كيفية التقديم على شقق الاسكان الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة 2024.. التفاصيل الكاملة


الاحد 27 أكتوبر 2024 | 10:57 صباحاً
شقق سكن لكل المصريين 5
شقق سكن لكل المصريين 5
أحمد رجب

كيفية التقديم على شقق الاسكان الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة.. أكثر الأمور التي تشغل فئة كبيرة من المجتمع خلال الأونة الأخيرة، في إطار جهود وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتلبية احتياجات المواطنين السكنية، أعلنت الوزارة عن فتح باب شراء كراسات الشروط لمشروع "سكن لكل المصريين 5"، والذي يستهدف المواطنين ذوي الهمم بشكل كبير.

تفاصيل المشروع والمواعيد المحددة بشقق الإسكان الاجتماعي

وفقًا للإعلان الرسمي، سيبدأ تقديم كراسات الشروط للمواطنين ذوي الهمم في الفترة من 18 نوفمبر 2024 وحتى 25 نوفمبر 2024.

أما بالنسبة لبقية المواطنين، فسيكون باب التقديم مفتوحًا من 26 نوفمبر 2024 وحتى 24 ديسمبر 2024،ويأتي هذا الترتيب ليتيح لفئة ذوي الهمم فرصة إضافية لضمان حصولهم على وحداتهم السكنية.

عدد الوحدات السكنية ومساحاتها في شقق الإسكان الاجتماعي

ويتضمن الطرح الجديد 78,730 وحدة سكنية مخصصة لفئات محدودي ومتوسطي الدخل.

وتتراوح مساحات هذه الوحدات بين 75 مترًا و90 مترًا، مما يوفر خيارات متنوعة تلبي احتياجات الأسرة المصرية.

وأوضحت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن المشروع سيعتمد على نظام التمويل العقاري، ما يسهل على المواطنين الحصول على وحداتهم السكنية بأسعار مناسبة.

مقدم الحجز وأسعار كراسات الشروط

تم تحديد مقدم جدية الحجز بمبلغ 20 ألف جنيه للوحدات السكنية المطروحة في المحافظات، و30 ألف جنيه للوحدات في المدن الجديدة.

كما حُدد سعر كراسة الشروط بمبلغ 300 جنيه، بالإضافة إلى مصروفات إدارية بقيمة 355 جنيهًا، ويُمكن للمواطنين شراء كراسات الشروط من مكاتب البريد المميكنة المنتشرة في المدن والمحافظات، مما يسهل عليهم عملية التسجيل.

تخصيص فترة خاصة لذوي الهمم

لفتت مي عبد الحميد إلى أن الوزارة قد خصصت أسبوعًا كاملًا لذوي الهمم لشراء كراسات الشروط، حيث لن يتم بيع أي كراسات شروط خلال هذه الفترة إلا لهم. يبدأ هذا التخصيص من 18 نوفمبر حتى 25 نوفمبر 2024، مما يعكس اهتمام الحكومة بتوفير الفرص المتساوية لكل المواطنين.

التسجيل عبر الإنترنت

لضمان سهولة التقديم، يُشترط على الراغبين في الحصول على وحدات سكنية الدخول إلى الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي (www.shmft.gov.eg). يجب على المواطنين تسجيل بيانات الحجز ورفع الاستمارة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط، مما يعزز من الشفافية والسهولة في الإجراءات.