آخر أخبار شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. تسعى الدولة لتوفير سكن ملائم لجميع فئات المجتمع، بأسعار تناسب محدودي ومتوسطي الدخل، وتستعد الدولة لطرح أكثر من 5 آلاف وحدة في 15 مدينة خلال نهاية شهر أكتوبر الجاري، وتساءل الكثير من المواطنين عن موعد فتح باب الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي 2024.
آخر أخبار شقق الإسكان الاجتماعي 2024
وكشف المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موعد فتح باب الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي لعام 2024، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، والمقرر طرحه في مطلع شهر نوفمبر المقبل.
موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024
وأوضح الشربيني أن وزارة الإسكان ستطرح 70 ألف وحدة سكنية جديدة، منها 60 ألف وحدة مخصصة لمحدودي الدخل، و10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل، في إطار الجهود الحكومية لتوفير سكن ملائم بأسعار مناسبة لكافة شرائح المجتمع. وستكون الوحدات موزعة بين المدن الجديدة والمحافظات، حيث سيتم تخصيص نصف الوحدات في المدن الجديدة، بينما سيتم طرح النصف الآخر في المناطق السكنية بالمحافظات والمناطق القديمة.
طرح كراسة الشروط في أكتوبر
وفي سياق متصل، صرّح المهندس عمرو خطاب، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، أن كراسة شروط الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل ستكون متاحة قريبًا، ومن المتوقع الإعلان عن أسعار الوحدات نهاية شهر أكتوبر، مؤكدًا أن الكراسة ستتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بالحجز، بما في ذلك الشروط المطلوبة والأوراق اللازمة.
خطوات التقديم لبرنامج "سكن كل المصريين" وفقاً لوزارة الإسكان
يتـم التقديـم عبر البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على الموقع www.shmff.gov.eg، حيث يجب على المتقدم اتباع الخطوات التالية:
1. تعبئة الاستمارة
ملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار المرفقين بالكراسة بخط واضح، وإرفاقهما ضمن المستندات.
2. إرفاق المستندات
يجب إرفاق إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية، بالإضافة إلى المستندات التالية (بصيغة PDF وحد أقصى 2MB):
صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته (سارية).
شهادة بإثبات صافى الدخل السنوي أو الشهري للعائلة (الزوج والزوجة إذا كانت تعمل) مختومة ومؤرخة من جهة العمل.
مستندات إضافية لمصادر الدخل مثل الأعمال الإضافية أو الأملاك أو معاشات استثنائية.
العاملون في القطاعين الحكومي والخاص:
شهادة معتمدة بصافي الدخل.
مدة الخدمة لا تقل عن 6 أشهر.
أصحاب المهن الحرة:
شهادة من محاسب قانوني تبين صافي الدخل.
مستندات السجل التجاري والبطاقة الضريبية.
مدة العمل لا تقل عن 12 شهر.
الأرامل والمطلقات:
بيانات المعاش وصورة من مستند النفقة.
شهادات الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة.
إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).
ذوي الإعاقة: تخصيص نسبة 5% من الوحدات لذوي الإعاقة، مع تقديم المستندات الدالة على درجة الإعاقة.
3. تحميل المستندات
يتم تحميل المستندات على موقع البوابة الإلكترونية وفقًا للخطوات التالية:
الدخول على الموقع www.shmff.gov.eg.
إنشاء حساب إذا لم يكن هناك حساب موجود، عبر تسجيل البيانات الأساسية.
بعد إنشاء الحساب، ستصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب تحتوي على رقم كودي لإتمام عملية التسجيل.
الدخول على الحساب وإدخال بيانات الوحدة السكنية المطلوبة.
إرفاق المستندات بصيغة PDF في ملف واحد.
بعد الانتهاء، تظهر رسالة تأكيد: "تم إرسال طلبكم بنجاح."
4. تقديم أصول المستندات
يتم تقديم أصول المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.