بنك مصر يتفاوض مع بنك الاستثمار الصينى للحصول على قرض يصل إلى 3 مليارات يوان


الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 | 02:00 صباحاً

كشف عاكف المغربى.. نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر عن دخول مصرفه فى مفاوضات مع بنك الاستثمار الصينى للحصول على قرض جديد بقيمة تتراوح بين 2-3 مليارات جنيه.

واضاف المغربى ان برتوكول التعاون مع بنك الاستثمار الصينى للاقتراض «باليوان» يهدف إلى تمويل الشركات الصينية الراغبة فى الاستثمار داخل مصر بنفس العملة مما يؤدى إلى جذب مزيد من الاستثمارات الصينية وتقليل المخاطر امام هذه الشركات لاسيما ان المناخ الاستثمارى فى مصر اصبح مشجعا خاصة فى مجال النقل والبنية التحتية وصناعة السيارات إلى جانب مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح المغربى ان هذا الاتفاق يُعد الثالث من نوعه بين بنك مصر وبنك الاستثمار الصينى ، حيث قام البنك بتوقيع اتفاقيتين، فى وقت سابق، حصل بموجبهما على قرضين بقيمة 100 مليون دولار و500 مليون دولار على التوالى.

وأضاف أن بنك مصر يمتلك مكتب تمثيل فى الصين ويعتزم تدشين فرع جديد فى بكين، مشيراً إلى أن حجم التجارة بين مصر والصين كبير ويشهد زيادة مستمرة.

كما أكد المغربى وجود مفاوضات مع شركات صينية تعمل فى السوق المصرية ابرزها شركة هواوى، وذلك من خلال فتح اعتمادات مستندية لاستيراد منتجات جديدة فى مجال التكنولوجيا، بالاضافة إلى امكانية دخول البنك فى شراكة مع بعض الشركات التى لديها علاقات كبيرة مع البنوك الصينية، والتى ساعدت بنك مصر على التواصل بشكل جيد مع هذه الشركات العاملة فى قطاع السيارات والاستثمار العقارى.

وأكد نائب رئيس بنك مصر أهمية العلاقات التجارية بين مصر والصين، خاصة ان مصر تعد بوابة الصين للقارة الإفريقية، مشيراً إلى مبادرة طريق الحرير ومدى الاستفادة التى ستحققها الدول الموجودة على هذا الطريق والعائد الاقتصادى التى سيعود عليها.