خلال الربع الثالث 2024.. 15% زيادة في الإشغالات السياحية لفنادق مرسى علم


الاحد 20 أكتوبر 2024 | 11:53 صباحاً
فنادق مرسى علم
فنادق مرسى علم
أحمد رجب

سجلت الإشغالات السياحية في منتجعات وفنادق منطقة مرسى علم جنوب شرق مصر نموا بنسبة 15% خلال الربع الثالث من العام الجاري لتصل إلى نحو 75% في مقابل إشغالات تراوحت بين 60-65% خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وقالت مصادر بقطاع السياحة المصري، إن النمو في التدفق السياحي للمنطقة جاء مدفوعا بزيادة التوافد من دول إيطاليا وألمانيا وبعض دول شرق أوروبا فضلا عن زيادة رحلات السياحة المحلية خاصة من الشباب.

وذكرت أن الطاقة الفندقية بمدينة مرسى علم تتجاوز 15 ألف غرفة عاملة، والإشغالات خلال الربع الأول من عام 2024 كانت أقل وسجلت نحو 55%، وتحسنت في الربع الثاني إلى نحو 65%.

وقال أحد المصادر، إن بعض الفنادق وصلت للإشغال التام خلال شهر سبتمبر الماضي وبعضها تجاوز 80%، وتبعا لذلك تتفاوت مستويات أسعار الغرف من فندق لآخر إذ تتراوح بين 40 و130 دولارا في الليلة الواحدة.

وأوضح أن التفاوت الكبير في مستويات أسعار الغرف الفندقية بالمنطقة يرجع إلى إعادة تشغيل الفنادق المغلقة خلال السنوات الماضية وعدم الوصول إلى طاقة الإشغال القصوى.

وأضاف أنه كلما زادت نسب الإمتلاء في فنادق الغردقة شمالا، وارتفعت الأسعار فيها، وتدفقت الحركة السياحية إلى فنادق منتجعات جنوب البحر الأحمر خاصة من قبل السياح الأفراد وليس المجموعات.

تخطت الأعداد السياحية الوافدة لمصر خلال أول 7 أشهر الأولى من العام الجاري 8 ملايين سائح، مع توقعات بتجاوزها 15 مليون سائح بنهاية 2024 وتخطى الدخل السياحي 14 مليار دولار، بحسب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتنشيط السياحي عمرو القاضي.

وتوقع مصدر ثالث، استمرار النمو في الإشغالات وتجاوزها مستوى 80% خلال الربع الأخير من العام الجاري بفنادق المنطقة مع نمو الحجوزات خلال موسم الشتاء.

وأضاف ،أنه لولم تكن التوترات الجيوسياسية الحالية بمنطقة الشرق الأوسط، لوصلت الإشغالات في مناطق البحر الأحمر إلى الامتلاء التام خلال الشتاء المقبل.