مديرة صندوق النقد الدولي: ارتفاع الأسعار مستمر والعالم يواجه المزيج القاسي من النمو البطيء وارتفاع الديون


الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 | 01:35 مساءً
مديرة صندوق النقد الدولي
مديرة صندوق النقد الدولي
العقارية

قالت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، إن الأسعار المرتفعة ستواصل الاستمرار، مما يزيد من الألم الاقتصادي الناجم أيضًا عن تباطؤ النمو وارتفاع الديون.

وأضافت خلال كلمة ألقتها على هامش مؤتمر «بريتون وودز»، أن «الألم الذي نشعر به جميعا بسبب ارتفاع الأسعار سيبقى، وارتفاع مستوى الأسعار يثير غضب الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، إننا نواجه هذا المزيج الذي لا يرحم من النمو البطيء والديون المرتفعة.»

وأشارت إلى أن أداء الاقتصاد العالمي جيد إلى حد معقول، لكنها حذرت من أن المخاوف لا تزال قائمة، مضيفة: «التجارة تنمو بشكل أبطأ قليلاً من النمو العالمي».

ومن المقرر أن يقوم صندوق النقد الدولي بتحديث توقعاته للنمو العالمي اليوم الثلاثاء. وفي حين لم تحدد جورجيفا، قالت إنه من المتوقع أن يتجاوز النمو 3%.

وتبلغ توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي العالمي لعام 2024 نسبة 3.2%، وبالنسبة لعام 2025 تبلغ 3.3%، مضيفة أن المخاطر المناخية تضر بالآفاق الاقتصادية لبعض البلدان.

ومن المتوقع أن تجتذب الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي بدأت يوم الاثنين، أكثر من 10 آلاف شخص من وزارات المالية والبنوك المركزية ومنظمات المجتمع المدني.

وتشمل المواضيع قيد المناقشة سبل تعزيز النمو العالمي غير المستقر، والتعامل مع ضائقة الديون، وتمويل التحول إلى الطاقة الخضراء.