ننشر حقوق المرشحين في الدعايا الانتخابية وفقًا لقانوني الحقوق السياسية ومجلس النواب


الاربعاء 07 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

حدد قانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون مجلس النواب، وقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 64 لسنة 2020، تلك حقوق المرشحين فيما يتعلق بالدعايا الانتخابية، وجاءت كالآتي : ـ 

1- كل مرشح لعضوية مجلس النواب سواء بالنظام الفردي أو القوائم الحق في إعداد وممارسة دعاية انتخابية لمخاطبة الناخبين لإقناعهم ببرنامجه الانتخابي.

2- يحق لكل مرشح نشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات؛ طبقا للشروط والمدة التي تحددها جهة الإدارة المختصة في كل محافظة.

3- استخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية وغيرها من الأنشطة، وذلك بحرية تامة بكل الطرق التي يجيزها القانون، وفي إطار الضوابط والقواعد الواردة في الدستور والقانون وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات.

4- يجوز للمرشح أن يخطر الهيئة الوطنية للانتخابات كتابة باسم شخص يمثله لديها، يعهد إليه مسئولية الإدارة الفعلية للدعاية الانتخابية على أن يرفق بالإخطار إقرار رسمي من الأخير بقبول القيام بهذه الإدارة.

وتجرى الانتخابات النيابية وفقاً لقانون مجلس النواب بنسبة (50+50) وذلك للنظامين القائمة والفردي للحصول على 284 مقعدًا لمرشحي القائمة ومثلهم بالنسبة للمرشحين على النظام الفردي ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين 5% من عدد المقاعد.

وتجرى عملية الانتخابات في المرحلة الأولى، في دوائر 14 محافظة بالنظام الفردي، وهي : الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

وانطلقت الإثنين الماضي، فترة الدعاية الانتخابية للجولة الأولى من المرحلة الأولى ل انتخابات مجلس النواب ، وتستمر حتى 18 أكتوبر.

كما تجرى عملية الاقتراع بمحافظات المرحلة الثانية في 13 محافظة، وهى: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، أيام 4 و5 و6 نوفمبر في الخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل على أن تعلن النتائج النهائية 14 ديسمبر المقبل.