عبدالله سلام : القطاع العقاري المصري واجهه تحديات كبيرة خلال النصف الأول من 2024


الاثنين 07 أكتوبر 2024 | 04:01 مساءً
المهندس عبدالله سلام
المهندس عبدالله سلام
صفاء لويس

قال المهندس عبدالله سلام الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مدينة مصر للإسكان والتعمير ، إن النصف الأول من عام 2024 شهد تحديًا كبيرًا للقطاع العقارى بشكل خاص والاقتصاد المصرى بوجه عام، خاصة أن هذا التحدى جاء نتيجة عدم وضوح الرؤية فى أسعار الصرف ومواد البناء بنهاية الربع الأخير من العام الماضى.

وأوضح أن السوق العقارية المصرية قوية ومتنوعة وتلبى جميع احتياجات العملاء، لكنها تحتاج إلى بعض التسهيلات والإجراءات لمساعدته على النمو، وعلى مستوى مدينة مصر، تكيّفنا مع هذه التغيرات وأصبحنا نعتمد فى استراتيجيتنا التطويرية على التعمير فى كل أنحاء مصر، بما يتماشى مع رؤية الدولة الحالية.

أضاف أن عودة المعدلات الطبيعية للسوق العقارية وحركة المبيعات جاءت نتيجة عودة سعر الصرف إلى معدلاته الطبيعية التى انعكست على تكاليف مواد البناء، لأن التغيرات التى حدثت بسعر الصرف قبل تحريره أثرت على القطاع العقارى نظرًا لوجود سعرين للدولار، والأمر ليس متعلقًا بسعر الصرف فقط لكن أيضًا بزيادة سعر الفائدة عن 6%، والتى أثرت هى الأخرى على القطاع العقارى نظرًا لأن هذه الصناعة تعتمد على تمويل العميل لمدد طويلة.

أما فيما يتعلق بتوقعات النصف الثانى من هذا العام، أشار سلام إلى أن هناك أشياء تدعو للتفاؤل استنادًا لمؤشرات السوق العقارية والنتائج الإيجابية التى تحققت مع نهاية الربع الثانى وبداية الربع من العام.

تعتبر مشروعات «مدينة مصر» إحدى الركائز الأساسية فى رؤية الجمهورية الجديدة لتطوير القطاع العقارى فى مصر، حيث تسعى الشركة جاهدة لتقديم منتج عقارى عالمى المستوى، يجمع بين التصميم المعمارى المبتكر والخدمات المتكاملة والمعايير العالمية للجودة.

وتسعى مدينة مصر لتقديم مجتمعات سكنية متكاملة، توفر لسكانها كل الخدمات التى يحتاجونها، من مدارس ومستشفيات ومراكز تجارية ومساحات خضراء واسعة، ما يوفر لهم نمط حياة عصريًا ومريحًا، كما تتميز مشروعاتها بتصميم معمارى عصرى يراعى أحدث الاتجاهات العالمية فى مجال التصميم العمرانى مع الحفاظ على الهوية المصرية.

كما تستخدم مدينة مصر أحدث التقنيات والمواد فى البناء، وتحرص على الالتزام بأعلى معايير الجودة فى جميع مراحل المشروع، مع الحرص على الاستدامة البيئية وتقليل الأثر البيئى لمشاريعها من خلال استخدام الطاقة المتجددة وتطبيق مبادئ البناء الأخضر، فى حين توفر مدينة مصر مجموعة واسعة من الخدمات المتكاملة لسكانها، مثل الأمن والحراسة والصيانة وخدمات النظافة مما يضمن لهم حياة هادئة ومريحة.