فاجعة تهز القلوب.. مقتل الباحثة المصرية ريم حامد في باريس وسط حالة الغموض


مقتل الباحثة المصرية ريم حامد

الاحد 25 اغسطس 2024 | 01:58 مساءً
مقتل باحثة مصرية في باريس
مقتل باحثة مصرية في باريس
العقارية

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن مقتل الباحثة المصرية ريم حامد في ظروف غامضة في باريس، وذلك بعد ساعات من استغاثتها عبر حسابها على "فيس بوك".

مقتل الباحثة المصرية ريم حامد

وتوفيت ريم حامد، طالبة الدكتوراه في جامعة باريس ساكلاي، في العاصمة الفرنسية مساء السبت 24 أغسطس 2024. وكانت ريم تجري أبحاثها للحصول على درجة الدكتوراه في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية.

قبل وفاتها، نشرت ريم عبر حسابها على "فيس بوك" تحذيرات حول تعرضها للتجسس والمراقبة، حيث أكدت أنها كانت تحت ضغط كبير وتهديدات بحياتها. وكتبت: "أقر بأنني تحت المراقبة وأجهزتي مخترقة، وأنني أجبرت على الصمت وعدم التبليغ عن الوضع. العمل في هذه الظروف جعلني أتورط معهم في جريمتهم".

وقد أثار منشور ريم جدلًا واسعًا، حيث تحدث بعض النشطاء عن وجود علاقة بين هذه المنشورات ووفاتها. وأشاروا إلى أن ريم كانت قد رفضت التعاون مع جهة معينة، لكن دون ذكر تفاصيل محددة.

طالبة الدكتوراه في جامعة باريس ساكلاي

وبحسب المتابعين، تم حذف المنشورات المتعلقة بهذه القضية من حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما زاد من الغموض حول أسباب وفاتها. وذكر أحد المتابعين أن استغاثاتها للشرطة الفرنسية قد تم تجاهلها.

ونعت عدة جهات ريم حامد، بما في ذلك المنتدى العربي العلمي الذي أكد أن الباحثة الراحلة كانت في مرحلة الدكتوراه في جامعة باريس، وكانت قد حصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعات مصرية وفرنسية.

لم يصدر بعد أي توضيح رسمي من السلطات الفرنسية حول الحادثة، ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الوفاة. وفي الوقت نفسه، دعا أهلها وذووها إلى عدم نشر أي تفاصيل قد تؤثر على سير التحقيقات.

مقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريسمقتل باحثة مصرية في باريس

مقتل باحثة مصرية في باريس
مقتل باحثة مصرية في باريس
مقتل باحثة مصرية في باريس
مقتل باحثة مصرية في باريس
مقتل باحثة مصرية في باريس
مقتل باحثة مصرية في باريس