تجاوزت الـ 5 مليارات دولار.. طفرة في صادرات الكيماويات والأسمدة خلال أول 8 أشهر من 2024


الاربعاء 25 سبتمبر 2024 | 01:24 مساءً
صادرات الكيماويات والأسمدة
صادرات الكيماويات والأسمدة
العقارية

كشف خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، حجم صادرات القطاع خلال أول 8 أشهر من العام الجاري 2024، موضحًا أنه بلغت نحو 5 مليارات دولار، مضيفًا: «الأشهر الثمانية الأولى شهدت أداء جيداً لقطاع الكيماويات، خاصة المنتجات البلاستيكية والدهانات والعبوات الزجاجية».

صادرات الكيماويات والأسمدة

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة: «حدث انخفاض طفيف في صادرات الأسمدة نتيجة عدم توفر الغاز بشكل كافٍ لمصانع الأسمدة، خاصة خلال شهري يونيو ويوليو، وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع الإنتاج وتأثر الصادرات»، وفقًا لـ"العربية Business".

وتوقع ارتفاع صادرات الكيماويات والأسمدة إلى أكثر من 8 مليارات دولار بنهاية العام الحالي، رغم تراجع صادرات الأسمدة، وهي القيمة التي تأتي أقل من أعلى مستوى تاريخي لعائدات القطاع حققته بنهاية 2022 بنحو 630 مليون دولار، وفق بيانات المجلس التصديري.

وأشار «أبو المكارم»، إلى أن تركيا تتصدر قائمة الدول الأكثر استيراداً لأغلب منتجات الصناعات الكيماوية خاصة البتروكيماويات منذ سنوات، فيما تأتي دولتي فرنسا وإيطاليا في المركزين الثاني والثالث، موضحًا أن تركيا تعتمد على استيراد كميات كبيرة من خامات ومنتجات عدد من قطاعات الصناعات الكيماوية المصرية مثل البويات والعبوات الزجاجية والبلاستيك، لتلبية احتياجات المصانع.

وأضاف أن الأشهر الماضية شهدت زيادة صادرات القطاع إلى الخليج خاصة السعودية، التي رفعت وارداتها من الصناعات الكيماوية المصرية بشكل ملحوظ منذ بداية العام، وتوقع استمرار تلك الزيادة خلال الأشهر المقبلة مدفوعة بالاستثمارات الضخمة المنفذة في الخليج.

وأشار إلى استعداد المجلس للمشاركة في زيارة مرتقبة لتركيا وعدد من الدول الإفريقية أهمها تنزانيا، مضيفًا: «لدينا قائمة بالدول المستهدف تنظيم بعثات ترويجية لها لزيادة صادراتنا، لكن نولي اهتمام أكبر لبعض الدول التي نستطيع تحقيق أهداف سريعة فيها بغرض زيادة عوائد التصدير».

كما توقع رئيس المجلس، إعلان الحكومة عن برنامج جديد لدعم الصادرات خلال الأيام القليلة المقبلة، وتوقع أن يسهم البرنامج في تعزيز عوائد القطاع بشكل ملحوظ.