خبير اقتصادي يكشف مصير الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي


الاثنين 29 يوليو 2024 | 03:03 مساءً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
العقارية

توقع الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، موافقة صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الثالثة من القرض المُقدم لمصر، والتي تبلغ قيمته 820 مليون دولار.

الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي

أكد مصطفى النجاري، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن حصول مصر على الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي سينشط القطاعات الإنتاجية ومنها القطاع الخدمي والزراعي والسياحي والصناعي، لأنه سيضمن زيادة تدفقات العملات الصعبة.

وأضاف عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، على هامش اجتماع لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن التدفقات من العملة الصعبة ستزيد من القدرات الإنتاجية، وتغطية الطلب المحلي، وجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، ورفع حجم الصادرات الذي تضعه الحكومة المصرية كهدف رئيسي ضمن برنامج عملها.

وأوضح أن الشريحة الثالثة، من قرض صندوق النقد ستسهم أيضاً في توفير التمويل الكافي للمصانع بما يضمن التوسع في الأنشطة الإنتاجية خاصة مع ارتفاع تكلفة التمويل الحالية، مشيرًا إلى أن النظام الحالي من تطبيق سعر صرف مرن للدولار يقضي على السوق الموازية للعملات الضار بالصناعة المصرية والعديد من المجالات، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

صفقة رأس الحكمة

أشار إلى أن صفقة رأس الحكمة جنباً إلى جنب مع قرض صندوق النقد الدولي تلبي احتياجات مصر الدولية حتى منتصف العام المقبل 2025، لافتاً إلى أن الصناع دائما ًما كانوا ينادون بترشيد الاستيراد وذلك لأنه سيدفع إلى توطين الصناعة في مصر، مشيراً إلى أن ذلك الأمر يساعد الدولة على تطوير ملف الصناعة وتلبية السوق المحلية والحد من استنزاف العملة الصعبة وتحقيق فائض في الإنتاج المحلي يتم استخدامه فيما بعد في التصدير.

ويجتمع المجلس التنفيذي لإدارة صندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، لإقرار الموافقة على صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار لمصر، تزامنا مع رفع مصر أسعار المحروقات، وفق موقعه الإلكتروني.

وأرجأ صندوق النقد الدولي، اجتماع مصر من يوم 19 يوليو الجاري إلى يوم 29 اليوم الإثنين للموافقة على صرف ثالث شريحة من إجمالي القرض البالغ 8 مليارات دولار بسبب عدم تنفيذ بعض الإجراءات المطلوبة، كما قالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر. 

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي