وزيرة التضامن تزف بشرى سارة للمواطنين.. سجل الآن واحصل على 720 جنيها وتعليم مجاني


الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 11:08 صباحاً
تكافل وكرامة
تكافل وكرامة
محمد البدوي

كشفت الدكتورة مايا مرسي - وزيرة التضامن الاجتماعي خلال فاعليات مهرجان العلمين بمدينة العلمين الجديدة، عن إضافة حزمة جديدة من المواطنين لمعاش تكافل وكرامة، والذي يبلغ عددهم حوالي 50 ألف أسرة.

متوسط معاش تكافل وكرامة

وبلغ عدد المنتفعين من معاش تكافل وكرامة حوالي 22 مليون مواطن، فيما بلغ متوسط المعاالش شهري من 620 إلى 740 جنيهًا لكل أسرة، إلى جانب تمتعهم بالعديد من الخدمات التي تجعلهم احد الفئات المميزة؛ مثل مجانية التعليم والحق في الدعم الغذائي والصحة.

إضافة 50 ألف أسرة

وخلال فاعليات مهرجان العلمين؛ أعلنت الدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة بصدد إضافة حوالي 50 ألف أسرة جديدة من الأولى بالرعاية ضمهم برنامج "تكافل وكرامة".

برنامج تكافل وكرامة

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي على أن الوزارة وضعت خطة طموحة بدعم من القيادة السياسية لإنهاء قوائم الانتظار في برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة".

أبناء مستحقي تكافل وكرامة

يعد مشروع قانون الضمان الاجتماعي الجديد المعروض على مجلس النواب الحالي، تضمن عدد من المزايا لأبناء مستحقي برنامج تكافل وكرامة المقيدين بالمدارس والجامعات الحكومية، والتس يعد ابرزها الإعفاء من رسوم مجموعات التقوية المدرسية والمصروفات الدراسية بالجامعات الحكومية.

مشروع القانون

كما نصت المادة 22 من مشروع القانون على أنه "يُعفى أبناء الأسر الفقيرة المستفيدة من الدعم النقدي وفقًا لأحكام هذا الباب من المصروفات الدراسية ورسوم مجموعات التقوية المدرسية، والمصروفات الدراسية بالجامعات الحكومية".

ومن خلال مواد ذلك القانون يستطيع أبناء الأسر المقيدة ببرنامج تكافل وكرامة بالاستفادة بما تقرره الوزارة المعنية بشئون التربية والتعليم والتعليم الفني، والوزارة المعنية بشئون التعليم العالي من إعفاءات أخرى بخلاف المصروفات، ويكون لهم الحق في الحصول على مُعينات مساعدة أو تعويضية ملائمة تيسر لهم عملية استكمال تعليمهم حال إصابتهم بأي نوع من أنواع الإعاقة.