مصادر تكشف أسباب طرح شهادات ادخار متنوعة قبل حسم مصير أسعار الفائدة


الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 | 12:52 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
وكالات

أرجعت مصادر، توجه البنوك إلى إصدار منتجات ادخار جديدة متغيرة العائد أو الترويج لمنتجاتها الادخارية ذات الفائدة المتغيرة بمميزات إضافية، إلى توقعات اقتراب خفض الفائدة من البنك المركزي المصري.

شهادات الادخار في البنوك المصرية

تستهدف البنوك، ربط جزء كبير من المدخرات الجديدة في منتجات متغيرة للتحكم السريع في تكلفتها عند خفض العائد، وتفادي الالتزام بتكلفة أكبر بعد خفض فائدة أغلب الاستثمارات، حسبما صرحت مصادر لـ «العربية Business»

 وطرحت البنوك، خلال الأسابيع الماضية، منتجات ادخار بفائدة متغيرة تتنوع بين شهادات ادخار أو حسابات توفير أو حسابات جارية، مع إضافة بعض المميزات في دورية صرف العائد لتكون يومية أو شهرية، وفقًا لمسح أجرته «العربية Business».

شهادة الحصاد من بنك قناة السويس

من أبرز هذه المنتجات، شهادة "الحصاد" لمدة 3 سنوات بعائد متغير 26.5 سنويا يصرف يوميا أو27% يصرف شهريا من بنك قناة السويس.

شهادات ادخار بنك أبو ظبي الأول

 أصدر بنك أبو ظبي الأول، شهادة ادخار جديدة لأجل 3 سنوات بالجنيه بعائد متغير طبقاً لسعر الفائدة المعلن من البنك المركزي المصري.

توقعات أسعار الفائدة

وأشار مسؤول مالي بأحد البنوك أن شهادات الادخار مرتفعة العائد تُحمل البنوك الجزء الأكبر من تكلفة الأموال، في ظل قصر أجل معظمها وتراجع الطلب على الائتمان، موضحًا أن البنوك تتجه منذ نهاية الربع الأول من العام الحالي، لتوظيف حصيلة هذه المدخرات في أدوات الدين المحلية أو الوديعة الأسبوعية، وهي أليات متوقع تراجع الفائدة عليها الفترة المقبلة، لذا تبحث البنوك من خلال منتجاتها الادخارية متغيرة العائد لجذب مدخرات يسهل السيطرة على تكلفتها عند خفض الفائدة.

أسعار الفائدة 2025

توقع المسؤول، خفض تدريجي للفائدة خلال النصف الأول من العام المقبل، مع زيادة معدلات الخفض النصف الثاني حال استمرار تراجع معدلات التضخم.

كما توقع تقرير صادر عن "فيتش سوليوشنز"، لجوء البنك المركزي إلى خفض أسعار الفائدة بنحو 12% على مدار عام 2025 بشكل تراكمي، بجانب تراجع التضخم إلى أقل من 20%