مصر تستهدف وصول صادرات الدواء لـ 3 مليارات دولار في 2030


السبت 28 سبتمبر 2024 | 04:57 مساءً
الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية
الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية
العقارية

قال رئيس هيئة الرعاية الصحية، الدكتور أحمد السبكي، إن حوالي 80% من مرضى التأمين الصحي الشامل يحتاجون لأدوية دون تدخلات جراحية أو إقامة بالمستشفيات.

صادرات الدواء

وأوضح السبكي، خلال مشاركته، في المؤتمر السنوي الرابع لمؤسسة الأهرام، أن مصر تمتلك القدرات لتحويل قطاع الدواء من مستهلك للعملة الصعبة إلى مصدر رئيسي لها في الهيكل الجديد للاقتصاد القومي، بصادرات تصل إلى 3 مليارات دولار بحلول عام 2030.

التأمين الصحي الشامل

ولفت الدكتور احمد السبكي، إلى أن حجم استثمارات سوق الدواء عالميًا تجاوز 1.5 تريليون دولار، في حين أن أكثر من 2 مليار شخص حول العالم يفتقرون إلى الوصول إلى الدواء، وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.

برتوكولات العلاج

وتابع رئيس هيئة الرعاية الصحية: "نجحنا في الهيئة، في توحيد الممارسات الإكلينيكية في أكثر من 20 قسمًا طبيًا بالمستشفيات من خلال تنميط 300 بروتوكول علاجي للأمراض الأكثر شيوعًا بالتنسيق مع المجلس الصحي المصري.

ميكنة صرف الأدوية

وأشار السبكي، إلى العمل على ضمان الاستخدام الأمثل للأدوية وترشيد استهلاكها وميكنة عملية صرف الأدوية، مؤكدًا أن الهيئة تمتلك أكثر من 50 مليون وصفة طبية إلكترونية بمعدل حوالي 20 مليون وصفة سنويًا، ومن المقرر أن تصبح جميع الوصفات إلكترونية بالكامل هذا العام.

خدمات الرعاية الصحية

وأكد السبكي، أن قطاع الدواء يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقطاع الرعاية الصحية، موضحًا أن جودة الأدوية تؤثر مباشرة على خدمات الرعاية الصحية، كما أن الأبحاث الإكلينيكية لتطوير صناعة الدواء تنطلق أساسًا من المستشفيات والمنشآت الصحية.

توفير الأدوية ذات الجودة

ولفت السبكي، إلى أن مشروع التأمين الصحي الشامل، الذي يحقق رؤية القيادة السياسية للإصلاح الشامل لقطاع الصحة في مصر، يركز على ضرورة توفير الأدوية ذات الجودة العالية لكل مريض.