«Cred» .. ثقة العميل وجــــــــــــــودة المنتـج العقـاري سر النجاح


35 مليار جنيه مبيعات مستهدفة من مشروع Ever New Cairo

الاثنين 19 اغسطس 2024 | 08:34 مساءً
م. أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة Cred:
م. أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة Cred:
صفاء لويس - محمد مكاوي

م. أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة Cred:

35 مليار جنيه مبيعات مستهدفة من مشروع Ever New Cairo

مليار ريال سعودي إيرادات ABC في 2023 وفرص ذهبية للتوسع في السوق السعودي

12 مليار جنيه مبيعات مستهدفة خلال 2024 وتعاون مع "Dex Squared" و"WE" لتقديم خدمات استثنائية

« Ever New Cairo» يضم 2100 وحدة سكنية وتجارية وإدارية وطبية وفندقية

تسطر « Cred « قصة نجاح تحمل في طياتها علامات الابتكار والتميز في عالم التطوير العقاري، فهي ليست مجرد شركة بناء، بل هي روح تتجسد في كل مشروع تطلقه، ترتقي بمفهوم المسكن إلى آفاق جديدة من الرفاهية والرقي والراحة، منذ لحظة انطلاقها، اتخذت «Cred» مسارًا فريدًا، يمزج بين الابتكار والجودة والتفاني في تلبية تطلعات العملاء. فهي لا تقوم ببناء مجرد مبانٍ، بل تشيد مستقبلاً أفضل يعكس تطلعات الجميع. كل مشروع تطلقه « Cred « يحمل بصمة فنية متفردة، تبرز قدرتها الفريدة على التميز والتجديد. فبفضل اعتقادها القوي بأهمية التخطيط الدقيق والدراسات الشاملة، تقدم «Cred» وحدات سكنية وتجارية وإدارية وصحية وفندقية تتناسب مع احتياجات الجميع، وتوفر بيئة مثالية للحياة والعمل. ولكن لم تكتف «Cred» بالانجازات المحلية، بل تطمح إلى تحقيق النجاح على المستوى الدولي، مستفيدة من خبرتها الواسعة وسمعتها الطيبة في عالم التطوير العقاري. كما أنها إلي جانب ذلك تبتكر خططًا مستقبليةً طموحة تهدف إلى تعزيز مكانتها كواحدة من رواد هذا المجال، وترسيخ تأثيرها في المنطقة العربية. «العقارية» استعرضت إنجازات شركة Cred خلال حوارها مع المهندس أحمد منصور، الرئيس التنفيذي للشركة، موضحا أن مؤشرات السوق العقاري في مصر تتجلى من خلال حجم الطلب على المشروعات والوحدات السكنية، مؤكدًا على أهمية العقار كوسيلة للادخار وتعظيم الأموال. . ولمزيد من التفاصيل في الحوار التالي..

ما هي أهداف شركة «Cred» في السوق العقاري المصري، وما هي خططها المستقبلية للتوسع والنمو؟

تظهر مؤشرات السوق العقاري في مصر ارتفاعًا ملموسًا، حيث يتجلى ذلك من خلال زيادة الطلب على المشاريع العقارية والوحدات السكنية والتجارية والإدارية والطبية والفندقية، ويعتبر العقار واحدًا من أهم وسائل الادخار التي تحافظ على قيمة الأموال وتعززها، مما يجعل السوق العقاري محط أنظار الكثيرين.

وتسعى « Cred « من خلال رؤية ثاقبة إلى تقديم وحدات سكنية وتجارية وإدارية وطبية وفندقية متطورة، بهدف توفير أسلوب حياة متكامل لعملائها، و تتطلع الشركة إلى التوسع وزيادة محفظة مشاريعها في السنوات القادمة، وذلك كجزء من استراتيجيتها لتوسيع نطاق التواجد الحيوي في مختلف المناطق.

وما هو إجمالي حجم الاستثمارات التي ضختها الشركة خلال العام الماضي والحالي؟

تنقسم إجمالي الاستثمارات التي ضختها الشركة بالأعمال الانشائية خلال العام الماضي إلى 550 مليون جنيه في مشروعها بالعاصمة الإدارية، إلي جانب 150 مليون جنيه في مشروع «Ever» غرب القاهرة، وتستهدف استثمار1.8 مليار جنيه خلال العام الجاري 2024 في الانشاءات، منها 800 مليون جنيه في مشروع CLM، ومن المخطط زيادة حجم الانفاق خلال عام 2025 لتصل إلى 2.5 مليار جنيه تزامناً مع خطة المبيعات والتسليمات وفقا للمواعيد المحددة.

وماذا عن المبيعات التعاقدية المستهدفة للشركة خلال العام الحالي؟

تستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية في مشروع «Ever New Cairo» بقيمة 5 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي، بالإضافة إلى ذلك، تستهدف الشركة مبيعات بقيمة 7 مليارات جنيه من المشروعات القائمة في مناطق غرب القاهرة والعاصمة الإدارية. وبالتالي، فإن المبيعات الإجمالية التي تستهدفها الشركة من طروحات العام الحالي تقترب من 12 مليار جنيه.

وتعمل الشركة على تنفيذ المشروع الجديد في كل مرحلة على حده كما لو كان مشروعًا منفصلاً، وذلك في ظل التغيرات الحالية في السوق وارتفاع أسعار مواد البناء. كما تعتزم الشركة طرح منتجات المشروع داخل وخارج مصر، خاصةً وأن نسبة مبيعات الشركة للمصريين بالخارج والعرب والأجانب بلغت 30% من إجمالي المبيعات في العام الماضي 2023.

كيف تساهم الخدمات التي تقدمها الشركة في تحقيق أقصى استفادة استثمارية وقيمة مضافة لعملاءها؟

مؤخرا عقدت شركتنا اتفاقية مع شركة Dex Squared الإماراتية، المتخصصة في استشارات الضيافة وحلول الضيافة العالمية، لتشغيل منطقة الـ Clubhouse في مشروع Ever، المتعدد الاستخدامات، الواقع بجوار مول العرب في منطقة غرب القاهرة. يعد هذا الاتفاق التعاوني الثاني بين الشركتين، حيث وقعت Cred العام الماضي اتفاقية مماثلة مع شركة Dex Squared لتقديم خدماتها الاستشارية في مجال حلول الضيافة المتكاملة للجزء الفندقي في مشروع Ever

وفقًا لهذا التعاقد، ستتولى شركة Dex Squared مسؤولية تشغيل الـ Clubhouse بالكامل وتقديم جميع الخدمات المتعلقة به، بما يتوافق مع أحدث المواصفات والمعايير الفنية العالمية. يشـــمل الـ Clubhouse مجموعة من الخدمات والمرافق، بما في ذلك 5 مطاعم عالمية من مختلف المطابخ، ومجموعة من حمامات السباحة والصالات الرياضية المجهزة، ومركز الـ spa بدأت cred عمليات التشييد والبناء فيه خلال العام الماضي، ومن المقرر أن يفتح أبوابه للجمهور خلال الربع الثاني من عام 2025. تضم المنطقة مجموعة متكاملة من الخدمات التي تلبي كافة احتياجات رواد هذه المنطقة.

ونحن دائماً ملتزمون بتقديم أفضل الخدمات لعملائنا من خلال التعاون والشراكة مع كبريات الكيانات المتخصصة عالميًا، ويسعدنا أن نعلن عن استمرار تعاوننا مع إحدى أكبر الشركات الإماراتية المتخصصة في مجال الضيافة، شركة Dex Squared. تتمتع هذه الشركة بخبرة واسعة في هذا المجال، وسوف تقوم بتشغيل منطقة الـ Clubhouse لمشروع Ever، والذي يعتبر واحدًا من أكبر مشاريعنا ونفتخر به كونه نموذجاً يحتذى به في المشاريع العمرانية المتكاملة. نسعى جاهدين لجعله منافسًا حقيقيًا على المستوى المحلي والعالمي، وذلك بفضل المقومات والمميزات التي يتمتع بها. بالإضافة إلى ذلك، نحن فخورون بالإعلان عن توقيع بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات «WE»، بهدف تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة وخدمات المدن الذكية في مشروعاتنا العقارية، وبموجب هذا البروتوكول، ستتولى الشركة المصرية للاتصالات تنفيذ جميع الأعمال البنية التحتية التكنولوجية لمشروعات «Cred»، بما في ذلك تمديد شبكات الألياف الضوئية الضرورية لتوفير خدمات الإنترنت والاتصال الصوتي لجميع الوحدات السكنية والإدارية والتجارية في مشروعاتها، وستستخدم أحدث تقنيات الاتصالات المتطورة مثل FTTH لضمان توفير جميع خدمات الاتصالات المتكاملة، بما في ذلك الخدمات المتقدمة مثل الإنترنت فائق السرعة والتلفزيون عبر الإنترنت IPTV، بالإضافة إلى خدمات المدن الذكية مثل كاميرات المراقبة والبوابات الذكية وغيرها.

ويعكس هذا التعاون رؤيتنا الواضحة نحو تقديم مفهوم جديد للمعيشة، ومساعدتنا لعملائنا على الاستمتاع بحياة أكثر راحة ورفاهية من خلال تقديم كل ما هو جديد ومبدع لتوفير تجربة حياتية استثنائية تتسم بأسلوب الحياة العصري الذي نسعى إليه دائمًا. نهدف من خلال تعاوننا مع كيان كبير مثل الشركة المصرية للاتصالات إلى توفير أفضل مستوى من خدمات الاتصالات وخدمات المدن الذكية، التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من نمط الحياة المستقبلي.

ما هو حجم محفظة مشروعات شركة «Cred» وما هي تفاصيل كل مشروع؟

شركة «Cred» تمتلك مجموعة متنوعة من المشروعات، تشمل مشروع CLM في العاصمة الإدارية على مساحة 43 فدانًا، والذي يضم الجزء التجاري المعروف باسم كاسيل جيت، بالإضافة إلى مشروعين آخرين في العاصمة وهما إيست سايد وCom 16، وتمتلك الشركة أيضًا مشروعًا بارزًا في غرب القاهرة على محور 26 يوليو مباشرة، حيث يقع مشروع «Ever» الذي يجمع بين السكني والتجاري والإداري والطبي والفندقي، وقد تم تطويره بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتمتلك الشركة خطة طموحة لتوسيع نطاق مشروعاتها في شرق وغرب القاهرة، وتطمح في خروج مشاريعها لخارج حدود مصر في المستقبل، وتتمثل مشروعات الشركة في مشروع « Ever New Cairo» هو أحدث مشروعات شركة «Cred» الذي تم إطلاقه في بداية العام الحالي في شرق القاهرة، بالتحديد في التجمع السادس، على موقع استراتيجي يمتد على شارع التسعين الجنوبي، وهو واحد من أكثر الأماكن حيوية في المنطقة. يتميز المشروع بتصميم سكني تجاري إداري على مساحة شاسعة تبلغ 128.5 فدان، بإجمالي استثمارات تصل إلى 30 مليار جنيه.

«Ever New Cairo»يهدف إلى تقديم نموذج متكامل للمشروعات العمرانية المنافسة عالميًا، حيث تبلغ نسبة البناء في المشروع 15 % فقط، مع التركيز على المساحات الخضراء والمفتوحة والملاعب الرياضية والـ Clubhouse. يتألف المشروع من 5 مراحل بمساحة بنائية تبلغ 350 ألف متر مربع، تتضمن إجمالي 2100 وحدة سكنية متنوعة بين فيلات (بمساحات تتراوح من 200 إلى 500 متر مربع) و1600 شقة، بالإضافة إلى منطقة تجارية وإدارية متكاملة بمساحات متنوعة.

وتخطط شركة «Cred» لبدء عمليات التنفيذ في عام 2025، ومن المتوقع أن تستمر لمدة 7 سنوات، حيث يبدأ التسليم الأولي للمشروع في 2029، ويكتمل بالكامل في 2031. الشركة تهدف إلى تحقيق مبيعات إجمالية تفوق 35 مليار جنيه في هذا المشروع الطموح.

ثاني مشروعات شركة «Cred» هو مشروع « Ever « غرب القاهرة، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية. يعد هذا المشروع من أكثر النماذج الحضارية للمشروعات العمرانية المتكاملة في المنطقة، ويقع في موقع استراتيجي مباشرة على محور 26 يوليو بجوار مول العرب، وبالقرب من مختلف المرافق الحيوية في المنطقة.

بدأت عمليات التشييد والبناء في مشروع «Ever» منذ العام الماضي، ويشمل المشروع قطاعات متنوعة تتضمن البناءات التجارية، الإدارية، الفندقية، والطبية على مساحة 40 فدان، بإجمالي استثمارات تبلغ 12 مليار جنيه. تمتاز الوحدات السكنية بالاستقلالية، حيث يبلغ إجمالي عددها 1000 وحدة، منها 500 وحدة بالجزء السكني، و500 شقة سكنية فندقية في برج منفصل بارتفاع 36 مترًا.

كما تضم المشروع وحدات تجارية وإدارية على مساحة 20 فدان، بإجمالي 1200 وحدة. استعانت شركة «Cred» بمجموعة من أكبر مكاتب الاستشارات الهندسية لتصميم وتنفيذ المشروع، بهدف تحقيق تنوع في الاستخدامات وأعلى مستويات الجودة والكفاءة في التنفيذ.

لا يمكن تجاهل مشروعات شركة»Cred» في العاصمة الإدارية الجديدة، والمتمثلة في مشروع CLM أولى مشروعات الشركة بالعاصمة على مساحة تبلغ 43 فدانًا في قلب منطقة R7 ويتضمن المشروع إجمالي 1800 وحدة سكنية، حيث نجحت الشركة بالفعل في تنفيذ أجزاء كبيرة منه، وتقدمت على الجداول الزمنية المحددة للتسليم. العمل مستمر حاليًا في المراحل المتبقية من المشروع، بما يتوافق مع الخطط الزمنية المحددة، حيث بدأت فعليًا عمليات التسليم بمشروع CLM بالعاصمة الإدارية الجديدة لتأتي هذه الخطوة الهامة عقب جهد كبير بذله فريق عمل الشركة خلال الفترة الماضية متجاوزين كافة التحديات التي واجهتنا جراء الأزمة الاقتصادية الاخيرة وارتفاع اسعار مواد البناء وزيادة التكلفة الفعلية للمشروعات، ونجحت الشركة فعليًا العام الماضي في البدء بتسليم المرحلة الأولى من مشروعها الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة مشروع CLM، وانتهت من تسليم 145 وحدة حتي الآن، مع خطة واضحة لاستكمال تسليم باقي وحدات المرحلة الأولي خلال العام الحالي والبالغ إجمالي عدد وحداتها 478 وحدة بالإضافة إلي تسليم 150 وحدة بالمرحلتين الثانية والثالثة، وبالإضافة إلى ذلك، تستمر «Cred» في العمل على الجزء التجاري من المشروع، المعروف بـ «كاسيل جيت»، الذي يضم 196 وحدة إدارية وتجارية، حيث لم تبدأ عمليات البيع به بعد.

وتعكف الشركة أيضًا على إتمام باقي مشروعاتها في العاصمة الإدارية، بما في ذلك مشروع «إيست سايت» المتعدد الاستخدامات في منطقة MU23، الذي يشمل مساحات طبية وإدارية ومتاجر تجزئة على مساحة 7600 متر مربع. وقد تم الحصول على التراخيص اللازمة ويتم العمل حاليًا في عمليات البناء، كما تشمل خطط «cred» أيضًا مشروع «Com 16» التجاري، الذي سيتم طرحه بنظام الإيجار في منطقة Downtown بالعاصمة الإدارية الجديدة، ولم تبدأ عمليات البيع به حتى الآن.

هل تخطط الشركة التوسع بالأسواق الخارجية، خاصة السوق السعودي، بعد تحقيقها للعديد من النجاحات والإنجازات، خاصةً مع توجه العديد من المطورين المصريين نحو مدينة نيوم؟

أصبحت المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الوجهات للاستثمار، حيث يمكن للمستثمرين الاستفادة من الفرص الواسعة المتاحة فيها. وتتمتع شركة «cred» بخبرة واسعة في المملكة العربية السعودية، نظرًا لتنفيذها لمجموعة كبيرة من المشاريع من خلال شركتها التابعة وذراعها المقاولاتي «ABC للمقاولات»، التي تعمل في المملكة منذ عدة سنوات.

ويتميز السوق العقاري السعودي بالطلب الكبير على الإيجار بدلاً من الشراء، وتواجهه بعض التحديات فيما يتعلق ببيع العقارات للأجانب، ولكن يتم حاليًا العمل على حل هذه التحديات بواسطة الجهات المختصة، ومع مرور الوقت وإقرار المزيد من التسهيلات، قد يشهد السوق السعودي مزيدًا من التغيرات، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب على شراء العقارات من قبل الأجانب.

وذراعنا المقاولاتي ABC حقق نجاحات بارزة في المملكة العربية السعودية، وخاصة في السنوات الأخيرة، وذلك في ظل التطور الكبير الذي يشهده القطاع في المملكة، مع التقدم الهائل في مختلف المجالات والخدمات والتحول الرقمي. ويتجلى هذا في التكامل المتزايد بين السوقين العقاريين المصري والسعودي، مما يعزز فرص النجاح والتوسع لشركات المقاولات في القطاع العقاري في البلدين.

وإجمالاً، حققت ABC إيرادات سنوية بلغت مليار ريال سعودي خلال عام 2023، ويتوقع أن يشهد هذا الرقم زيادة مستقبلًا، مما يعكس حجم التطور العقاري الكبير في المملكة العربية السعودية وقدرتها على استيعاب المزيد من الشركات العقارية للمشاركة في عمليات التطوير المختلفة، ويؤكد هذا على الضرورة الملحة للتعاون المشترك بين المطورين المصريين والسعوديين لتبادل الخبرات والتكامل في مجال العقارات.

في الختام، كيف تتوقع تأثير صفقة رأس الحكمة على القطاع العقاري المصري بصورة عامة وعلى المشروعات الساحلية بصورة خاصة؟

صفقة «رأس الحكمة» كان لها نتائج إيجابية على الاقتصاد المصري بشكل عام، وعلى القطاع العقاري بشكل خاص. فقد جذبت الصفقة تدفقًا كبيرًا من الأموال إلى السوق الرسمية للدولار، كما لفتت انتباه المستثمرين الدوليين لفرص الاستثمار في القطاع العقاري في مصر، مما ساهم في تعزيز القطاع العقاري المصري. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تستمر الصفقة في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتسهم في استقرار أسعار العملة على المدى الطويل، إلى جانب خلق فرص عمل جديدة وتقليل التضخم وتخفيض تكاليف التمويل والإقراض، وبالتالي يمكن القول إن صفقة «رأس الحكمة» لها تأثيرات إيجابية متعددة على الاقتصاد المصري، ومنها القطاع العقاري. وبعد صفقة «رأس الحكمة»، أصبحت المشروعات الساحلية في مصر تتمتع بفرص استثمارية كبيرة، حيث شهدت جذبًا متزايدًا للاستثمارات العربية والمحلية في العقارات الساحلية والسياحية. تشهد هذه المنطقة ندرة في الأراضي وارتفاعات كبيرة في الأسعار بشكل غير مسبوق. وبجهود الدولة في تنمية الساحل الشمالي وإطلاق العديد من المشروعات، بالإضافة إلى تطوير مدينة رأس الحكمة، فإن المنطقة ستكون نشطة طوال العام، وهو اتجاه يسعى إليه الدولة والمطورون لضمان استمرارية النشاط في المنطقة.

ومن المتوقع أن تشهد منطقة الساحل الشمالي زيادة سنوية في الأعوام الثلاثة المقبلة، وذلك بسبب ندرة الأراضي في المنطقة، وستشهد كل الوحدات السكنية في المناطق الساحلية زيادة، مما يؤدي إلى استمرار نمو أسعار العقارات في الساحل الشمالي خلال الفترة المقبلة، دون أن تشهد انخفاضًا.