مترو أبو قير بالإسكندرية ينقل مليونا و200 ألف راكب يومياً.. والمواطنين "هيشتغل امتي؟ "


الاثنين 07 أكتوبر 2024 | 01:04 مساءً
مترو الاسكندرية - صورة أرشيفية
مترو الاسكندرية - صورة أرشيفية
آية حرب

مترو أبوقير بالإسكندرية| تسائل العديد من سكان محافظة الإسكندرية، عن موعد انطلاق مترو أبو قير، الذي يمثل نقلة نوعية في مجال النقل والمواصلات في محافظة الاسكندرية، وذلك باعتبارها ثاني محافظة ممتلئة بالسكان، حيث سيحل المترو أزمة ازدحام المواصلات وسيعمل على سهولة وصول المواطنيين لأماكنهم بشكل أسرع فهو يعد أهم وأذكي وسيلة مواصلات، فهو يُعد أحد أهم وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة.

متي ينطلق مترو أبوقير بالإسكندرية

وانتشر هذا التساؤل «متى ينطلق مترو الإسكندرية أبوقير – محطة مصر».. في تعليقات الخاصة بالمنشورات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجهات الرسمية المسؤولة عن التنفيذ مثل وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق، الأمر الذي حسمته الهيئة، تزامناً مع بدء الأعمال الخاصة بالمشروع، سواء الأعمدة أو الخوازيق.

معدلات تنفيذ مترو أبوقير بالإسكندرية 

ووفقا تقرير لـ«القومية للأنفاق»، تقدمت معدلات تنفيذ المشروع سواء أعمال الخوازيق أو البنية الأساسية التحتية لمسار المترو بداية من محطة أبوقير وصولاً إلى محطة مصر، وهذه هي المرحلة الأولى من المشروع.

وأكد  الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن مدة تنفيذ 30 شهراً بدأت في شهر فبراير الماضي، أي يتبقى 21 شهراً، موضحاً أن الهيئة تعمل بالتنسيق مع الشركات المُنفذة تقليص هذه المدة، إذ يتم التنفيذ بأيادٍ مصرية خالصة ووفق المواصفات والمعايير العالية.

معلومات عن مترو أبوقير بالإسكندرية

  • من المقرر أن ينقل مترو الإسكندرية، مليونا و200 ألف راكب يومياً
  •   زمن التقاطر على طول المسار يكون 2.5 دقيقة
  • سرعة تشغيلية 80 كيلو مترا في الساعة الواحدة
  • ينقل 45 ألف راكب في الساعة لكل اتجاه ، مع زيادة الطاقة القصوى للركاب إلى 60.000 راكب/ساعة/اتجاه
  •  تقليل زمن الرحلة إلى 25 دقيقة.