محمد فرج: السوق العقاري شهد استقرارًا نسبيًا وزيادة فى الطلب على الوحدات السكنية والتجارية


الاحد 06 أكتوبر 2024 | 03:19 مساءً
محمد فرج رئيس القطاع التجاري بشركة نايا للتطوير العقاري
محمد فرج رئيس القطاع التجاري بشركة نايا للتطوير العقاري
العقارية

أكد محمد فرج نائب رئيس مجلس الإدارة للقطاع التجارى بشركة «نايا» للتطوير العقاري، أن السوق العقارية المصرية شهد استقرارًا نسبيًا وزيادة فى الطلب على الوحدات السكنية والتجارية، مع توجه المستثمرين نحو المشاريع الكبيرة فى المناطق الجديدة مثل الساحل الشمالى وزايد الجديدة.

وأضاف فرج، أنه بالنسبة للنصف الأول من عام 2024 فهو ينقسم إلى قسمين، الأول من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر مارس وتتميز هذه الفترة بوجود طفرة بيعية للشركات فى ظل توجه العديد من عملاء القطاع نحو الاستثمار فى العقار عقب استفادة العميل بصرف فوائد شهادات الاستثمار التى طرحتها البنوك الأمر الذى انعكس بشكل ايجابى على مبيعات القطاع، لأن العقار فى ذلك الوقت كان هو الملاذ الآمن للحفاظ على قيمة الأموال للعملاء، وتميزت هذه الفترة كذلك بانتعاشه فى مناطق شرق وغرب القاهرة، كما ازداد الطلب على الساحل الشمالى خلال هذه الفترة.

وأوضح أن من ضمن المتغيرات التى شهدها النصف الأول من العام دخول مطورين جدد للسوق من العرب والخليج، كما أن استقرار سعر الصرف كان ضمن أهم متغيرات هذه المرحلة حيث عادت المبيعات لمعدلاتها الطبيعية، فى حين أن صفقة رأس الحكمة تساهم فى تغيير ملامح منطقة الساحل الشمالى، فيما تستمر الشركات العقارية فى تقديم عروض بتسهيلات وطرق سداد مختلفة وميسرة لتسهيل عمليات الشراء وللحفاظ على معدلات البيع.

وتوقع فرج استمرار هذا الزخم وزيادة الإقبال على المشاريع السياحية والسكنية الفاخرة، خاصة مع تحسن الأوضاع الاقتصادية ودعم الحكومة المستمر للقطاع العقارى من خلال سياسات التمويل العقارى. كما أرى أن الشركة تستعد للاستفادة من هذه الفرص بتوسيع مشروعاتها وتقديم وحدات تلبى احتياجات العملاء بأسعار تنافسية، ما يعزز من مكانة «نايا» فى السوق المصرية.

وأشار إلى أن صفقة رأس الحكمة أضافت الكثير للمنطقة ولمشروعات الساحل الشمالى، وتمثل نقلة نوعية كبيرة فى تطوير منطقة الساحل الشمالى، حيث أضافت الكثير إلى المشاريع الاقتصادية والعمرانية فى المنطقة. بفضل هذه الصفقة، أصبحت رأس الحكمة نقطة جذب رئيسية للاستثمارات الكبيرة، مما ساهم فى تحسين البنية التحتية وتطوير المشروعات السياحية والفندقية. كما أن هذه المبادرة ساعدت فى خلق فرص عمل جديدة وتعزيز النمو الاقتصادى، مما يعزز من جاذبية الساحل الشمالى كوجهة مفضلة للاستثمار والسياحة، وأود التأكيد على أن مشروع تطوير رأس الحكمة يؤكد على رؤية «نايا» وقدرتها على استشراف المستقبل، لأننا كان لدينا يقين وثقة فى هذه المنطقة وبالفعل أطلقنا مشروع «نايا باى” من قبل دخول الاستثمار الإماراتى.