أكثر من 6 مليارات دولار.. نظام الفرامل يكلف BMW خسائر ضخمة


الخميس 19 سبتمبر 2024 | 01:26 مساءً
BMW
BMW
وكالات

كلف خطأ أحد الموردين لشركة «BMW» لصناعة السيارات، في نظام الفرامل الشركة الألمانية العملاقة، أكثر من 1.1 مليار دولار؛ لإصلاحه، و5 مليارات يورو من القيمة السوقية، أي خسائر تخطن الـ 6 مليارات دولار، بعدما عملت الشركة لأكثر من عامين لاكتشاف مدى خلل نظام المكابح.

نظام فرامل سيارات BMW

بدأ العملاء والتجار في الشكوى لشركة صناعة السيارات الألمانية بشأن المكابح المعيبة في يونيو 2022،  ولكن لم تدرك BMW حتى الشهر الماضي أن ما يصل إلى 1.5 مليون سيارة قد تحتوي على الجزء المعيب، الذي قدمته شركة تصنيع أجزاء السيارات "كونتنينتال" والذي تم الترويج له باعتباره نظاماً أخف وزناً وأكثر كفاءة، وفقاً لـ «بلومبرج».

وعقب كشف الشركة عن توقعاتها للأرباح بالخفض الأسبوع الماضي، محت التصريحات 5 مليارات يورو من قيمة BMW، وهي كارثة لشركة صناعة السيارات الفاخرة المعروفة بأنها رائدة في تكنولوجيا القيادة.

وأطلقت شركة BMW مراجعة متعمقة لنظام الفرامل في أكتوبر 2023، وفقاً لوثائق الاستدعاء، والتي وجدت تداخلاً يؤثر على الإشارات الكهربائية المرسلة عبر نظام الفرامل. تبع ذلك أول استدعاء لحوالي 80 ألف مركبة في الولايات المتحدة في فبراير من هذا العام.

وقد تزايد ذلك منذ ذلك الحين ليشمل 1.5 مليون سيارة عبر علامات تجارية متعددة تصنعها BMW - بما في ذلك Rolls-Royce Spectres بقيمة 420 ألف دولار، وسيارات سيدان الفئة السابعة الرائدة ومركبات XM الرياضية متعددة الاستخدامات عالية الطاقة.

وقال فرديناند دودينهوفر، مدير مركز أبحاث السيارات في بوكوم: "هذا ليس مجرد استدعاء عادي، هذه صدمة كبيرة". "ما هو جدير بالملاحظة أيضاً هو أن BMW كانت تكثف مراقبة الجودة بين الموردين من خلال فريق عمل، مما يشير إلى أنهم يرون المخاطر على نطاق أوسع".

وأضاف: "عادة ما تكون BMW حذرة للغاية، وتفضل الاستقرار على المكاسب الكبيرة قصيرة الأجل، وهو ما ينعكس في هوامشها". وانخفض السهم بنحو 28% هذا العام. وانخفضت أسهم شركة كونتننتال بنحو 1.6%.

وتخاطر شركات صناعة السيارات بغرامات إذا لم تبلغ عن مشكلات السلامة في الوقت المناسب إلى الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة. وفي بعض الحالات، قد لا يكون المصنع على علم بوجود عيب حتى بعد فترة طويلة. ولم تفرض الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة غرامة على شركة بي إم دبليو بسبب استدعاء الفرامل.

وقالت المتحدثة باسم BMW: الأمر استغرق بعض الوقت لقياس حجم التأثير المالي للاستدعاء، مضيفة أن شركة صناعة السيارات بحاجة إلى مناقشة الأمر مع المسؤولين في أسواق متعددة وتقييم تكلفة الإصلاحات.

ويظهر إشعار الاستدعاء الذي أرسلته رولز رويس إلى وكلائها الأميركيين في مارس، والذي اطلعت عليه بلومبرغ نيوز، أن الشركة كانت على علم في ذلك الوقت بأنها تواجه مشكلة مع واحدة من أكثر علاماتها التجارية شهرة.

وأمرت شركة صناعة السيارات الفاخرة بوقف مبيعات وتسليم جميع سيارات Spectre المصنعة بين 20 يونيو 2023 و23 يونيو 2023. كانت احتمالية أن يكون نظام الفرامل في الطراز معيباً بشكل مرتفع، وسيتعين على الميكانيكي اتباع عملية مكونة من 26 خطوة لإصلاح السيارات المتضررة.