بـ 2 تريليون جنيه.. رأس بناس صفقة تاريخية للمستثمرين المحليين والأجانب مطلع 2025


الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 02:16 مساءً
مشروع رأس بناس
مشروع رأس بناس
محمد عاشور

تعد منطقة رأس بناس واحدة من أهم المشروعات الاستثمارية التي تستعد الحكومة لإعلان مخططها الاستثماري تمهيدًا لطرحها على المستثمرين السياحيين المحليين والأجانب، خلال الفترة المقبلة، بهدف تنويع مصادر الدخل وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

مشروع رأس بناس

تولي الحكومة اهتمامًا كبيرًا بمشروع رأس بناس، الذي يهدف إلى تطوير منطقة ساحلية فريدة على البحر الأحمر وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية؛ لاسيما وأنها تتميز بجمال طبيعتها الخلابة، وشواطئها الرملية البيضاء، وشعابها المرجانية المتنوعة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاسترخاء والاستمتاع بالأنشطة البحرية.

وكشف شريف الشربيني، وزير الإسكان، طريقة التعامل مع المستثمرين بمشروع منطقة رأس بناس، موضحًا أن التعامل مع المستثمرين المحليين سيتم بالجنيه المصري، لتجنب أي تداعيات سلبية على سوق العملة ومنع ظهور السوق السوداء نتيجة سحب الدولار من البنوك، مقدّرًا قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة للوزارة والتي تم حصرها وسيتم طرحها تباعًا بنحو تريليوني جنيه.

مشروع رأس بناسمشروع رأس بناس

وعلل الوزير، التعامل مع المستثمر المصري بالجنيه، لتقليل سحب الدولار من البنك المركزي ومنع عودة السوق السوداء، بينما توجد منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية، لإتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار عبر تحويلات من الخارج.

تفاصيل طرح منطقة رأس بناس

كشفت النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، تفاصيل مشروع رأس بناس، موضحًا أن منطقة رأس بناس شبه جزيرة، وتحتوي على لسان بطول 50 كم يمتد داخل البحر الأحمر، مضيفًا أن مساحة «رأس بناس» تبلغ نحو 200 مليون متر مربع.

وقال رئيس لجنة الإسكان خلال تصريحات متلفزة، إن منطقة «رأس بناس» شبه جزيرة، وتحتوي على لسان بطول 50 كم يمتد داخل البحر الأحمر، مضيفًا أن مساحة رأس بناس تبلغ نحو 200 مليون متر مربع، مشيرًا إلى أنها أكبر من رأس الحكمة.

مشروع رأس بناسمشروع رأس بناس

وأشار إلى أن رأس بناس تقع شمال شلاتين وجنوب مرسى علم، موضحًا أن صفقة رأس بناس تُقدر بنحو 2 تريليون جنيه، إذ يتردد أن الحكومة ستتعامل في الصفقة بالجنيه المصري، كنوع من أنواع دعم المستثمر الداخلي، لافتًا إلى أن قيمة مشروع رأس بناس أكبر من مشروع رأس الحكمة والتي بلغت نحو 1.750 تريلون جنيه.

موعد طرح منطقة رأس بناس

كشفت مصادر مطلعة، موعد طرح منطقة رأس بناس أمام المستثمرين، متوقعًا أن يتم الإعلان عن طرح مشروع رأس بناس مطلع العام المقبل.

مشروع رأس بناسمشروع رأس بناس

الاستثمارات بين مصر والسعودية

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن إنهاء المفاوضات الفنية الخاصة باتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المشتركة بين مصر والسعودية يتضمن بعض التيسيرات المرتبطة بتشجيع الاستثمارات بين البلدين.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيع الاتفاقية، ثم القيام بالإجراءات الدستورية من خلال المجالس النيابية في البلدين للتصديق عليها ودخولها حيز التنفيذ.

وأوضح أن الاتفاقية تعطي دفعة للاستثمارات المشتركة، وتأتي في إطار جهود البلدين لعقد المجلس التنسيقي الأعلى بينهما خلال الشهر المقبل أو الأسابيع المقبلة على أقصى تقدير.

المجلس التنسيقي بين مصر والسعودية

أشار إلى أن الاجتماع التنسيقي الأول سيعقد في القاهرة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان، مؤكدًا أن تدشين المجلس التنسيقي في اجتماعه الأول يمثل دفعة كبيرة للعلاقات بين البلدين.

وشدد على حرص الدولة على تشكيل وحدة خاصة للعمل على حل المشكلات التي واجهت المستثمرين السعوديين في مصر، مشيرا إلى أنه تم حل 74 مشكلة من أصل 90 مشكلة جار العمل على حل المشكلات المتبقية خلال أسابيع قليلة، لإغلاق هذا الملف تمامًا، وبدء صفحة جديدة من الاستثمارات السعودية في مصر مع دخول اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات حيز التنفيذ.

هذا وتخطط وزارة الإسكان، لتكون هذه المنطقة من أكبر المناطق السياحية في المنطقة، خصوصًا أنها توصف بالمنطقة البكر التي سيتم تخطيطها على مستوى عالمي.