"ستاشر".. أول فيلم مصري يفوز بالسعفة الذهبية للأفلام القصيرة بمهرجان كان


الجمعة 30 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

فاز فيلم "ستاشر: أخشى أن أنسى وجهك" للمخرج المصري سامح علاء، بالسعفة الذهبية لمسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي في دورته المختصرة التي أقيمت لثلاثة أيام فقط بسب انتشار فيروس كوفيد-19.

الفيلم حاصل على منح إنتاجية من مصر وفرنسا وبلجيكا وقطر، ويتناول في 15 دقيقة قصة آدم الذي يحاول العودة إلى حبيبته بعد فراق 82 يومًا، فيخوض في سبيل ذلك العديد من المصاعب، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

هذه أول مرة يفوز فيها فيلم مصري بالسعفة الذهبية في هذه المسابقة، وهو ما قوبل باحتفاء كبير في القاهرة.

كتبت نقابة المهن السينمائية المصرية على صفحتها عبر فيسبوك الخميس: "انتصارًا للسينما القصيرة.. فوز فيلم (ستاشر) بالسعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي".

ضمت مسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان 11 فيلمًا من فرنسا وبلجيكا وبريطانيا وكولومبيا ومنغوليا والبرتغال واليونان وكندا والولايات المتحدة.

وفي وقت سابق من العام، أرجأ المهرجان دورته 73 من مايو / أيار إلى أكتوبر / تشرين الأول، بسبب جائحة كوفيد-19 مع اختصارها لثلاثة أيام.

في مهرجان كان، يتم عرض الأفلام القصيرة في المسابقة، وفي نهايتها تمنح لجنة تحكيم الأفلام القصيرة السعفة الذهبية، وفي ركن الأفلام القصيرة - وهي منطقة احترافية مخصصة للقاء الأشخاص وتبادل الأفكار والترويج للأفلام.

وفي 2010، أنشأ المهرجان "Cannes Court Métrage" لجمع هذين الكيانين معًا في ديناميكية تكميلية في محاولة لتقديم بانوراما شاملة لإنتاج الأفلام القصيرة في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى تحفيز إبداع فناني الأفلام القصيرة، بحسب ما أورد موقع المهرجان.