عاجل| غلق باب التصالح في مخالفات البناء رسميا بهذا الموعد.. وهذا مصير المتخلفين عن التقديم


الاثنين 23 سبتمبر 2024 | 11:12 مساءً
سعر متر التصالح في مخالفات البناء بالمدن
سعر متر التصالح في مخالفات البناء بالمدن
العقارية

أعلنت الحكومة عن آخر موعد للتصالح في مخالفات البناء، والتي سيكون في 4 نوفمبر المقبل، إذ يكون قد مر ستة أشهر كاملة على فتح باب التصالح في مخالفات البناء وفقًا لنص قانون التصالح في بعض مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023.

وخلال الاثنين وأربعين يومًا المتبقية للتصالح في مخالفات البناء، يكون جميع المخاطبين بأحكام القانون مطالبين بالتقدم بأوراقهم للتصالح وتقنين أوضاعهم وفق القانون الاستثنائي المؤقت الذي ينتهي العمل به في يوم 4 نوفمبر المقبل، ما لم يصدر قرار آخر من رئيس مجلس الوزراء إعمالًا لنص القانون.

مصير مخالفات البناء بعد انتهاء فترة التصالح

ويتساءل البعض عن مصير الذين لم يتقدموا للتصالح في مخالفات البناء، وكيف سيتم التعامل معهم، والذي سيكون في الحقيقة وفقًا لـ قانون البناء الموحد والذي وضع أطرا من خلالها يتم التعامل مع البناءات المخالفة، لكن من المتوقع ألا يحدث نظرًا لأنه من المنتظر أن يصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بمد مهلة التصالح في مخالفات البناء لمدة مماثلة.

وينتظر المواطنون مدة أخرى للتصالح في مخالفات البناء مدتها ستة أشهر تبدأ من يوم إعلان رئيس مجلس الوزراء فتحها أمام المواطنين الراغبين في التصالح في مخالفات البناء، إعمالًا لنص القانون الذي يعطي الحق لرئيس مجلس الوزراء أن يمد مهلة التصالح في مخالفات البناء لمدد مماثلة وبحد أقصى ثلاث سنوات.

عقوبات إدارية ضد الوحدات المخالفة

وبعد انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء في 4 نوفمبر المقبل، يكون قد مر ستة أشهر على التصالح في مخالفات البناء، وإذا تم تمديد المهلة لستة أشهر أخرى يكون قد مر عام كامل على مهلة التصالح في مخالفات البناء، ويتبقى فقط عامان أمام رئيس مجلس الوزراء له الحق أن يمد المدة خلالهما.

وحول مصير الذين لم يقوموا بالتصالح في مخالفات البناء، فهم أمام أمرين، إما أن يكون هناك مد لمهلة التصالح في مخالفات البناء، وبالتالي يكون أمامهم فرصة أخرى للتصالح، أو أن تنطبق عليهم أحكام اللائحة التنفيذية للقانون.

وتنص اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، أن غير المتصالحين على أرضهم، سيتم حظر توصيل المرافق للعقار المخالف، والحرمان من أوجه الدعم إذا كان قد تم توصيل المرافق، بالإضافة إلى عدم اتخاذ أى إجراءات للتسجيل فى الشهر العقارى أو تسجيل العقار على منظومة البوابة العقارية.

ما حالات التصالح في مخالفات البناء؟

بالنسبة للحالات التي يمكن لها التصالح في مخالفات البناء، فهي تشمل وفق قانون 187 لسنة 2023 التالي:

- تغيير استخدام أو نشاط العقار.

- التعديات على الشوارع التخطيطية أو خطوط التنظيم المعتمدة.

- التعدي على حقوق الارتفاق.

- المخالفات التي حدثت بالمباني ذات الطراز المعماري المتميز.

- مخالفات العقارات داخل حدود المناطق ذات القيمة المتميزة.

- تجاوز قيود الارتفاع المقررة وفق قانون الطيران المدني.

- التعدي والبناء على الأراضي المملوكة للدولة.

- تغيير استخدام العقارات بالمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية.

- البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة في بعض الحالات، والمشروعات الحكومية وذات النفع العام، فضلا عن الكتل المبنية القريبة من الأحوزة العمرانية للمدن والقرى وتوابعها في حدود الأعمال المخالفة التي تحقق فيها وصف الكتل والمقامة على مساحات فقدت مقومات الزراعة حتى التصوير الجوي في 15 - 10 - 2023.