37 ألف فدان إجمالى التوسعات بـ8 مدن جديدة بالصعيد


الاحد 22 أكتوبر 2017 | 02:00 صباحاً

قامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مؤخرا بضم مساحات جديدة للمدن الجديدة بهدف التوسعات واستيعاب الوحدات السكنية التى يجرى إنشاؤها، إضافة إلى المشروعات الاستثمارية الجديدة، بالإضافة إلى خلق مجتمعات عمرانية جديدة، وبلغ إجمالى التوسعات الجديدة لعدد 8 مدن جديدة بالصعيد نحو 37 ألف فدان، وجار الإعداد النهائى للمخططات العامة لكل مدينة، وشملت التوسعات عدد 6 آلاف فدان لمدينة أسوان الجديدة يتم حاليا إعداد المخطط العام للمساحة عن طريق مكتب المهندس حسين صبور، بالإضافة إلى 9900 فدان بسوهاج الجديدة يتم حاليا تخطيط مساحة 5500 فدان مخصصة لأراضى الإسكان الاجتماعى والمميز والأكثر تميزا.

كما تضم التوسعات الجديدة 9124 فدانا بقنا الجديدة تم ضمها للكتلة السكنية لتصبح 16124فدانا، كما يتم حاليا ترفيق مساحة 2500 فدان وهى المساحة المتبقية من إجمالى 6 آلاف فدان كتوسعات بأسيوط الجديدة، بالإضافة إلى ترفيق مساحة 1400 فدان بالمنيا الجديدة و700 فدان ببنى سويف الجديدة و5830 فدانا بطيبة الجديدة و1200 فدان سيتم الحصول عليها من أراضى محافظة بنى سويف نظير التنازل على مساحة مماثلة لها تابعة لكردون مدينة الفيوم الجديدة. 

فى البداية.. كشف المهندس أحمد عبد العظيم نائب رئيس جهاز مدينة اسوان الجديدة أنه تم اسناد تنفيذ المخطط العام للتوسعات الجديدة للمدينة والتى تبلغ نحو 6 آلاف فدان إلى مكتب صبور للاستشارات الهندسية، لافتا إلى أنه جار تنفيذ أعمال المرافق لمساحة المرحلة الاولى من المنطقة السياحية والتى تبلغ نحو 181 فدانا والتى تسمى بالمرحلة العاجلة، مضيفا أن المنطقة السياحية تبلغ نحو 1050 فدانا.

وأكد أن التوسعات الجديدة تضم أنشطة خدمية واستثمارية وأفراد ومنطقة صناعية على مساحة 1100 فدان، مضيفا أن المرحلة الاولى بالمنطقة السياحية تضم مجموعة من الفيلات بإجمالى 151 فيلا بمساحة تبلغ 400 متر مربع، بالإضافة إلى فندق على مساحة 3 افدنة وحديقة شاطئية على مساحة 26 فدانا ومنطقة تجارية وترفيهية، مؤكدا أن هيئة المجتمعات العمرانية هى التى تتولى تنفيذ هذه المرحلة بتكلفة تقديرية تصل لأكثر من 200 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه سيتم طرح تنفيذ الفندق على مستثمرين نهاية العام المالى الجارى.

وأشار إلى أنه جار تنفيذ عدد 4700 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى سيتم الانتهاء من تنفيذ عدد 4020 وحدة نهاية العام الحالى، كما سيتم الانتهاء من تنفيذ 680 وحدة نهاية العام المقبل مشيرا إلى أنه بدأ تنفيذ تلك الوحدات يوليو الماضى.

من جانبه كشف المهندس احمد الدكرورى.. رئيس جهاز تنمية ومدينة سوهاج الجديدة، أن إجمالى التوسعات الجديدة بالمدينة بلغت نحو 9900 فدان وهى بالمنطقة الجنوبية للمدينة، لافتا إلى أنه تم طرح التصميمات والمرافق للمساحات التى تم تخصيصها وهى 455 فدانا لقطع أراضى الإسكان المميز و4000 فدان لقطع الإسكان المميز والأكثر تميزا ايضا.

وأضاف أنه تم تخصيص مساحة 935 فدانا مخصصة لأراضى الإسكان الاجتماعى، مؤكدا أن هناك مساحات أخرى تم تخطيطها ولكن حتى الان لم يتم وضعها ضمن خطة عمل الجهاز خلال العام المالى الحالى بالنسبة لعمليات الطرح 

وأكد أنه جار تنفيذ عدد 300 عمارة بمشروع الإسكان الاجتماعى بإجمالى عدد 6240 وحدة، بتكلفة 840 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الجهاز يستعد لتنفيذ عدد من المشروعات الخدمية بالمدينة خلال الفترة الحالية، والتى تتمثل فى تنفيذ حضانات وأسواق تجارية، وذلك بتكلفة تتجاوز 15 مليون جنيه.

من ناحيته أكد المهندس رضوان عبدالرشيد أنه تم إضافة مساحة 9124 فدانا للكتلة السكنية الحالية بالمدينة، مؤكدا أنه تم الانتهاء من أعمال المخطط العام للمساحة وجار تنفيذ المخططات التفصيلية، لافتا إلى أن إجمالى المساحة السكنية بلغت نحو 16124 فدانا.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ عدد 1296 وحدة إسكان اجتماعى ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء قرعة أراضى 11الإسكان المتميز والإسكان 25الاجتماعى خلال الشهر المقبل، مشيرا إلى أنه إجمالى وحدات الإسكان الاجتماعى الجارى تنفيذها تبلع 6068 وحدة.

وأشار إلى أنه جار الانتهاء من التصميمات الخاصة لطرق الـ 1900 فدان (الحيين الثالث والرابع والمنطقة السياحية )، مشيرا إلى أنه إجمالى المساحة الكلية للمدينة نحو 24 ألف فدان.

من ناحيته قال المهندس محمود النجدى رئيس جهاز مدينة اسيوط أن إجمالى التوسعات الجديدة بالمدينة بلغت 6 آلاف فدان منها 3500 فدان بالمنطقة الجنوبية الشرقية وقد تم تخطيطها وطرحها على آلافراد والمستثمرين، مشيرا إلى أن المنطقة الثانية للتوسعات الخاصة بالمدينة والتى تبلغ مساحتها نحو 2500فدان بالتوسعات الجنوبية الغربية.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تخطيط المنطقة الجنوبية الغربية وجار تنفيذ أعمال الطرق بها والمرافق بها مؤكدا أن إجمالى مساحة المدينة تبلغ نحو 9 آلاف فدان.

وأشار إلى أنه جار تنفيذ عدد 139 عمارة بإجمالى 3336 وحدة ضمن المرحلة الخامسة من مشروع الإسكان الاجتماعى لافتا إلى أنه تم طرح عدد 250 قطعة أرض مميزة بمدينة ناصر وذلك ضمن المرحلة الاولى من المدينة والتى تبلغ 1000 فدان من إجمالى 6 آلاف فدان وهى المساحة الإجمالية لها مشيرا إلى أن الموازنة المتوقعة للمدينة خلال 2017

-2018 تبلغ مليار جنيه مقارنة بالعام المالى الحالى بلغت 1.1 مليار جنيه.

وفى السياق ذاته قال المهندس محمد وهبة.. رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة أن تم طرح أعمال المرافق للتوسعات الجديدة لمساحة 1400 فدان على الشركات لافتا إلى أن شركة مختار ابراهيم فازت بتنفيذ أعمال المرافق لهذه التوسعات.

وأضاف أنه جار تنفيذ عدد 304 عمارات بإجمالى 7386 وحدة سيتم الانتهاء من عدد منها 30 ديسمبر المقبل والجزء الاخر 30 مايو المقبل لافتا إلى أنه بالنسبة لمشروع سكن مصر فجار تنفيذ عدد 46 عمارة بإجمالى 904 وحدات بمساحات تتراوح بين 100 إلى 118 مترا مربعا.

وأشار إلى أنه بالنسبة لمشروع دار مصر فيتم حاليا الانتهاء من وحدات المرحلة الثانية بإجمالى 14 عمارة بإجمالى 336 وحدة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد 18 عمارة ضمن المرحلة الثالثة بالمشروع ويتم حاليا الانتهاء من مرحلة الأساسات. 

 وأكد أن هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على تنفيذ سوق للجملة بالمدينة على مساحة 38 فدانا لافتا إلى أنه يتم حاليا تخطيط هذه المساحة مؤكدا أن السوق يضم عدد 40 ثلاجة موز وعدد 200 محل تجارى بمساحات تصل إلى 35 مترا مربعا.

وأضاف أنه يتم حاليا تسليم عدد 430 قطعة أرض مميزة بالمدينة على عدة مراحل والتى يستمر تسليمها نهاية مايو المقبل مشيرا إلى أنه يتم اسناد تنفيذ عدد 1152 وحدة إسكان اجتماعى مميز بإجمالى 48 عمارة بمساحة 95 مترا مربعا للوحدة لافتا إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى 18 شهراً من تاريخ بدء الأعمال.

ونوه إلى أن الخطة المالية للعام الحالى «2017/2016» بلغت حوالى مليار جنيه لافتا إلى أن الموازنة المتوقعة للمدينة خلال العام المالى الجديد 2017- 2018 تبلغ 700 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أى تعديات على الأراضى بالمدينة، وذلك بعد استرداد 27 فدانا تم التعدى عليها من جانب الأفراد خلال الشهرين الماضيين.

وأوضح أنه يوجد طريقان بالمدينة الاول الطريق الأوسط والذى يربط المدينة والمحافظة الأم بطول 3 كيلومترات، لافتا إلى أن المنطقة المحيطة بالطريق هى منطقة سكنية على مساحة 1000 فدان.

وأضاف أن الطريق الثانى وهو الطريق الشرقى والذى يربط المدينة بطريق الجيش بطول 2 كيلو متر، لافتا إلى أن المنطقة المحيطة به تتعدى الـ 2000 فدان وهى منطقة استثمارية مختلفة الانشطة وسيتم طرحها على المستثمرين خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه قال المهندس اشرف فتحى.. رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة إنه تم طرح مناقصة الأعمال الاستشارية لـمساحة 700 فدان على المكاتب الاستشارية ضمن المرحلة الأولى لتخطيط 3 آلاف فدان والتى تم ضمها للمدينة كتوسعات جديدة للحيز العمرانى مشيرا إلى أنه جار تنفيذ الأعمال الاستشارية تمهيدا لاعداد المخطط التفصيلى.

وأضاف أنه يتم حاليا التخطيط لاستغلال 170 فداناً متخللات موزعة على 7 أحياء وإدراجها ضمن خطة المدينة الاستثمارية للعام المالى المقبل وتقسيمها إلى قطع أراضٍ متعددة الأنشطة تمهيدا لطرحها المستثمرين نهاية العام الجارى.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع الماسة والمقام على 26 فدانا لافتا إلى أن المشروع يضم «فيلات – عمارات سكنية» وتبلغ المساحة البنائية بالمشروع 45٪ من إجمالى الأرض والباقى مخصص للأنشطة الترفيهية والخدمية.

وعن مدينة طيبة الجديدة كشف المهندس مصطفى هارب.. نائب رئيس جهاز المدينة أنه جار الانتهاء من المخطط العام لمساحة 5830 فدانا بالمدينة، لافتا إلى أن المساحة الجارى تخطيطها تشمل تنفيذ عدد من المشروعات المختلفة سواء عمرانية وخدمات ومشروعات تجارية بالإضافة إلى أراض للافراد والمستثمرين.

وأضاف أنه جار الانتهاء من تنفيذ عدد 288 عمارة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى لافتا إلى أن إجمالى الوحدات الجارى تنفيذها بالمدينة نحو 6912 وحدة، مؤكدا أن الأراضى التى تم طرحها مؤخرا للافراد مرفقة تماما.

وأكد أنه جار حاليا ترفيق مساحة 383 فدانا بالمنطقة الصناعية تمهيدا لطرحها على المستثمرين قريبا لافتا إلى أنه هناك 9 طلبات مقدمة من المستثمرين للحصول على قطع أراض لإنشاء مصانع مشيرا إلى أنه يتم حاليا التنسيق مع الجهات المعنية للاستفادة من الجزء المرفق بها

وأضاف أنه يتم حاليا تخطيط مساحة 35 فدانا لطرحها على المستثمرين مشيرا إلى أن المساحة المذكورة تم استردادها لافتا إلى أنه تم البدء فى تنفيذ ازدواج طريق المدخل الصحراوى الشرقى للمدينة بطول 4 كيلو مترات بتكلفة 7.3 مليون جنيه، ويجرى الانتهاء من استكمال تطوير ورفع كفاءة الحيين الثانى والثالث، والطرق الرئيسية بالمدينة، بتكلفة 25.6 مليون جنيه

وأكد أنه سيتم تنفيذ أعمال الطرق بمنطقة الإسكان الاجتماعى المرحلة الأولى 480 فدان بطول 15 كيلو مترا بتكلفة 14.7 مليون جنيه بجانب أعمال الطرق بمنطقة الإسكان الاجتماعى المرحلة الثانية 620 فداناً، بطول 7 كيلو مترات بتكلفة 5.6 مليون جنيه.

وعن التوسعات الجديدة لمدينة الفيوم الجديدة أكد المهندس اشرف عبد الرحمن رئيس جهاز مدينة الفيوم الجديدة أنه تم تعديل كردون المدينة لتصبح مساحتها 12851،9 فدان لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لافتا إلى أن إجمالى المساحة التى تم نزعها من المدينة إلى محافظة بنى سويف بلغت نحو 1200 فدان والتى من المتوقع أن تحصل المدينة على مساحة مماثلة.

وأضاف أنه جار ترفيق عدد 227 قطعة أرض والتى تم طرحها مؤخرا وتم الانتهاء من الأعمال بنسبة 85٪، بالإضافة إلى انتهاء أعمال الفتح المالى والفنى لمرافق 1536 وحدة بتكلفة 70 مليون جنيه لافتا إلى أن شركة الجيزة للمقاولات فازت بهذا العطاء بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الكهرباء لوحدات الإسكان الاجتماعى بتكلفة 65 مليون جنيه.

وكشف عن اهم المناطق الاستثمارية بالمدينة والتى تتمثل فى مساحة 1800 فدان بمنطقة فرع جامعة الفيوم بالامتدادات الشرقية بالمدينة لافتا إلى أنه تم تخصيص مساحة 180 فدانا للجامعة كما سيتم إنشاء سوق جملة على مساحة 5 افدنة يضم أكثر من 120 محلا تجاريا مختلف المساحات بجانب إنشاء موقف إقليمى.