بنك القاهرة يبدأ عهدًا جديدًا مع حسين أباظة


الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 04:07 مساءً
العقارية

من بين التغييرات المهمة بين قيادات الجهاز المصرفى جاء اختيار حسين أباظة رئيسًا تنفيذيًا للبنك ليكمل مسيرة النجاح، حيث يعد أباظة أهم زهم المصرفيين المتمتعين بالكفاءة العالية، ونجح فى قيادة البنك التجارى الدولى cib إلى بر الأمان فى أصعب فتراته عبر تاريخه.

كان أباظة يشغل منصب الرئيس التنفيذى للبنك التجارى الدولى CIB، وسبق ذلك أن شغل منصب الرئيس التنفيذى للعمليات بين بالبنك عامى 2001 و2010، بالإضافة إلى منصب الرئيس التنفيذى لمجموعة المخاطر ومسئولًا عن شئون الائتمان والأسواق والمخاطر التشغيلية فى البنك التجارى الدولي.

كما يشغل أباظة عضوية فريق علاقات المستثمرين بالبنك والحائز على عدة جوائز مرموقة، حيث ساهمت جهود الفريق فى زيادة القيمة السوقية للبنك التجارى الدولى بمقدار عشر مرات عما كانت عليه عام 2008.

وشغل أباظة أيضًا منصب رئيس قسم البحوث ومنصب رئيس قطاع إدارة الأصول فى المجموعة المالية هيرميس بين عامى ١٩٩٥ و٢٠٠١، وحصل أباظة على شهادة البكالوريوس فى إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وحصل على العديد من الدورات التدريبية والتعليمية فى إطار استكمال مرحلة الدراسات العليا وذلك فى جامعات ومعاهد ببلجيكا وسويسرا ولندن ونيويورك.

لعب أباظة دورًا حيويًا فى البنك التجارى الدولى cibكونه عضوًا بإدارة المستثمرين والذى أسهم فى زيادة رأس المال السوقى من ١٠,٨ مليار جنيه فى عام ٢٠٠٨ إلى ٨٢,٣ مليار جنيه خلال شهر يوليو٢٠٢١. ونجح الفريق تحت قيادته فى تولى إدارة عملية بيع حصة شركة Ripplewood فى البنك التجارى الدولى عام ٢٠٠٩ ثم إدارة العلاقة مع مجموعة أكتيس المُتخصصة فى مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة، وكذلك عملية بيع حصتها البالغة ٦.٥٪ إلى الشركة الكنديةFairfax Financial Holding Ltd المُتخصصة فى مجال التأمين، حيث كانت أول عملية من الصفقات الضخمة بالبورصة المصرية. وقد حصد فريق علاقات المستثمرين العديد من الجوائز التقديرية من مؤسسة Extel (بالتعاون مع جمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط) على مدار السنوات الخمس الماضية.

وخلال مسيرته مع البنك التجارى الدولى والتى تَعدت أكثر من ٢٥ عاماً، لعب أباظة دوراً هاما فى تطوير برنامج التدريب الائتمانى الخاص بالبنك التجارى الدولي، والذى يتم من خلاله دراسة العلوم النظرية وتزويد المتدربين بالخبرة العملية اللازمة لتقييم الجدارة الائتمانية للشركات العاملة فى كافة القطاعات الاقتصادية.

وعلى جانب آخر، يحظى أباظة بخبرة واسعة فى الأسواق المالية وسوق التمويل غير المصرفى من واقع توليه سابقاً رئاسة قسم البحوث ثم منصب العضو المنتدب لقطاع إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس بين عامى ١٩٩٥ و٢٠٠١ كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة سى أى كابيتال وهى إحدى بنوك الاستثمار المصرية الرائدة حيث كانت من بين الشركات التابعة للبنك التجارى الدولى قبل أن يقوم البنك ببيع ٩٠٪ من حصته خلال عام ٢٠١٧.

حصل أباظة على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم استكمل العديد من البرامج التدريبية والتعليمية فى بلجيكا وسويسرا ولندن ونيويورك.

أداء بنك القاهرة خلال النصف الأول من العام الجارى ٢٠٢٤

أظهرت نتائج الأعمال المستقلة نمو صافى الأرباح قبل ضرائب الدخل لتسجل ٨.٣ مليار جنيه مقابل ٤.٤ مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٣، وذلك بمعدل نمو ٨٨٪.

وانعكست نتائج الأعمال المتميزة للبنك على تحقيق ارتفاعاً فى صافى الدخل من العائد ليسجل ١٢.٨ مليار جنيه بالمقارنة بـ ٨ مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٣ بمعدل نمو ٦١٪،

كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات ليسجل ٢.٦ مليار جنيه بالمقارنة بـ ١.٨ مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٣ بمعدل نمو ٤٧٪، لتصل إجمالى الإيرادات التشغيلية إلى ١٦.٢ مليار جنيه مقارنة بـ ١٠.٢ مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٣ بمعدل نمو ٥٩٪.