تراجع أسعار الذهب عالميا مع تسجيل أفضل آداء ربع سنوي منذ 8 سنوات


أسعار الذهب عالميا

الاثنين 30 سبتمبر 2024 | 06:52 مساءً
أسعار الذهب عالميا
أسعار الذهب عالميا
العقارية

أسعار الذهب عالميا، شهدت أسعار الذهب عالميا تراجعًا في مستهل تعاملات اليوم الاثنين، لكنها ظلت قرب ذروة قياسية سجلتها الأسبوع الماضي; ما وضع المعدن الأصفر على مسار أفضل ربع سنوي منذ أكثر من 8 سنوات عقب قرار خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

أسعار الذهب عالميا

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2653.38 دولار للأوقية بسبب ارتفاع الدولار الأمريكي.

وكان الذهب قد صعد أكثر من 14% حتى الآن خلال الربع الحالي من عام 2024، وعلى أساس شهري أضاف الذهب 6% في سبتمبر بعد أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا آخر عند 2685.42 دولار يوم الخميس الماضي في موجة صعود مدفوعة بخفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

سعر الفضة الفوري

وعن المعادن الثمينة الأخرى، انخفض سعر الفضة الفوري بنسبة 0.4% إلى 31.49 دولار للأوقية، بعد أن بلغ ذروته منذ 12 عاما يوم الخميس الماضي; فيما انخفض البلاتين بنسبة 0.1% إلى 999.35 دولار وارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% إلى 1012.50 دولار.

المعادن الصناعية

وفيما يتعلق بالمعادن الصناعية، سجلت أسعار النحاس أعلى مستوياتها منذ أربعة أشهر اليوم الاثنين مع توقعات الطلب بعد سلسلة من إجراءات التحفيز من الصين أكبر مستهلك للمعادن.

عقود النحاس

وارتفعت عقود النحاس لأجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.9% إلى 10076.50 دولار للطن المتري، وهو أعلى مستوى منذ السابع من يونيو الماضي.

وكانت الصين قد أصدرت سلسلة من التدابير لدعم اقتصادها بما في ذلك خفض أسعار الفائدة والرهن العقاري وضخ السيولة في البنوك وتخفيف القيود على شراء المساكن.

الاحتياطي الفيدرالي

من جانبه، قال كبير محللي السوق في شركة “كيه سي إم تريد” لأبحاث الأسواق تيم ووترر، “لا يزال الذهب يبدو مستعدا لارتفاع محتمل إلى 2700 دولار إذا كانت بيانات سوق العمل هذا الأسبوع متوافقة مع إمكانية تخفيف 75 نقطة أساس أخرى من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية العام”.

بيانات التوظيف

ومن المقرر أن تصدر بيانات التوظيف في الولايات المتحدة وقوائم الرواتب غير الزراعية خلال الأسبوع الجاري والتي قد توفر مزيدا من الوضوح بشأن حالة سوق العمل الأمريكية; كما يتوقع أيضا أن يلقي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول والمحافظ ميشيل بومان خطابين في وقت لاحق من اليوم.