إسفاف وإساءة للأديان .. انفعال أحمد موسى بسبب افتتاح أولمبياد باريس 2024


السبت 27 يوليو 2024 | 09:17 مساءً
الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى
أحمد رجب

علق الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج "على مسئوليتي"، اليوم السبت، على حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، قائلا: "إمبارح كان فيه فضيحة في فرنسا خلال حفل افتتاح الأولمبياد".

فرنسا قامت بتمرير أجندات سيئة من خلال حفل الافتتاح

وانفعل الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد" الفضائية، منفعلا قائلا: "فرنسا قامت بتمرير أجندات سيئة من خلال حفل الافتتاح وكان هناك أجندات خاصة بالمثليين والشواذ والترويج لعبدة الشيطان "، مضيفا:" إحنا لازم ناخد بالنا من الرسائل التي يرغب الغرب في إيصالها لكافة دول العالم".

وتابع موسى: "فرنسا قامت بتقديم إسفاف وإساءة للأديان في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024"، مضيفا: "لا يليق بفرنسا أن تقع في هذا الخطأ الكبير بحفل افتتاح الاولمبياد وما حدث لم يضف شيئا لفرنسا".

ولفت موسى: "من النادر أن تجد أحد يتحدث بشكل إيجابي عن حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 "، مضيفا: " الملايين شاهدوا رسائل سيئة في أولمبياد باريس وإحنا كنا منتظرين رسائل إيجابية لكن هذا الأمر لم يحدث".

وتابع موسى: "رأينا أسوأ حفل افتتاح في تاريخ الأولمبياد، وفرنسا استغلت حدث عالمي يتمثل في الأولمبياد لإرسال رسائل وترويج أجندات سيئة".

أولمبياد باريس 2024

وانطلقت مساء أمس الجمعة، مراسم حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 التي طال انتظارها في العاصمة الفرنسية باريس باحتفالات ضخمة وهتافات صاخبة.

ورغم هطول الأمطار الغزيرة، شارك أكثر من 6000 رياضي من حوالي 205 دول في حفل الافتتاح الذي أثار جدلًا بين الإشادة والانتقادات، إذ أبحروا على طول نهر السين على متن أكثر من 80 قاربا على مسافة 6 كيلومترات من جسر أوسترليتز إلى تروكادرو مع حدائقه ومتاحفه.

وطغت على دورة الألعاب الأولمبية في نسختها الثالثة والثلاثين، العديد من القضايا والأحداث التي عصفت بالاستعدادات في فرنسا.

تخريب السكك الحديدية

وفي الأيام التي سبقت أولمبياد باريس 2024، واجهت شبكة السكك الحديدية الفرنسية عالية السرعة سلسلة من "الأعمال التخريبية" خاصة أمس الجمعة - يوم الافتتاح - إذ استهدفت تعطيل خدمات السكك الحديدية في البلاد.

وهددت محاولات التخريب بالتسبب في فوضى في السفر لمئات الآلاف من الأشخاص أمس الجمعة، خاصة بالمناطق الشمالية والجنوبية الغربية والشرقية من العاصمة وتمكن عمال السكك الحديدية من إحباط معظم المحاولات.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال على وسائل التواصل الاجتماعي إن أجهزة الاستخبارات وإنفاذ القانون فتحت تحقيقًا في الأمر، وتعمل للعثور على مرتكبي هذه الأعمال التخريبية ومعاقبتهم.

جدل الحجاب

أثارت فرنسا جدلًا واسعًا بفرض مبدأ "العلمانية"، على لاعباتها اللاتي يرتدين الحجاب، إذ قررت منعهن من ارتدائه خلال المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، وهو ما يتعارض مع لوائح اللجنة الأولمبية الدولية، التي تسمح للرياضيين بارتداء الملابس الدينية، بما في ذلك الحجاب.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الفرنسية إن الرياضيين الفرنسيين الأولمبيين ملزمون بالمبادئ "العلمانية" التي تطبق على العاملين بالقطاع العام في فرنسا والذي يشمل منع ارتداء الحجاب.

وازداد الجدل عندما قالت العداءة الفرنسية سونكامبا سيلا، إنها مُنعت من المشاركة في حفل افتتاح الأولمبياد لأنها ترتدي الحجاب.