مفاجأة للمواطنين بشأن قيمة احتساب فارق نقاط الخبز المدعم


السبت 27 يوليو 2024 | 09:22 صباحاً
فارق نقاط الخبز المدعم
فارق نقاط الخبز المدعم
العقارية

قيمة احتساب فارق نقاط الخبز المدعم، دعا الدكتور أحمد منصور، الخبير السابق في الوزارة، إلى ضرورة إعادة النظر في نظام توزيع بطاقات الرعاية خلال الفترة المقبلة لضمان وصول الدعم إلى المستفيدين الحقيقيين.

بيانات مستحقي الدعم

أكثر من 7 ملايين بطاقة دعم غير مستحقة أكد عبدالله أن قاعدة بيانات مستحقي الدعم بحاجة إلى مراجعة شاملة، حيث يتواجد حاليًا ما لا يقل عن 7 ملايين مواطن غير مستحقين للدعم.

رفع قيمة فرق نقاط الدعم النقدي

واقترح المستشار السابق لوزارة التنمية رفع قيمة فرق نقاط الدعم النقدي لتكون 50 قرشًا بدلاً من 10 قروش، بهدف تشجيع المواطنين على استهلاك احتياجاتهم الفعلية فقط وتوفير مبالغ مالية لشراء السلع الأخرى، وهو إجراء يساعد في ترشيد استهلاك الموارد الأساسية.

توزيع السلع المدعومة

توزيع السلع المدعومة لحاملي البطاقات في الوقت نفسه، تواصل وزارة التنمية الاجتماعية والتجارة الداخلية توزيع السلع المدعومة لشهر يوليو عبر 40 ألف منفذ على مستوى البلاد، ليستفيد منها 64 مليون مواطن. توفر الوزارة 30 نوعًا من السلع بقيمة تزيد عن 3 مليارات جنيه شهريًا، ما يعادل حوالي 37 مليار جنيه سنويًا.

كشف المهندس حسام الجراحي، نائب رئيس هيئة السلع التموينية، أن قرار رفع سعر الخبز إلى 20 قرشا، كان أمرا ضروريا لتنفيذ عملية ترشيد استهلاك الخبز، مؤكدا استمرار العمل بكل قواعد منظومة فارق نقاط الخبز كما هي.

منظومة فارق نقاط الخبز

أضاف نائب رئيس هيئة السلع التموينية أنه لا يوجد أي تغيير في حصة الفرد من عدد أرغفة العيش البلدي المدعم، أو سعر رغيف العيش بمنظومة فارق نقاط الخبز، مع ثبات كل قواعد منظومة الخبز كما هي، باستثناء قرار رفع سعر الرغيف إلى 20 قرشا.

منحة جديدة من التموين لأصحاب البطاقات

وأكد الجراحي استمرار منح الأسرة صاحبة بطاقة التموين 10 قروش عن كل رغيف خبز يتم توفيره وترشيد استهلاكه، من إجمالي حصة الخبز المخصصة للبطاقة، بناء على عدد أفرادها، ضمن منظومة فارق نقاط الخبز التي تطبقها الوزارة، تشجيعًا على ترشيد استهلاك الخبز البلدي المدعم، ليتم استبدال قيمة هذه النقاط بسلع تموينية من المتوافرة لدى منفذ البقال.

كيفية معرفة قيمة نقاط الخبز؟

تتمكن كل أسرة من معرفة مبلغ فارق نقاط الخبز المستحق للأسرة شهريًا، بناء على عدد الأرغفة التي جرى توفيرها من الحصة الإجمالية من الخبز البلدي المخصص لها، من خلال بونات صرف الخبز التي تتسلمها الأسرة من ماكينة صرف الخبز من المخبز البلدي، بعد كل عملية صرف للعيش البلدي، ليتم استبدال قيمة هذه النقاط بسلع تموينية من منفذ البقال.