عمر عبد الغفار: الساحل الشمالى الغربى يقدم وجهات جديدة مستقبلية تجذب ملايين السكان


الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 04:41 مساءً
عمر عبدالغفار
عمر عبدالغفار
صفاء لويس

أكد عمر عبد الغفار، المدير العام لشركة ترافكو للمقاولات، أن الحديث عن بناء وجهات نابضة بالحياة فى مصر يتطلب نهجًا متعدد الأبعاد يجذب مجموعة متنوعة من الزوار والمقيمين. 

وأوضح خلال مؤتمر بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن هذا يبدأ بتطوير بنية تحتية قوية وضمان وصول عالى الجودة إلى الخدمات الأساسية مثل الطاقة والمياه والغذاء والنقل والتعليم والرعاية الصحية والخدمات الحكومية.

وأشار إلى ضرورة خلق معالم مميزة لتعزيز الثقافة وتقديم مجموعة متنوعة من خيارات الضيافة وتوفير مرافق ترفيهية وتجارية تناسب جميع الأعمار. واعتبر أن هذه الرؤية تتجاوز مجرد البناء، إذ تحتاج إلى التخطيط الدقيق لعمليات هذه المدن والوجهات.

وأوضح عبد الغفار: «ستعمل هذه الجهود على زراعة مجتمعات حيث يتعايش السكان والسياح فى انسجام، مما يولد فرص عمل ويعزز النمو الاقتصادي. يمكننا أن نستمد الإلهام من أمثلة ناجحة مثل الجونة وسما باى وشرم الشيخ وبرج العرب والبحر الأحمر، التى لم تجذب السياح الدوليين فحسب، بل راعت أيضًا المجتمعات المحلية من خلال توفير مساحات سكنية وترفيهية وتجارية متكاملة مع إيلاء الأولوية للحفاظ على البيئة.»

وفى السياق نفسه، أكد على أهمية الساحل الشمالى الغربى كموقع استراتيجى لمصر، الذى يهدف إلى تقديم وجهات جديدة مستقبلية تهدف إلى جذب ملايين السكان. حيث يمتد هذا الساحل على 500 كيلومتر، مع صحراء تمتد 280 كيلومترًا إلى الداخل، مما يغطى مساحة متوسطة تبلغ 160.000 كيلومتر مربع. وأشار إلى أن هذا الساحل كان لا يزال تحت التنمية لعقود حتى إطلاق مشروع تطوير الساحل الشمالى الغربى الوطنى فى عام 2018، الذى بدأ إنشاء مدينة العلمين الجديدة وبناء الطرق الموصلة وتعزيز البنية التحتية.

وذكر أيضًا المدن المستقبلية مثل رأس الحكمة ونجيلة وجرجوب، وأكد على التأثير الكبير للصفقة الأخيرة لرأس الحكمة على ميزانية الدولة، حيث تم تحقيق 35 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى غضون شهرين فقط، مما جعلها أعلى إيرادات فى تاريخ البلاد. ولفت إلى أن هذه النجاحات لم تؤدِ فقط إلى فائض أولي، بل أيضًا إلى خفض عجز الميزانية إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.