منتصف الشهر الماضي

ستقل تكلفة التمويل السنوية للشركة عن ثلاثة ملايين دولار، بحسب بيان الشركة، وفي المقابل بلغت دفعات أرباح الصكوك المترتبة على الشركة عند إصدارها في عام 2017، ما قيمته 21.2 مليون دولار سنوياً وتم تحديد معدل الأرباح السنوية الخاصة بالصكوك عند 4%.

مع السداد الكامل للصكوك، تكون الشركة قد سجّلت انخفاضاً كبيراً في تكاليف التمويل مما سيعمل على تعزيز أرباحها المستقبلية.

خفضت دانة غاز التكاليف التمويلية بصورة كبيرة، وتمتلك الشركة في وضعها الحالي نموذج أعمال يتمتع بإمكانات نمو واعدة انطلاقا من قاعدة أصولها التي تضم بمجرد اكتمال صفقة البيع المعلنة لأصول الشركة في السوق المصرية حقلين في إقليم كردستان العراق بالإضافة إلى قطاع بحري استكشافي في مصر، بحسب الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز، الدكتور باتريك ألمان وارد.

تراجعت إيرادات دانة غاز خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 25% إلى 181 مليون دولار مقابل الفترة نفسها من العام الماضي والتي سجلت فيها نحو 242 مليون دولار، بسبب انخفاض الأسعار وتراجع الإنتاج في مصر.

انخفض الرصيد النقدي للشركة في نهاية يونيو الماضي بنسبة 14% ليصل إلى 366 مليون دولار، مقابل 425 مليون دولار بنهاية السنة المالية 2019.

تمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر العربية وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 66,200 برميل نفط مكافئ يوميا واحتياطيات غاز مؤكدة ومحتملة تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ في عام 2019.