الدفع بآثر رجعي.. الكهرباء تصدر قرارا عاجلا بشأن تركيب العدادات الكودية للشقق والمنازل


الاثنين 26 اغسطس 2024 | 03:42 مساءً
العدادات الكودية
العدادات الكودية
العقارية

قرار جديد لوزارة الكهرباء بشأن العدادات الكودية، نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 185 (تابع)، الصادر في 25 أغسطس 2024، قرار جديد لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 142 لسنة 2024، بشأن تركيب العدادات الكودية المؤقتة بالعقارات المخالفة، حتى موعد تقنين أوضاعها.

قرار جديد لوزارة الكهرباء بشأن العدادات الكودية

وجاء في المادة الأولى لـ قرار وزارة الكهرباء "يعمل بالضوابط الواردة في هذا القرار بشأن تنفيذ قرار مجلس الوزراء بجلسته رقم 3 لسنة 2024 بتنظيم تركيب العدادات الكودية المؤقتة مسبقة الدفع، بحيث يتم اتخاذ كافة الإجراءات الفنية اللازمة لتركيب هذه العدادات المؤقتة كوسيلة فنية لقياس استهلاك التيار الكهربائي الموصل بوسائل غير قانونية لكافة العقارات والمنشآت دون استثناء ولا يرتب تركيب العداد الكودي المؤقت أية حقوق قانونية للمخالفين ولا يعتبر سندًا للملكية أو الحيازة ولا يعد سندا لتقنين الأوضاع".

ويكون تركيب العداد الكودي بشكل مؤقت، وذلك لأقرب الأجلين، إما تقنين وضع العقار أو المنشأ طبقًا لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023، أو تنفيذ القرار الإداري أو الحكم القضائي بشأن إزالة العقار أو المنشأة الموصل له التيار الكهربائي بوسيلة غير قانونية.

وتقوم شركات توزيع الكهرباء بتحديد العقارات والمنشآت الموصل لها التيار الكهربائي بوسيلة غير قانونية داخل نطاق اختصاصها وتبادر بتركيب العدادات الكودية مسبقة الدفع لها.

وتتم المحاسبة على قيمة استهلاك الكهرباء، المستولى عليه بدون وجه حق، بسعر التكلفة المحدد من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إعمالًا لحكم المادة رقم (10) من قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

وتلتزم شركات توزيع الكهرباء بحساب قيمة العداد الكودى والأعمال اللازمة للتركيب بقيمة التكلفة الفعلية وتقوم بخصم القيمة على أقساط من قيمة الشحن، وفقا للقواعد المقررة.