«العقارى المصرى» يستعد لطرح قرية «لونج بيتش» السياحية بالعين السخنة و«مول المعمورة» قبل نهاية سبتمبر


الاحد 13 اغسطس 2017 | 02:00 صباحاً

كشف عبدالمجيد محيى الدين.. رئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى عن خطة مصرفه الطموحة خلال الثلاث سنوات المقبلة والتى ترتكز على التخلص من ملف الديون المتعثرة والأصول العقارية التى آلت إلى البنك، فضلا عن الانتشار والتوسع الجغرافى، وكذا التوسع فى قطاعات التجزئة المصرفية والتمويل العقارى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدا أن البنك توسع بالفعل باستحداث قطاعات جديدة «مخاطر الائتمان – نظم المعلومات– المشروعات الصغيرة والمتوسطة– أمن المعلومات- العمليات المصرفية– التجزئة المصرفية».

وأضاف أن البنك بصدد طرح قرية «لونج بيتش» السياحية بالعين السخنة للبيع، والتى تضم وحدات سكنية عبارة عن  حوالى 140 فيلا و500 شاليه و270 غرفة فندقية ملحق بها مبنى لخدمة الغرف الفندقية و8 حمامات سباحة ومول تجارى وعدد 46 محلاً بالسور الخارجى ومنطقة مطاعم وكافتيريات وانتظار سيارات خاص بالقرية ، فضلا عن شاطىء ضخم بمساحة حوالى 1000م2 وسكن للعاملين ونادى صحى ومبنى للغطس، كاشفاً ان البنك بصدد افتتاح مول المعمورة «أحد الاصول المملوكة له» بعد تطويره وإسناد إدارته الى إحدى شركات الإدارة التى لها باع فى هذا المجال، وذلك قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وأشار إلى نجاح البنك العقارى فى تحقيق مبيعات من بيع أصول عقارية آلت له تقدر بـ 291مليون جنيه، كما تمت تسويات على محفظة القروص غير المنتظمة بقيمة 404 ملايين جنيه  حتى

 30/6/2017، مضيفا أن البنك يستهدف افتتاح 7 أفرع جديدة قبل نهاية عام 2017، كما أنه من المستهدف الوصول بحجم محفظة الـSMEs  إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية الـ 4 سنوات المقررة من البنك المركزى.. وفى الحوار التالى المزيد من التفاصيل:

 فى البداية.. ما أهم ملامح إستراتيجية وخطة البنك العقارى المصرى العربى خلال الفترة القادمة؟

 البنك العقارى المصرى العربى يتبنى خطة طموحة خلال الثلاث سنوات القادمة ترتكز على عدة محاور أساسية أولها العمل على  التخلص من ملف الديون المتعثرة من خلال المضى قدما نحو إجراء التسويات الممكنة مع أصحاب هذه الديون، وكذا التخلص من محفظة الأصول العقارية التى آلت إلى البنك نتيجة تسويات مع العملاء المتعثرين.

أما المحور الثانى فيتمثل فى الانتشار والتوسع الجغرافى للبنك العقارى المصرى العربى وصولا إلى كافة عملائنا فى مختلف المحافظات على مستوى جمهورية مصر العربية، بينما يتمثل المحور الثالث فى التوسع فى القطاعات والأنشطة المصرفية المختلفة  كالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل العقارى والتجزئة المصرفية، وكذا المشاركة فى تمويل المشروعات التنموية والقومية العملاقة من خلال آلية القروض المشتركة. 

هذا بالإضافة إلى  أن البنك توسع فى استحداث قطاعات جديدة «مخاطر الائتمان– نظم المعلومات– المشروعات الصغيرة والمتوسطة– أمن المعلومات- العمليات المصرفية– التجزئة المصرفية»، فضلاً عن البدء فى تنفيذ خطة تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بالبنك وقطاع التمويل العقارى والتوسع فى عملية تطوير وتدريب الكوادر البشرية لديه من خلال وضع خطط تدريبية قصيرة وطويلة المدى، من خلال ادارة التدريب بالبنك التى تم تطويرها وتدعيمها مؤخرا.

 وماذا عن الأصول العقارية المملوكة للبنك التى يستهدف طرحها للبيع خلال الفترة القادمة؟

  البنك  بصدد طرح قرية «لونج بيتش» السياحية بالعين السخنة للبيع، والتى تضم وحدات سكنية عبارة عن  حوالى 140فيلا

و500 شاليه و270 غرفة فندقية ملحق بها مبنى لخدمة الغرف الفندقية و8 حمامات سباحة ومول تجارى وعدد 46 محلاً بالسور الخارجى ومنطقة مطاعم وكافتيريات وانتظار سيارات خاص بالقرية، فضلا عن شاطىء ضخم بمساحة حوالى 1000م2 وسكن للعاملين وناد صحى ومبنى للغطس.

كما أن البنك بصدد افتتاح مول المعمورة «إحدى الأصول المملوكه له» بعد تطويره وإسناد إدارته الى إحدى شركات الإدارة التى لها باع فى هذا المجال وذلك قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل، علما بأن المبيعات المتحققة من بيع أصول الت ملكيتها للبنك بلغ 291 مليون جنيه فى 30/6/2017، ويستهدف مصرفنا التوسع فى عمليات بيع الاصول المملوكة له عبر اتباع طرق غير تقليدية .

وعموماً فإن إجمالى الأصول العقارية التى آلت إلى البنك نتيجة تسويات مع العملاء المتعثرين تقدر بـ 4 مليارات جنيه، والبنك حريص على التخلص من وبيع أصول تقدر بنحو 400 مليون جنيه كل عام، علماً بأنه كلما تمت تسويات جديدة تزداد محفظة الأصول العقارية، لاسيما أن ٪80من إجمالى التسويات هى عبارة عن تسويات عينية.

 وبكم يقدر حجم التسويات التى نجح البنك فى تحقيقها مؤخرا؟

 البنك العقارى المصرى العربى نجح فى تحقيق تسويات على محفظة القروض غير المنتظمة حوالى 404 ملايين جنيه وذلك حتى 30/6/2017، ومن المستهدف العمل على سرعة التخلص من محفظة الديون المتعثرة، والتى وصلت إلى 5مليارات جنيه فى 30/6/2017 أملاً فى انتعاش المجال السياحى والعقارى بصورة أفضل مما يمكنه من تحصيل هذه الديون.

 وكم يبلغ عدد فروع البنك التى من المستهدف افتتاحها لتحقيق استراتيجيته للتوسع والانتشار الجغرافى؟

 يستهدف البنك العقارى المصرى العربى افتتاح 7 أفرع جديدة قبل نهاية عام 2017 وهى «أسيوط وسوهاج والسويس وشرم الشيخ والمقريزى وقنا ودمنهور»، وجدير بالذكر أن شبكة فروع البنك العقارى تبلغ حاليا 27 فرعا موزعة على جميع محافظات الجمهورية.

 وما خطة مصرفكم للتوسع فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إطار مبادرة البنك المركزى لدعم وتحفيز البنوك على تمويل هذا القطاع؟

 البنك بدأ بالفعل فى تنفيذ وتفعيل هذه المبادرة، حيث قام بدراسة ووضع برنامج وخطة عمل تم تقديمها للبنك المركزي، ومن المستهدف وفقا لهذه الخطة الوصول بحجم المحفظة إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية الـ 4 سنوات المقررة من البنك المركزى، وهو ما يمثل ٪20 من إجمالى المحفظة الائتمانية البالغة نحو 11.5 مليار جنيه.

 ذكرتم أن التمويل العقارى أحد أهم محاور استراتيجية البنك.. فكم يبلغ حجم المحفظة الحالية؟

 قطاع التمويل العقارى أحد المحاور الأساسية فى خطة التطوير التى ينتهجها البنك فى العام المالى 2017/2018، وفى سبيل ذلك، تم البدء فى إعادة هيكلة قطاع التمويل العقارى بشكل كامل وتكوين فريق عمل جديد من الكوادر وأصحاب الخبرات فى نشاط التمويل العقارى ليتولوا مهام إدارة هذا القطاع الهام  هذا وتبلغ محفظة التمويل العقارى 544 مليون جنيه فى 30/6/2017، حيث تُعد العقارات أفضل القنوات الاستثمارية التى يفضلها أصحاب الفوائض المالية، لاسيما أن أسعار العقارات فى ازدياد مستمر حتى وقت الأزمات، ولذا فهى تُعد مخزناً جيداً للقيمة، ودائما تولى البنوك اهتماماً كبيراً بتمويل كافة القطاعات الاقتصادية بشكل عام، والقطاع العقارى على وجه التحديد.

وأتوقع أن تشهد السوق العقارية انتعاشا كبيرا خلال الفترة المقبلة، لاسيما فى ظل التطور الإيجابى الراهن على صعيد مؤشرات الاداء الاقتصادى فى ظل السياسات الاقتصادية التى ينتهجها محافظ البنك المركزى بدعم لا محدود من السيد رئيس الجمهورية، وهو ما انعكس على عدم تأثر الجهاز المصرفى بالأحداث التى مرت بها البلاد.

 وما مستهدفاتكم بشأن قطاع التجزئة المصرفية Retail؟

  البنك يستهدف إصدار حزمة من المنتجات الجديدة من خلال استحداث قطاع التجزئة المصرفية وتدعيمه بالكوادر المصرفية القادرة على النهوض به، بما يساعد على الوصول و تلبية إحتياجات كافة العملاء بمختلف شرائحهم ومستوياتهم.

وجدير بالذكر أن قطاع التجزئة المصرفية تم تدعيمه بقيادات مصرفية وموظفين جدد وجار إعداد حزمة من المنتجات الجديدة التى سيصدرها مصرفنا فى القريب العاجل، ويأتى كل ذلك ضمن خطة تحويل البنك العقارى المصرى العربى إلى بنك يقدم خدمات مصرفية شاملة متكاملة.

لقراءة الحوار كاملا تصفح العدد

الالكترونى