عملة مزورة موجودة في السوق ويتم تداولها.. نداء عاجل للمواطنين


الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 | 06:38 مساءً
عملة مزورة
عملة مزورة
العقارية

شهدت الساعات القليلة الماضية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة ضوئية لفئة 200 جنيه، مطبوع عليها 8 أكتوبر 2024، قبل أن يكشف البنك المركزي حقيقة تلك الصور المتداولة.

حقيقة طباعة فئة 200 جنيه 8 أكتوبر

نفى البنك المركزي المصري إصدار ورقة نقدية من فئة 200 جنيه مطبوع عليها 8 أكتوبر 2024 في أي يوم سبق هذا التاريخ، مشيرًا إلى أن الصورة المتداولة على بعض منصات التواصل الاجتماعي للورقة النقدية غير حقيقية، وأن الرقم المسلسل الموجود عليها هو خاص بالإصدار النقدي الذي تم في 2023.

ويهيب البنك المركزي بوسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم تداوله من أخبار عن البنك وضرورة الرجوع للمصادر الرسمية بالبنك المركزي للتأكد من الأخبار غير الموثوقة قبل نشرها أو تداولها، بما قد يؤثر على القطاع المصرفي والاقتصاد القومي.

طرق التفرقة بين العملات الأصلية والمزورة

يوجد عدد من الطرق للتفرقة بين العملات العملات الحقيقية والمزورة بداية من الجنيه الورقي، حتى 200 جنيه والتي تتمثل في

ملمس العملة البارز

دائمًا ما يكون قيمة الأوراق النقدية الأصلية خشنًا، الأمر الذي يجعل من الصعب تقليده، فيما يكون يكون ملمس الأرقام ناعمًا فهو الأمر الذي يعني أن العملة مزيفة.

العلامة المائية الفضية

وجود شريط فضي بشكل ظاهر وأكثر لمعاناً دليل على أن العملة أصلية، وعندما يتم تقليد هذا الشريط، فيميل لونه إلى الأسود قليلًا، وهذا يعني أن الأموال مزورة.

الكشف عن طريق الضوء

تتيح تقنية بسيطة باستخدام الضوء التمييز بين العملات الورقية الأصلية والمزيفة، وذلك من خلال وجود رسومات خفيفة على ظهر الورقة الأصلية، فعند تعريضها للضوء، تظهر هذه الرسومات بوضوح، بينما تبقى غائبة في العملات المزيفة.

وتعتمد هذه الطريقة على خاصية مميزة للأوراق النقدية الأصلية، حيث تحتوي على ألياف دقيقة مُضمنة في الورق تُصدر ضوءًا فلورسنتيًا عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية أو ضوء الشمس.

الكشف عن طريق المياه

يمكن أن يتم استخدام المياه للكشف عن تزوير العملة، فإذا تم فرك العملة الورقية ومسحت الرسومات الخاصة بالعملة فإنها مزورة، وإذا كانت حقيقية تظل الرسومات كما هي.