عزوف المطورين عن التقدم للحصول على 50 قطعة أرض بـ 11 مدينة


الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | 02:00 صباحاً

حصلت «العقارية» على عدد العروض المقدمة من الشركات العقارية للمنافسة على 101 فدان ضمن قطع أراض السعر المحدد التى طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية فى 19 مدينة جديدة، حيث تقدمت 26 شركة استثمار عقارى بـ31 عرضا للمنافسة على 9 قطع أراض فى 8 مدن من بين 59 قطعة طرحتها الهيئة مؤخرا وفقًا لآلية السعر المعلن.

واستحوذت 4 مدن فى الصعيد على 19 عرضا للمنافسة على 5 قطع مقابل 12 عرضاً فى 4 مدن أخرى للمنافسة على 4 قطع، وتلقت الهيئة 14 عرضا للمنافسة على قطعتى أرض فى مدينة سوهاج الجديدة منها 10 عروض لقطعة بمساحة 4.8 فدان و4 عروض لقطعة أخرى بمساحة 22.1 فدان، هذا بجانب 3 عروض فى مدينة أسيوط الجديدة للمنافسة على قطعة بمساحة 8.7 فدان وعرض وحيد فى مدينة قنا الجديدة للحصول على قطعة بمساحة 12.2 فدان وعرض آخر فى مدينة المنيا الجديدة للفوز بقطعة مساحتها 12.3 فدان.

وتلقت الهيئة أيضًا عرضاً وحيداً فى مدينة دمياط الجديدة للفوز بقطعة أرض مساحتها 8.7 فدان و6 عروض فى مدينة الصالحة الجديدة للمنافسة على قطعة أرض بمساحة 6.5 فدان و4 عروض فى مدينة 15 مايو للمنافسة على قطعة بمساحة 4.3 فدان.

فيما تقدمت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية بعرض وحيد للمنافسة على قطعة بمساحة 21.4 فدان بمنطقة غرب الجامعات فى مدينة القاهرة الجديدة ولم تتلق الهيئة عروض على 4 قطع أخرى بالمدينة بمساحات تتراوح من 12 فدانًا إلى 15 فدانًا رغم بيع حوالى 40 كراسة شروط.

وكانت «المجتمعات العمرانية» قد طرحت 59 قطعة أرض بنشاط عمرانى متكامل بنظام سعر محدد للمتر المربع بمساحات تتراوح من 4.10 فدان إلى 402.5 فدان فى 19 مدينة جديدة، ولم تتلق الهيئة عروض لـ50 قطعة أرض فى 11 مدينة منها مدينة 6 أكتوبر رغم طرح 4 قطعة بمساحات 10 و31 و70 و402 فدان بمنطقة التوسعات الشرقية بالمدينة، كما لم تتلق عروض لأراضى مدن برج العرب والعاشر من رمضان والسادات وبدر وأسوان الجديدة والقرى السياحية والفيوم الجديدة وأخميم الجديدة وغرب قنا وغرب أسيوط.

وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«العقارية»، إن هيئة المجتمعات العمرانية بدأت الفتح الفنى لعروض الشركات المتنافسة على الأراضى ومن المقرر الانتهاء منه خلال الشهر الجاري، وأضافت أن الهيئة ستبدأ دراسة العروض المالية للشركات المقبولة فنياً وفى حالة وجود عرض وحيد لقطعة الأرض مقبول فنيًا ويتجاوز القيمة التقديرية لمقدم سداد الأرض ستتم الترسية على الشركة.

وأوضحت المصادر، أن «المجتمعات العمرانية» باعت 127 كراسة شروط ﻷراضى السعر المحدد وتصل القيمة الإجمالية للأراضى المطروحة 11.5 مليار جنيه، مضيفة أن المبيعات المتوقعة للأراضى التى تلقت الهيئة عروضا لها من الشركات العقارية ستصل إلى مليار جنيه فى حالة ترسيتها بالكامل.

وبررت المصادر تراجع الإقبال على أراضى السعر المحدد بعدم وجود فترة زمنية كافية بين سحب الكراسات وتقديم العروض حيث بدأ البيع يوم 30 يوليو الماضى وانتهت مهلة تقديم العروض يوم 28 أغسطس 2017، مضيفة أن المهلة الزمنية منذ بدء بيع كراسات الشروط حوالى شهر واحد فقط منها 5 أيام لتقديم العروض وهى فترة غير كافية لإعداد العروض الفنية والمالية.

وقالت المصادر إن شكوى الشركات من ارتفاع أسعار الأراضى غير مبررة، خاصة أن القيمة البيعية للمتر المربع لم ترتفع بنفس النسبة السائدة فى القطاع العقارى، كما أنها جاءت مقاربة للتقديرات التى وضعتها الهيئة لأسعار أراضى المظاريف المغلقة والتى ستتنافس عليها الشركات وفقًا لأعلى سعر. وأشارت إلى أن عدم إقبال الشركات على أراضى «القاهرة الجديدة» و«6 أكتوبر» يرجع لوجود أراضٍ فى الطروحات الأخرى للهيئة بجانب امتلاك عدد كبير من الشركات محفظة عقارية لم يتم تنميتها بالمدينتين.

وأكدت أن «المجتمعات العمرانية» ستدرس نتائج الطرح الأخير قبل الإعداد للطروحات المقبلة مع دراسة التوسع فى طرح أراضى الاستثمار العقارى بمدن الصعيد الجديدة لوجود إقبال ملحوظ من الشركات على شرائها.

وأوضحت أن الهيئة بدأت تنمية مدن جديدة فى الصعيد منها «ناصر» و«غرب قنا»، كما يجرى الإعداد لتدشين مدن الأقصر الجديدة والفشن الجديدة وملوى الجديدة واستغلال مساحات الأراضى فى تنمية مشروعات استثمارية.