يدمر مدن بأكملها.. بيان عاجل من الأرصاد الجوية بشأن إعصار ميلتون وتحذير هام للسكان


هيئة الأرصاد الجوية تعلق على إعصار ميلتون

الخميس 10 أكتوبر 2024 | 10:13 صباحاً
إعصار ميلتون
إعصار ميلتون
العقارية

إعصار ميلتون، نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منشورًا كشفت فيه عن معلومات حول الأعاصير القوية والمدمرة، ومنها معلومات عن إعصار ميلتون المدمر، كما نشرت صورًا أيضًا للتوضيح بشكل أفضل حول خطورة إعصار ميلتون الذي هدد حياة الآلاف في ولاية فلوريدا الأمريكية.

إعصار ميلتون

وقالت الأرصاد في منشورها عن إعصار ميلتون: في ضوء مسار الإعصار الاستوائي ميلتون المدمر، دعونا نلقي نظرة على بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الأعاصير الاستوائية في المحيط الأطلسي:

إعصار ميلتونإعصار ميلتون

معلومات عن إعصار ميلتون

- تخيل عاصفة هائلة تهب برياح تصل سرعتها إلى أكثر من 200 كيلومتر في الساعة، وأمواج عاتية ترتفع لعدة أمتار، تهدد بابتلاع كل ما في طريقها، هذا هو بالضبط ما يهدد ولاية فلوريدا حاليًا مع اقتراب الإعصار الاستوائي ميلتون.

- الإعصار ميلتون ليس إعصارًا عاديًا، فهو مصنف ضمن أقوى الفئات (الفئة 5)، مما يعني أنه يحمل طاقة هائلة قادرة على تدمير مدن بأكملها، ولعل أخطر ما يميز هذا الإعصار هو سرعته الهائلة وكمية الأمطار الغزيرة التي يجلبها معه، مما يزيد من خطر الفيضانات والانهيارات الأرضية.

- درجة حرارة المياه في خليج المكسيك تلعب دورًا مهمًا في تغذية الأعاصير الاستوائية بالحرارة والبخار المائي، وأيضًا رياح القص التي أدت الي أقل قيم للضغط الجوي عند متوسط مستوى سطح البحر بقياس طائرة بحث أمريكية 897 ملي بار، وهو خامس أقل ضغط في التاريخ القياسي (منذ أوائل القرن العشرين).

إعصار ميلتونإعصار ميلتون

- يعتبر موسم الأعاصير الاستوائية لهذا العام بالفعل «غنيًا جدًا» في العدد، مع 9 أعاصير استوائية (14 جنبًا إلى جنب مع عواصف استوائية) بما في ذلك إعصار ميلتون، 3 منها وصل إلى المقياس 5 (بيريل، كيرك، ميلتون)، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن إعصار استوائي من الفئة 5 (بيرل، أواخر يونيو إلى أوائل يوليو 2024) ظهر لأول مرة في وقت مبكر جدًا.

- كانت السنوات التي سجلت فيها أكبر عدد من الأعاصير الاستوائية في المحيط الأطلسي في عام 2005 ( كاترينا و ويلما) بـ 15 إعصارًا، و2020 بـ 14 إعصارًا استوائيًا على التوالي، وكان العام الذي كان فيه أقل عدد من الأعاصير الاستوائية في المحيط الأطلسي عام 1914، (لم يتم تكون أي منها).

إعصار ميلتونإعصار ميلتون

وأشارت الأرصاد إلى أن ولاية فلوريدا الأمريكية، الآن على أهبة الاستعداد، مع اقتراب الإعصار ميلتون، حيث أعلنت السلطات حالة الطوارئ وحثت السكان على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم وممتلكاتهم، وتم إجلاء آلاف الأشخاص من المناطق المنخفضة، وتم تجهيز الملاجئ لاستقبال النازحين.

إعصار ميلتونإعصار ميلتون

انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون منزل وشركة في ولاية فلوريدا

وأعلنت وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس، انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون منزل وشركة في ولاية فلوريدا بسبب الإعصار ميلتون، وفقا لما ذكرته قناة القاهرة الإخبارية.

ووصل إعصار "ميلتون" إلى اليابسة في ولاية فلوريدا، بقوة إعصار "خطر للغاية" من الفئة الثالثة على سلم من 5 فئات تصاعدية.

إعصار ميلتونإعصار ميلتون

ويصاحب الإعصار عاصفة مدمرة ورياح عاتية وفيضانات فجائية، بحسب ما أعلن المركز الأمريكي للأعاصير.

الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من سييستا كي

وقال مركز الأعاصير في نشرة أصدرها بعد منتصف الليل بتوقيت جرينيتش، إن البيانات تشير إلى أن عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة بالقرب من سييستا كي بمقاطعة ساراسوتا على الساحل الغربي لفلوريدا، وفقا لسكاي نيوز.

إعصار ميلتونإعصار ميلتون

كانت قوة الإعصار "ميلتون" قد اشتدت مجددا، الثلاثاء، إلى الفئة القصوى مع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة له 270 كيلومترا في الساعة، بحسب ما أعلن مركز الأعاصير.

وحذّر الرئيس جو بايدن سكان المناطق المهدّدة في فلوريدا بالإعصار من أنهم قد يواجهون "أسوأ عاصفة" تضرب ولايتهم "منذ قرن".

وأضاف بايدن مخاطبا سكان ثالث أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان: "عليكم الإخلاء الآن، إنها مسألة حياة أو موت".