العرب في الصدارة.. تعرف على الدول الخمس الأكثر ادخارا بالعالم


الاحد 20 أكتوبر 2024 | 03:24 مساءً
العقارية

أوضحت بيانات البنك الدولي أن البلدان التي لديها أعلى معدلات الادخار ليست بالضرورة ذات دخول أعلى، حيث شهدت أوروبا الغربية واليابان وكندا ارتفاعات في معدلات الادخار، بينما برزت بالولايات المتحدة مستويات ادخار منخفضة، وفقا لتحليل بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وعزز الوباء في البداية المدخرات في جميع أنحاء العالم بسبب إغلاق الشركات وتزايد الإغاثة الحكومية، مع توزيع الولايات المتحدة بشكل ملحوظ شيكات تحفيزية كبيرة.

ومع ذلك، ينفق الأمريكيون الآن بسرعة هذه "المدخرات الزائدة"، وهي الظاهرة التي حيرت حتى خبراء الاقتصاد.

وتتمتع مجموعة كبيرة ومتنوعة من البلدان بمعدلات ادخار عالية، وأسباب الادخار فيها متنوعة بقدر تنوع البلدان نفسها.

كما تتغير قائمة أفضل المدخرين بشكل كبير بمرور الوقت.

وكشفت بيانات نشرها موقع "انفستوبيديا" نقلا عن البنك الدولي بشأن معدلات الادخار المحلي الإجمالي ومتوسط ​​الدخول اعتبارا من عام 2022، عن وجود علاقة بين النمو الاقتصادي والدخول ومعدلات الادخار.

كما ترتبط الثروة النفطية أيضا بمعدلات الادخار الأعلى، ويبدو أن الضرائب المنخفضة نسبيا تشكل عاملا آخر في ارتفاع معدلات الادخار المحلي الإجمالي.

وكانت الدول الخمس الأولى من حيث معدل الادخار هي جيبوتي وقطر وإيرلندا والغابون وسنغافورة.

أعلى معدل ادخار وطني

1. جيبوتي (84.9%)

جيبوتي دولة صغيرة تقع في منطقة القرن الأفريقي، ووفقا لأحدث أرقام البنك الدولي بلغ معدل الادخار فيها 84.9% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022.

ويعكس هذا زيادة كبيرة عن السنوات السابقة، حيث كان المعدل يتراوح عادة بين 10% و20%.

وفي 2022 بلغ متوسط نصيب الفرد من ​​الناتج المحلي الإجمالي للفرد (المعدل وفقا لتعادل القوة الشرائية) 5893 دولارا.

2. قطر (67.7%)

ترجع نسبة الادخار المرتفعة في قطر التي بلغت 67.7% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 إلى ارتفاع متوسط دخل الفرد، الذي بلغ في عام 2022 نحو 114.049 ألف دولار (وفقا لتعادل القوة الشرائية).

والريال القطري يتسم بسعر صرف ثابت مع الدولار الأمريكي.

3. إيرلندا (64.1%)

بلغت نسبة الادخار في إيرلندا 64.1% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022، حتى مع ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد، الذي يبلغ نحو 126.837 ألف دولار (بعد تعديل تعادل القوة الشرائية).

كما أن نسبة الادخار المرتفعة في إيرلندا هي أيضا استجابة جزئية لأزمة الديون السيادية الأوروبية.

4. الغابون (60.3%)

الغابون دولة أفريقية تصدر كميات كبيرة من النفط، ويلعب نفط الغابون دورا كبيرا في معدل الادخار الذي بلغ 60.3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022، وذلك في ظل متوسط دخل بلغ نحو 16465 دولارا (من حيث تعادل القوة الشرائية) وهو أعلى بكثير من جيرانها.

5. سنغافورة (60.1%)

يبلغ معدل الادخار في سنغافورة 60.1% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022، وهو ما يأتي من متوسط ​​دخل يبلغ نحو 127.606 ألف دولار (مع تعديل تعادل القوة الشرائية).

ويعود الفضل في ذلك إلى التصنيع السريع للبلاد في ستينيات القرن العشرين، فقد دفع التصنيع النمو، وحققت سنغافورة - جنبا إلى جنب مع اقتصادات النمور الأخرى في هونغ كونغ وكوريا الجنوبية وتايوان- التشغيل الكامل.