بـ 800 مليون دولار.. مصر تستهدف جذب استثمارات فرنسية حتى نهاية العام المقبل


الاثنين 30 سبتمبر 2024 | 12:22 مساءً
الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري
العقارية

قال رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، يحيى الواثق بالله، إن بلاده تستهدف استقطاب استثمارات فرنسية جديدة بقيمة 800 مليون دولار خلال 15 شهرًا.

وقدّر الواثق بالله في تصريحات صحفية، حجم الاستثمارات الفرنسية بمصر بنحو 7.2 مليار دولار حالياً، وتوقع تجاوزها 8 مليارات دولار خلال الفترة من أكتوبر 2024 وحتى نهاية العام المقبل.

تضم السوق المصرية 940 شركة فرنسية، تعمل في مجالات البنية التحتية والبنوك والتأمين والطاقة والنقل والاتصالات، بحسب بيان صادر عن الحكومة المصرية يونيو الماضي.

منتدى أعمال مصري فرنسي

يأتي ذلك، فيما تستضيف باريس يومي الاثنين والثلاثاء، منتدى الأعمال المصري الفرنسي، بهدف الترويج للاستثمارات المشتركة، وجذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية للسوق المصرية.

وتوجّه وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري حسن الخطيب، إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في منتدى الأعمال، بجانب عقد لقاءات رسمية مع ممثلي عدد من الشركات الفرنسية الكبري وأهم المستثمرين الفرنسيين المهتمين بالتعرف على فرص الاستثمار في مصر خاصة بقطاعات الطاقة، وصناعة السيارات، والبنية التحتية، بحسب بيان صادر عن وزارة الاستثمار المصرية، مساء الأحد.

سينظم جهاز التمثيل التجاري المصري، خلال الزيارة، سلسلة لقاءات لوزير الاستثمار مع كبرى صناديق التمويل والبنوك الفرنسية، بهدف تعزيز الاستثمارات الفرنسية القائمة في مصر وتعزيز قدراتها الاستثمارية التوسعية، وكذا جذب تدفقات استثمارية فرنسية جديدة لمصر.

وقال "الواثق بالله" إن جهاز التمثيل التجاري المصري يسعى من خلال شبكة المكاتب التجارية المنتشرة حول العالم إلى تكثيف الاتصالات مع كبرى الشركات والمؤسسات الأجنبية لتعزيز حركة التجارة وجذب المزيد من الاستثمارات لمصر، خاصة في القطاع الصناعي، فضلاً عن تسهيل تنظيم البعثات التجارية والمشاركة في أهم المعارض العالمية، لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية إلى أسواق العالم.

زيادة الصادرات المصرية لفرنسا

كشف رئيس جهاز التمثيل التجاري، عن استهداف مصر زيادة صادراتها لفرنسا بنسبة 10% بنهاية العام الحالي، لترتفع من مستوى 4 مليارات يورو في 2023، إلى 4.4 مليار يورو.

وقال الواثق بالله، إن دول الاتحاد الأوروبي ومن بينها فرنسا، تعد الشريك التجاري الأول لمصر، حيث تستحوذ التجارة مع الاتحاد على نحو 27% من إجمالي تجارة مصر الخارجية.

بلغ التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي نحو 32.6 مليار يورو خلال عام 2023، موزعة بواقع 11.5 مليار يورو صادرات (بينها نحو 8.6 مليار يورو صادرات غير بترولية)، ونحو 21.1 مليار يورو واردات"، بحسب تصريحات سابقة للواثق بالله.