2 جنيه زيادة.. كشف انعكس رفع سعر السولار على تعريفة ركوب المواصلات والنقل العام؟


الجمعة 26 يوليو 2024 | 03:58 مساءً
تعريفة ركوب المواصلات
تعريفة ركوب المواصلات
محمد شوشة

تؤثر أسعار السولار بشكل مباشر على تكاليف النقل في مصر، وبالتالي على تعريفة الركوب في وسائل النقل العام والمواصلات الخاصة، حيث يُشكل السولار الوقود الأساسي لمعظم وسائل النقل العام والخاص في مصر، من السيارات والأتوبيسات إلى سيارات الأجرة.

لذا فإن أي زيادة في سعر السولار تؤدي إلى ارتفاع في تكاليف تشغيل هذه المركبات، ولتعويض هذه الزيادات، تلجأ الحكومة من خلال المحافظات إلى رفع قيمة تعريفة الركوب.

أسعار تعريفة ركوب المواصلات

كشف خالد عثمان، مساعد وزير البترول لشؤون التجارة الداخلية، نصيب المواطن من زيادة أسعار تعريفة ركوب المواصلات بعد زيادة سعر لتر السولار، موضحًا أن تعريفة ركوب المواصلات ارتفعت بنحو 11 قرشًا على الراكب الواحد لكل 4 كيلومتر.

وقال مساعد وزير البترول لشؤون التجارة الداخلية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام الناس»، عبر فضائية «MBC مصر»، إن أسعار تعريفة ركوب المواصلات ارتفعت بنحو 50 قرشًا على الراكب الواحد لكل 40 كيلو متر.

تعريفة الركوب الجديدة في القاهرة

في سياق متصل، كشف الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، تفاصيل زيادة تعريفة ركوب المواصلات بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار، موضحًا أن زيادة تعريفة الركوب الجديدة بالمحافظة تتراوح من 10 إلى 15% حسب المسافة.

وقال محافظ القاهرة خلال لقاء خاص عبر فضائية «إكسترا نيوز»، إأن قيمة زيادة أجرة السيرفيس تراوحت بين 50 قرشًا وجنيه، وهناك 4 خطوط فقط تراوحت الزيادة بها بين 1.50 و 1.75 قرش حسب طول المسافة، منها خط «بدر – حلوان».

تعريفة أتوبيسات النقل العام

أشار محافظ القاهرة إلى أن نسبة الزيادة في أتوبيسات النقل العام داخل محافظة القاهرة تصل إلى جنيه، لافتًا إلى زيادة تذكرة الأتوبيسات المكيفة بقيمة 2 جنيه، كما زادت تكلفة الكيلو الواحد للتاكسي الأبيض جنيها واحدا.