3 تطبيقات تساعدك على التنبؤ بالزلازل قبل حدوثها.. «لازم تثبتها على موبايلك»


التنبؤ بالزلازل

الاثنين 19 اغسطس 2024 | 01:19 مساءً
التنبؤ بالزلازل
التنبؤ بالزلازل
العقارية

الزلازل كارثة طبيعية تتسبب في دمار الكثير من المنشآت والمنازل حال وقوعها في أي دولة، ومع تطور التكنولوجيا، أصبحت الهواتف المحمولة بها ميزة جديدة تفتح آفاقا نحو عالم أكثر آمانا من خلال تتتبع الزلازل بدقة عالية عن طريق إشعارات للتنبؤ بالهزات الأرضية قبل حدوثها، بحسب «بي بي سي» البريطانية.

ميزة جديدة تساعد على اكتشاف الزلزال

الهواتف المحمولة أصبحت تمتلك ميزة كشف الزلزال قبل حدوثها بفضل التكنولوجيا الحديثة، وللحد من المخاطر التي تتبع الهزات الأرضية، باتت الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد تمتلك المقاييس التي تتيح لها اكتشاف الزلزال عندما يتم تحريك الهاتف بطريقة معينة وهو ما سنوضحه في السطور التالية..

آلية عمل الهاتف لاكتشاف الزلزال

أجهزة الاستشعار عن بعد في الهاتف المحمول المميزة بسرعتها الفائقة تقوم بإعادة توجيه الشاشة الرئيسية من خلال تغيير الشاشة من الوضع الرأسي للوضع الأفقي عند إمالته، مما يساعد في إتاحة معلومات للتعامل مع الزلزال من خلال جوجل.

قدمت جوجل خاصية للمستخدم بسهولة السماح لهواتفهم المحمولة بإرسال البيانات تلقائيا إلى نظام تنبيه الزلزال في الأندرويد، حيث يجمع الجهاز بين عدة اهتزازات للموجات الأولية للزلزال، من خلال الربط بين ملايين الهواتف في نفس المكان يمكن للنظام معرفة وقت حدوث الزلزال وإرسال التنبيهات قبل الحدوث لمحاولة اتخاذ إجراءات تساعد على الخروج بأقل الخسائر إذا كان شديد القوة، كما أن من المتعارف عليه إن الإشارات الموجية تصل بسرعة أكبر من الموجات الزلزالية.

بعض تطبيقات اكتشاف الزلزال

هناك العديد من التطبيقات لاكتشاف الزلازل والتي تساعدك لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وهي كالتالي:

- تطبيق Last Quake

تطبيق مجاني بالهاتف المحمول لاكتشاف الزلازل، فضلاً عن إعطاء المستخدمين التنبيهات اللازمة للتحرك في الوقت المناسب وهو التطبيق الرسمي للمركزالأورومتوسطي لرصد الزلازل صممه علماء الزلزال ولا يتخذ أكثر من دقيقتين لإخطار المستخدمين.

- تطبيق My Earthquake Alerts

تطبيق يساعدك على تلقي التنبيهات بحدوث الزلزال، ولتلقي مثل هذه الإشعارات عليك تفعيل نظام الأندرويد لتصل إليك الإشعارات أولاً بأول، كما يمكنك تحديد منطقتك فقط لتصلك إشعاراتها أو المناطق المجاورة فهو تطبيق يختص بكل ما يتعلق الهزات الأرضية.

- تطبيق ماي شيك MyShake

يحتوي تطبيق ماي شيك على ميزة المساهمة في إنقاذ الأرواح من خلال الإبلاغ عن اهتزازات أرضية، بالإضافة إلى التنبيهات لحدوث زلازل وتتبعها، ويمكنك أيضا الاطلاع على تقارير من أشخاص آخرين حول شدة اهتزاز شعروا به في مناطقهم.