جعفر حسان.. "كاتم أسرار الملك" رئيساً لوزراء الأردن


على خلفية نتائج الانتخابات الاردنية

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 11:10 صباحاً
رئيس وزراء الاردن الجديد
رئيس وزراء الاردن الجديد
العقارية

 على خلفية نتيجة الانتخابات الاردنية، أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، مرسوماً ملكياً  جعفر حسان مدير مكتبه الخاص ، والذي يعد كاتم أسراره، رئيساً للوزراء خلفاً لبشر الخصاونة، صاحب أطول ولاية في هذا المنصب .

ويعتبر بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني السابق ، الأطول بقاء في السلطة في عهد  الملك عبدالله الثاني منذ أدائه للقسم الدستوري في الـ12 من أكتوبر العام 2020.

جعفر حسان

و غرد رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان لأول مرة على حسابه بموقع "إكس" بعد ساعات من صدور الإرادة الملكية بتكليفه بتشكيل الحكومة، قائلاً: "شرّفني سيدي جلالة الملك اليوم بتكليفي بتشكيل حكومة جديدة. أدرك أن العمل العام شرف عظيم وأمانة غالية ومسؤولية كبيرة نؤديها بكل ضمير أمام الله، وستعمل الحكومة بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين، وتنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي، وفق برنامج واضح أساسه العمل المخلص الجاد".

 رئيس وزراء الاردن الجديد

الدكتور جعفر حسان صاحب 56 عاما، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف، وماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.

 ويشغل حسان منصب مدير مكتب الملك منذ مايو 2021. وكان قد شغل هذا المنصب أيضا بين عامي 2014 و2018، وكان أيضا مستشار الملك للسياسات منذ 18 أغسطس 2020، ومستشارا للاتصال والتنسيق من أبريل 2019.

كما شغل منصب وزير التخطيط بين 2009 إلى 2013، ونائب رئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصادية في 2018، وشغل أيضا مناصب دبلوماسية، إذ كان قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006)، وعمل ملحقا في الخارجية الأردنية في تسعينات القرن الماضي، وفق فرانس برس.

وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تجري كل 4 سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها، ويكلف رئيس وزراء جديدا بتشكيل حكومة جديدة.

وتحصل حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي للإخوان المسلمين في الأردن، على أعلى المقاعد في البرلمان الأردني بحصولهم على 31 مقعدا من أصل 138، حيث جرت الانتخابات وفق قانون جديد تم إقراره في يناير 2022، خصص 41 مقعدا للأحزاب في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي.