انتزعت تويوتا لقب أغلى علامة تجارية فى صناعة السيارات خلال عام 2020، على الرغم من تراجع قيمتها بنسبة تصل إلى 8%، وفقًا لتقرير مؤسسة إنتربراند الأمريكية، التى تعتمد في تصنيفها للعلامات التجارية بصناعة السيارات على عدة عوامل، من أهمها قدرة الشركات على اجتذاب العملاء، وقوة نشاط العاملين بها، والالتزام بالمسئولية تجاه المستهلكين، ولاسيما فى هذا العام الذي تدهورت خلاله الأنشطة الاقتصادية بسبب وباء كورونا.
وسيطر الهبوط على قيمة كل العلامات التجارية في صناعة السيارات هذا العام بسبب كورونا، باستثناء هيونداى التى تمكنت من تحقيق نمو فى قيمتها.
وقال تقرير «إنتربراند» إن قيمة العلامة التجارية لشركة تويوتا العالمية سجلت 51.6 مليار دولار خلال العام الحالى، مقابل 56.2 مليار دولار فى 2019.
وبحسب تقرير فوكس 2 موف الأمريكية لأبحاث سوق السيارت، حصلت تويوتا على حصة سوقية تصل إلى 10.6% من إجمالي مبيعات العالم من السيارات النصف الأول من 2020.
وذكرت فوكس 2 موف إن تويوتا كانت من ضمن العلامات التجارية الأقل تضررًا من أزمة تفشى فيروس كورونا، خاصة أن مبيعاتها النصف الأول بلغت 3.45 مليون سيارة.