لأول مرة.. بايدن يكشف أسباب انسحابه من السباق الرئاسي


الاحد 11 اغسطس 2024 | 08:46 مساءً
ترامب - كامالا هاريس- جو بايدن
ترامب - كامالا هاريس- جو بايدن
آدم إبراهيم

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة عن الأسباب الحقيقية وراء انسحابه المفاجئ من السباق الرئاسي لصالح نائبته كاملا هاريس. في مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، تحدث بايدن بصراحة عن دوافعه التي كانت محركاً لقراره التاريخي.

إزاحة دونالد ترامب من المشهد السياسي

أوضح بايدن أن انسحابه جاء نتيجة اقتناعه العميق بضرورة إزاحة الجمهوري دونالد ترامب من المشهد السياسي. ورغم إصراره في خطاباته أمام مناصريه الديمقراطيين على قدرته على التفوق على ترامب، إلا أن بايدن أكد أن "مصلحة البلاد" كانت تستدعي اتخاذ خطوة أكثر جرأة.

ضغوط الحزب الديمقراطي عقب المناظرة الكارثية

جاء قرار بايدن بالانسحاب عقب مناظرة رئاسية وصفت بأنها "كارثية"، وأثارت قلقاً داخل الحزب الديمقراطي. ورغم ثقته في قدرته على الفوز، إلا أن الضغوط الداخلية من أعضاء حزبه دفعته للتنحي بعد المناظرة، مما مهد الطريق لدعم ترشيح كاملا هاريس.

في تصريحاته، قال بايدن: "أن أكون رئيساً كان شرفاً عظيماً، لكنني شعرت بأن الواجب الوطني يتطلب مني التنحي. هزيمة ترامب كانت هدفي الأول." وأضاف أنه كان ملتزماً بوضع مصلحة البلاد فوق طموحاته الشخصية.

كما كشف بايدن أنه منذ البداية كان يعتبر نفسه رئيساً "انتقالياً"، وأنه لم يكن يخطط لخوض فترتين رئاسيتين. أشار إلى أن الهدف الأسمى كان إبعاد ترامب عن البيت الأبيض.

انسحاب بايدن من السباق الرئاسي أثار جدلاً واسعاً، لكنه في الوقت نفسه يعكس التزامه العميق بوضع مصلحة البلاد فوق طموحاته الشخصية.