قرار جديد من مصلحة الضرائب بشأن منظومة الإيصال الإلكتروني


مصلحة الضرائب المصرية تعلن عن تفاصيل المرحلة الفرعية الأولى من الإيصال الإلكتروني

السبت 05 أكتوبر 2024 | 12:28 مساءً
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب
العقارية

أعلنت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عن صدور قرار رقم (396) لسنة 2024 الذي يتعلق بالمرحلة الفرعية الأولى من المرحلة الرئيسية السادسة لمنظومة الإيصال الإلكتروني. 

هذا القرار يلزم الممولين والمكلفين الواردين أسماؤهم في القائمة المرفقة به، والمعلنة على الصفحة الرسمية للمصلحة، بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية على بيئة التشغيل الفعلي، وذلك عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائي، اعتبارًا من 15 نوفمبر 2024.

روابط هامة للاستعلام

يمكن الاطلاع على قرار المرحلة الفرعية الأولى من المرحلة الرئيسية السادسة لمنظومة الإيصال الإلكتروني والقائمة المرفقة به من خلال الرابط التالي: دليلك في التعامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني. كما يمكن الاستعلام عن الممولين الملزمين بالقرار عبر الرابط: استعلام عن الممولين بالإيصال الإلكتروني.

التزام الممولين بالشروط التقنية

أكدت رشا عبد العال على ضرورة التزام الممولين والمكلفين الملزمين بالقرار رقم (396) لسنة 2024 بالشروط التكنولوجية التي حددتها مصلحة الضرائب، والتي تعتبر ضرورية لإصدار الإيصالات الضريبية الإلكترونية. كما يتوجب عليهم التسجيل على البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج التحفيز (فاتورتك – حمايتك وجايزتك) اعتبارًا من 15 نوفمبر 2024.

أهمية منظومة الإيصال الإلكتروني

أوضحت عبد العال أن منظومة الإيصال الإلكتروني تهدف إلى إنشاء نظام مركزي إلكتروني يمكِّن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات بين الممولين والمستهلكين. يتم ذلك من خلال التكامل الإلكتروني مع أنظمة الحسابات وأجهزة نقاط البيع (POS) لدى التجار ومقدمي الخدمات. هذا التكامل يسهم في تحقيق أهداف المنظومة ويوفر العديد من المزايا للممول والمستهلك النهائي.

مصادر المعلومات والدعم

لضمان تزويد المجتمع الضريبي بكافة المعلومات اللازمة حول منظومة الإيصال الإلكتروني، قامت مصلحة الضرائب بتوفير كافة المعلومات من خلال الصفحة الرسمية للمصلحة على فيسبوك، وقناة يوتيوب، وأيضًا من خلال الموقع الإلكتروني. كما أطلقت رابطًا خاصًا يمكن من خلاله الاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بالمنظومة عبر الرابط: دليلك في التعامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني.

وطالبت رشا عبد العال الممولين الملزمين بمنظومة الإيصال الإلكتروني بالدخول على بورتال مصلحة الضرائب المصرية، ثم زيارة دليلك للتعامل مع الإيصال الإلكتروني لمتابعة كافة الفيديوهات التي تشرح كيفية التكامل مع المنظومة والتعامل معها، بالإضافة إلى الإشعارات والتحديثات اللازمة لدعم الممولين في هذا الإطار.