عاكف المغربي: البنوك قدمت نحو 10مليارات جنيه لدعم القطاع الخاص خلال الفترة الأخيرة


الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 03:56 مساءً
عاكف المغربي
عاكف المغربي
صفاء لويس

قال عاكف المغربي، الرئيس التنفيذى لبنك قناة السويس، إن الدولة المصرية استثمرت مليارات الجنيهات فى تحسين وتطوير البنية الأساسية وشبكات الطرق، لتهيئة الظروف المثالية لجذب الاستثمارات، وخاصة فى قطاعات هامة مثل السياحة والعقارات.

وأشار إلى أن البنوك تلعب دورًا هامًا فى تمويل كافة أنواع المشروعات سواء كانت كبيرة أو صغيرة، حيث تم تقديم نحو 10مليارات جنيه لدعم القطاع الخاص خلال الفترة الأخيرة، جاء ذلك خلال مؤتمر غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة.

كما أوضح المغربى أن الاقتصاد المصرى يشهد نموًا متسارعًا بالتوازى مع الزيادة السكانية، مما يجعل من الضرورى توسيع المدن الجديدة لتلبية الطلب المتزايد على الإسكان، مع الإشارة إلى أن هذا التوسع يواجه تحديات ضخمة مثل التضخم المرتفع وانخفاض قيمة العملة المحلية، إضافة إلى تكلفة إنشاء المدن الجديدة واحتياجات التمويل الهائلة. 

وأكد أن البنوك تواجه تحديات كبيرة بسبب القيود القانونية المتعلقة بالإقراض وقدرتها على تمويل المشروعات المتزايدة، نظرًا لأن الميزانيات العمومية للبنوك مقوّمة بالجنيه المصري.

ورغم هذه التحديات، يعتقد المغربى أن القطاع المصرفى لا يزال يمتلك فرصة كبيرة ليصبح من أكثر القطاعات جاذبية، إذا تم التوصل إلى الصيغ التمويلية المناسبة. 

وأكد أن وجود العوامل المناسبة مثل الموقع الجغرافى الجيد، والمطورين المؤهلين، والمقاولين المحترفين، ودراسة الأسواق بشكل دقيق، يمكن أن يساهم فى ضمان نجاح المشروعات الاستثمارية. وأشار إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة التى يتم إنشاؤها فى مصر تعكس حجم هذه الإمكانات.