عاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت عن مصر الأيام المقبلة.. ناسا تصدر تحذيرا عاجلا


الاثنين 21 أكتوبر 2024 | 09:07 صباحاً
عاصفة شمسية تضرب الأرض
عاصفة شمسية تضرب الأرض
العقارية

عاصفة شمسية تضرب العالم، شهدت الساعات القليلة الماضية إصدار وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تحذيرات من عواصف شمسية شديدة قد تتسبب في تعطيل خدمات الإنترنت لعدة أسابيع، ما يمثل تهديدًا كبيرًا لقطاع المال والأعمال، وقد يؤدي إلى انهيار العديد من الخدمات الحيوية حول العالم.

عاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت

وأوضحت ناسا أن هذه العواصف تنتج عن ظاهرة تُعرف باسم "الذروة المتفجرة في دورة الشمس"، التي تحدث كل 11 عامًا تقريبًا. خلال هذه الفترة، تتحول الشمس إلى كتلة مشعة من الطاقة، تطلق كميات ضخمة من الإشعاعات باتجاه الأرض. هذه الإشعاعات قد تؤثر على أنظمة الملاحة مثل أقمار (GPS) المستخدمة في الطيران والملاحة البحرية، بالإضافة إلى تعطيل شبكات الاتصالات والبنية التحتية الكهربائية.

خطورة العواصف الشمسية

وتكمن خطورة العواصف الشمسية في قدرتها على إحداث انقطاع في التيار الكهربائي وتعطيل شبكات الإنترنت على مستوى العالم، مما قد يؤدي إلى توقف الخدمات المالية العالمية وشلل في عمليات التداول والإدارة المصرفية.

وتحدث هذه العواصف نتيجة تغيير في المجال المغناطيسي للشمس، حيث يتبادل القطب الشمالي والجنوبي مواقعهما، وهو ما يتسبب في زيادة النشاط المغناطيسي والرياح الشمسية، ما يعزز احتمالية تعطل الأنظمة التكنولوجية على الأرض.

وأشارت ناسا إلى أن العلماء يراقبون الشمس عن كثب لتقييم مدى خطورة هذه العواصف والتنبؤ بآثارها على الأرض. كما دعت الوكالة المؤسسات الحيوية إلى اتخاذ التدابير الوقائية لتخفيف الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن هذه العواصف.