40% على الحضور.. مفاجأة في خطة التعليم لطلاب صفوف النقل بالعام الدراسي الجديد


الجمعة 16 اغسطس 2024 | 12:43 مساءً
الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم
الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم
العقارية

كشف محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة الوزارة لمواجهة أزمة الكثافات الطلابية، موضحًا أن عدد أيام الدراسة سيزيد يومًا ليصبح خمسة أيام تعليم أكاديمي بدلًا من أربعة، إضافة إلى يوم سادس للأنشطة.

خطة التعليم لمواجهة أزمة الكثافات الطلابية

صرح مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن خطة الوزارة تتضمن تخصيص 40% من درجات الطالب في صفوف النقل على الحضور والمواظبة والسوك وامتحانات الشهر، موضحًا أن درجات الطالب عن كل مادة تكون 40% منها على الحضور والمواظبة وامتحان الشهر في المادة، وهذا ينطبق على كل المواد، لتشجيع الطلاب على الحضور وعدم الغياب، على أن يتم متابعة تطبيق ذلك بشكل مشدد. 

زيارات الوزير الميدانية للمدارس

في سياق آخر، قال وزير التربية والتعليم، إنه نزل إلى أرض الواقع، وقام بالعديد من الزيارات الميدانية للمدارس عالية الكثافة بالعديد من المناطق والمحافظات، وأجرى حوارات مع المدرسين وأولياء الأمور ومديري الإدارات والمديريات التعليمية، خلص منها بعد مراجعة العديد من الخبراء إلى مواجهة أزمة كثافات الفصول بأكثر من طريقة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى حصر الفراغات التعليمية بواسطة هيئة الأبنية التعليمية، لاستغلال هذه الفراغات في إقامة فصول.

نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية

كشف الوزير عن أن العام الدراسي الجديد سيشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، لتكون في الصباح مكانًا يمكن استغلاله للمدارس الإعدادية، والتي ستصبح هي الأخرى مستغلة من المدارس الابتدائية، على أن يكون في الأمر مرونة بحسب الإدارات التعليمية التي ستتعامل مع الأمر وفق احتياجاتها.

الفصل المتحرك لتقليل الكثافات

أعلن الوزير عن استخدام فكرة الفصل المتحرك المعمول بها في أغلب دول العالم، من خلال تحريك فصل في المرحلة ليكون في غرفة نشاط أو تربية رياضية، وهو ما سيساعد على تقليل الكثافات، مشيرًا إلى أن التجربة حال تطبيقها في محافظة القليوبية على سبيل المثال، فإن بعض المدارس ستنخفض فيها كثافة الفصل من 69 طالب إلى 40 طالب فقط، مؤكدًا على أن هذه الحلول عملية وجاءت بعد حوار مباشر وموافقة من أطراف المنظومة التعليمية.