4 نصائح لتحقيق أعلى عائد على مدخراتك.. افتح مشروعك الخاص


الاربعاء 14 اغسطس 2024 | 11:09 مساءً
كيف تربح
كيف تربح
العقارية

يبحث أصحاب المدخرات الصغيرة عن أفضل وسائل لحفظ رؤوس أموالهم من التآكل عبر شراء أحد الأوعية الادخارية البنكية أو شراء عملات أو سبائك ذهب، أو استثمارها من خلال شراء الأسهم في البورصة أو حتى إنشاء أحد المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

التفريق بين الاستثمار والادخار

وترصد السطور التالية 4 نصائح لأصحاب المدخرات لتحقيق أعلى عائد على رؤوس أموالهم، وفقا لتصريحات الخبير الاقتصادي، سمير رؤوف، الذي أكد بداية أنه يجب التفريق بين الاستثمار والادخار أو البحث عن أوعية ادخارية تحفظ رؤوس أموالنا من التآكل.

الاستثمار يعني تحقيق قيمة مضافة

وتابع «رؤوف»: «الاستثمار معروف وهو تحقيق قيمة مضافة لرأس المال عبر التجارة والبيع والشراء وأبسط صور الاستثمار شراء الأسهم بالبورصة سواء استثمار أو مضاربة، أو إقامة مشروع ويمكن البدء بمشروع صغير ويمكن التوسع فيه مع الوقت ويعد من أفضل طرق الاستثمار».

أنواع الأوعية الادخارية

وأوضح أنَّ شراء عقار ليس استثمارا بمعناه الحقيقي، ولكنه آلية للتحوط من التضخم أما الاستثمار العقاري فليس شراء وحدة وتأجيرها أو استغلالها بأي شكل حتى لو كانت تدر عائد دوري، إنما يعني التطوير العقاري بتشييد بناء أو عقار على قطعة أرض وهذا ما يحقق قيمة مضافة للاقتصاد.

مميزات وعيوب الأوعية الادخارية

وأشار إلى توافر العديد من أدوات الادخار والتحوط من التضخم، وتختلف من حيث قدرتها على أن تدر عائدا وإمكانية تسييلها.

- الأوعية الادخارية بالبنوك: شراء شهادة بنكية أو وديعة أو فتح حساب توفير، وتتميز بأنها تدر عائد دوري وآمنة.

- الاحتفاظ بالعملات أو الادخار في البنكنوت، مثل الدولار والريال وغيرها من العملات، وهي لا تدر عائد بالطبع.

- شراء الذهب، مثل السبائك أو الجنيهات الذهب، وهي وسيلة آمنة كما أن المعدن الأصفر مخزن جيد للقيمة ومن أفضل آليات التحوط ويسهل تسييله، ولكنه لا يدر أي عائد.

- شراء عقار: في الغالب مرتفع الثمن إلى حد ما، ولكنه من أفضل آليات التحوط ويدر عائد مرتفع ولكن يصعب تسييله خاصة في أوقات الأزمات.