استعدادا لإطلاق آيفون 16.. "فوكسكون" توظف 50 ألف عامل إلى أحد مصانعها


الاثنين 12 اغسطس 2024 | 05:49 مساءً
فوكسكون
فوكسكون
أحمد رجب

تعمل شركة فوكسكون، أكبر شركة تجميع لأجهزة أبل الإلكترونية في العالم، على توظيف المزيد من عمال المناوبة بأجور أعلى في أكبر مصنع آيفون في العالم في تشنجتشو عاصمة مقاطعة خنان، قبل إطلاق النسخة الـ16 من الهاتف الذكي الشهير لشركة أبل في سبتمبر.

"فوكسكون" توظف 50 ألف عامل  

وقامت شركة التجميع المعروفة أيضا باسم Hon Hai Precision Industry، بتوظيف أكثر من 50 ألف عامل في تشنجتشو على مدى الأسبوعين الماضيين، وذلك وفقا لتقارير إعلامية صينية.

وذكرت صحيفة National Business Daily نقلا عن وكالات العمل، أن الأجر بالساعة في المصنع ارتفع إلى 26 يوانا (3.63 دولارا أميركيا) في أغسطس من 25 يوانا في يوليو، في حين يتم تقديم مكافأة تصل إلى 7500 يوان للموظفين العائدين الذين لديهم خبرة عمل في المصنع.

وتدير فوكسكون، مصانع في شنتشن وتشنغدو ويانتاي، بالإضافة إلى مركزها في تشنغتشو.

ويشتهر المصنع الرائد بالتوظيف العدواني قبل إطلاق المنتجات الرئيسية، مما يعطي معدل دوران مرتفع لقوة العمل التي يزيد عددها عن مليون موظف.

وخلال موسم الذروة للإنتاج، يمكن أن يتراوح متوسط ​​الأجر الشهري من 5000 يوان إلى 7000 يوان بما في ذلك العمل الإضافي. خلال المواسم المنخفضة، يمكن أن ينخفض ​​متوسط ​​الأجر إلى ما بين 3000 يوان و5000 يوان، حيث يصبح العمل الإضافي نادراً، وفقاً لما ذكرته صحيفة "SCMP".

ويعد إطلاق الهاتف الذكي التالي لشركة أبل أحد أكثر الأحداث المتوقعة حيث تعتمد الشركة التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا على ترقية بالذكاء الاصطناعي المدمج لتعزيز المبيعات. وحددت أبل هدف شحن ما لا يقل عن 90 مليون جهاز iPhone 16 في النصف الثاني من هذا العام، وهو نمو بنسبة 10% مقارنة بالجيل السابق.

وتواجه أبل المزيد من المنافسة من شركات تصنيع الهواتف المحلية بما في ذلك هواوي، وشاومي، وأوبو. مع تسارع سوق الهواتف الذكية في الصين في زخم نموها في الربع الثاني، خرجت أبل من قائمة أكبر 5 بائعين، مع انخفاض بنسبة 3.1% على أساس سنوي في الشحن على الرغم من خفض الأسعار لتعزيز الطلب، وفقاً لبيانات من IDC.

كانت الصين الكبرى، ثالث أكبر سوق لشركة أبل والتي تضم البر الرئيسي وهونغ كونغ وتايوان، السوق الإقليمية الوحيدة المتراجعة لشركة أبل. وانخفضت إيرادات شركة التكنولوجيا العملاقة في المنطقة بنسبة 6.5% إلى 14.73 مليار دولار أميركي في الربع الثاني من العام، مقارنة بالعام الماضي.

قد يؤثر عدم اليقين بشأن مصير Apple Intelligence الذي طال انتظاره في سوق الصين أيضاً على مبيعات آيفون في البلاد.

وعلى الرغم من نقل بعض قواعد إنتاجها خارج الصين، وقعت شركة فوكسكون اتفاقية في أواخر يوليو مع حكومة مقاطعة خنان لإقامة مشروع تصنيع جديد، حيث ستستثمر مليار يوان لبناء مقر أعمال جديد ومركز للبحث والتطوير في تشنغتشو.