بـ 25 مليار دولار.. صفقة كبرى بين مصر والسعودية وكلمة السر جزيرة رأس بناس


الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 08:42 مساءً
رأس بناس
رأس بناس
العقارية

جزيرة رأس بناس، في واحدة من أجمل المناطق والجزر بالعالم، تعتزم الحكومة طرح شبه جزيرة "رأس بناس" في البحر الأحمر على المستثمرين، لتطويرها والاستثمار فيها وتحويلها لأفضل المنتجعات السياحية.

الدكتور مصطفى مدبولي

وكان قد أعلن رئيس الوزرء الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة لن تطرح رأس بناس وحدها للاستثمار، بل حددت من 4 إلى 5 مناطق كبيرة على ساحل البحر الأحمر، تستهدف فيها التنمية على غرار صفقة رأس الحكمة.

رأس بناس

وقال في مؤتمر، إن رؤية الحكومة تهدف لتحقيق تنمية مُتكاملة في هذه المناطق الخمسة بحيث تكون كل واحدة منها في قوام مدينة كاملة، مضيفا أن الهدف هو أن تدخل الدولة المصرية في شراكات كبيرة لاجتذاب استثمارات أجنبية مباشرة لتنمية هذه المناطق الواعدة جداً من الناحية السياحية والتنموية، وتكون فرصة لجذب الاستثمارات وفرص العمل.

رأس بناسرأس بناس

صفقة تطوير شبه جزيرة ورأس بـنـاس

وعلمت «العقارية» أن الحكومة المصرية أوشكت على وضـع التصور النهائى لإتمام صفقة تطوير شبه جزيرة ورأس «بـنـاس» خلال المفاوضات الأخيرة مع الجانب السعودي، وقد يصل حجم الاستثمارات بها إلى 25 مليار دولار.

وقالت مصادر مطلعة إن هناك جدية شديدة من الجانب السعودى فى التفاوض من أجل حسم الصفقة وقد يستغرق الأمر بعض الوقت

وتعد «رأس بناس» واحدة من أجمل المناطق والجزر بالعالم وتسعى الحكومة إلى تطويرها والاستثمار فيها وتحويلها لأفضل المنتجعات السياحية.

وسبق وأعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة لن تطرح رأس بناس وحدها للاستثمار، بل حـددت من 4 إلى 5 مناطق كبيرة على ساحل البحر األحمر، تستهدف فيها التنمية على غرار صفقة رأس الحكمة.

وقــال «مدبولي» إن رؤيــة الحكومة تهدف ُ لتحقيق تنمية متكاملة فى هـذه المناطق لتحقيق الخمسة بحيث تكون كل واحدة منها فى قوام مدينة كاملة، مضيفا أن الهدف هو أن تدخل الدولة المصرية فى شراكات كبيرة لاجتذاب استثمارات أجنبية مباشرة لتنمية هذه المناطق الواعدة جدًا من الناحية السياحية والتنموية، وتكون فرصة لجذب الستثمارات وفرص العمل.

رأس بناسرأس بناس

ما هي منطقة رأس بناس وما أهميتها؟

من جانبه، أفاد الخبير السياحي وعضو غرفة شركات السياحة ووكالات السفر باتحاد الغرف التجارية المصرية مجدي صادق، أن منطقة رأس بناس تقع جنوب مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر.

وتعد أكبر تجمع للشعاب المرجانية وهي كنوز تحت الماء مثل منطقة شعاب سطايح وشعاب مالك، كما يمتد لسانها بطول 50 كيلومترا داخل مياه البحر ولا يوجد على طول تلك المسافة إلا 3 قرى للصيادين هي سطايح وراس بناس وأم هشيمة.

وأشار إلى أن المنطقة تقع كذلك بالقرب من الأماكن الأشهر سياحياً في البحر الأحمر مثل محمية وادى الجمال وخليج القلعان وشاطئ حنكوراب وأم شرم اللولي المصنف ضمن أجمل 10 شواطئ في العالم، وكذلك جزر حماطة ووادي الجمال، موضحا أن مساحة المنطقة الكلية لا تقل عن 200 مليون متر مربع.

كما تابع الخبير المصري أن صفقة رأس بناس تعد إنجازاً لمصر، حيث تشكل استثماراً جديداً من خلال شراكة مصرية مع المستثمر الجديد، وبحسب الأرقام الرسمية، فإن منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر الأحمر تقدر مساحتها الإجمالية بـ 170 مليون متر مربع وهي أصغر بكثير من مساحة منطقة رأس بناس.

رأس بناسرأس بناس

أبرز معلومات عن جزيرة رأس بناس 

وفى السطور التالية نرصد لكم أبرز المعلومات عن منطقة رأس بناس التى تعتبر جنة على شاطئ البحر الأحمر.

* اين تقع رأس بناس

- تقع على ساحل البحر الأحمر، وهي عبارة عن شبه جزيرة تحيطها المياه من الشمال والجنوب والشرق.

تمتد منطقة رأس بناس لنحو 50 كيلومترا داخل مياه البحر الأحمر.

- تتمتع منطقة رأس بناس بواجهة بحرية مميزة، إلى جانب موقعها الجغرافي وقربها من كل المدن الحيوية.

- يبعد موقع رأس بناس عن مدينة الأقصر 356 كم.

* مميزات رأس بناس

- تتميز بأنها منطقة بكر يمكن أن تكون المقصد السياحي الأكبر في مصر.

- توصف بحكم موقعها بأنها من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية البكر في العالم.

- يوجد بها نقاط للغوص وأماكن الشعاب المرجانية، مثل منطقة شعاب سطايح ومنطقة شعاب مالك وكذلك منطقة بيت الدلافين وبعض الجزر الصغيرة.

- تمتاز المنطقة بمناخ معتدل، مائل للحرارة طوال العام، كما تمتاز بالتيارات الهوائية المشابهة للزعفرانة.

- قريبة من الأماكن الأشهر سياحيا في البحر الأحمر، مثل محمية وادى الجمال وخليج القلعان وشاطئ حنكوراب أو شرم اللولى المصنف وجزر حماطة ووادي الجمال وسيال والزبرجد.

* مساحته رأس بناس

- تقدر قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان "التي تمّ حصرها وسيتم طرحها تباعاً" بتريليوني جنيه.

* الطرح بالجنيه للمستثمر المصري

- ستتعامل وزارة الإسكان مع المستثمر المصري بالجنيه، لتقليل سحب الدولار من البنك المركزي ومنع عودة السوق السوداء.