"فيتش" تتوقع تراجع أرباح البنوك الصينية خلال النصف الثاني من 2020


الجمعة 04 سبتمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

توقعت مؤسسة "فيتش رايتنجز" العالمية، اليوم الجمعة، أن تشهد البنوك الصينية تراجعًا أكبر في الأرباح خلال النصف الثاني من العام، مع ارتفاع القروض الرديئة بسبب جائحة "كورونا"، وحسب تقرير نقلته شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية، تراجع صافي ربح البنوك الصينية 9.4% خلال الفترة من يناير وحتى يونيو إلى حوالي تريليون يوان (146.2 مليار دولار)، مقارنة مع النصف الأول من عام 2019، مع انخفاض هوامش الربح وارتفاع خسائر القروض المتوقعة. 

وسجلت البنوك الصينية الخمسة الكبرى، تراجعًا في الربح بنسبة 10% على الأقل على أساس سنوي، وهو الانخفاض الأكبر في عقد زمني على الأقل. 

وذكرت فيتش، أن السلطات الصينية تهدف إلى التخلص من 3.4 تريليون يوان (497 مليار دولار) من القروض الرديئة من القطاع المصرفي هذا العام، مشيرة إلى أنه تم شطب حوالي ثلث ذلك فقط - أو 1.1 تريليون يوان (160.8 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2020.

 وترى فيتش، أن العديد من التحديات لا تزال قائمة، وربما يستمر الضغط على ربحية البنوك الصينية في العام المقبل، على الرغم من أن الصين تعد من أوائل الدول التي تشهد تعافيًا اقتصاديًا من جائحة "كورونا".

وأوضحت الوكالة، أنه بالإضافة إلى الوباء فإن التوترات المستمرة مع الولايات المتحدة تثقل كاهل التوقعات للقطاع المصرفي الصيني.