هل يتم رفع أسعار البنزين والسولار كل 3 أشهر لإلغاء الدعم نهائيًا؟ رد رسمي من الحكومة


الجمعة 26 يوليو 2024 | 03:37 مساءً
أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار
محمد شوشة

اتبعت الحكومة المصرية، الفترة الماضية، آلية لربط أسعار الوقود بالتغيرات العالمية في أسعار النفط، لكن هذا لا يعني بالضرورة زيادة دورية كل 3 أشهر، وهناك عوامل عدة تؤثر على قرار رفع أو خفض أسعار الوقود.

وتعتبر أسعار النفط العالمية، هي المؤثر الرئيسي على أسعار الوقود المحلية، فإذا ارتفعت أسعار النفط عالميًا، فمن المحتمل أن ترتفع أسعار الوقود في مصر، وأيضًا يؤثر توافر النفط في السوق العالمية والطلب عليه بشكل كبير على الأسعار، بالإضافة إلى قرارات الحكومة بشأن أسعار الوقود بناءً على عدة اعتبارات اقتصادية وسياسية، مثل التضخم ومعدل النمو الاقتصادي.

أسعار البنزين والسولار

خالد عثمان، مساعد وزير البترول لشؤون التجارة الداخلية، صرح بأن الحكومة سترفع الدعم على المنتجات البترولية تدريجيًا حتى نهاية عام 2025.

أوضح مساعد وزير البترول لشؤون التجارة الداخلية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام الناس» عبر فضائية «MBC مصر»، أن الحكومة لم تعلن عزمها عن زيادة ربع سنوية لأسعار الوقود،مضيفًا: «هدف الحكومة الوصول إلى نقطة التعادل في نهاية 2025، نقطة التعادل ممكن تحصل بأكثر من طريقة، ممكن تكون عن طريق ترشيد الاستهلاك، أو هدوء الأحداث في المنطقة».

وأضاف: «مش شرط إني اتخلص من الدعم إني أزود السعر، ممكن التكلفة تقل فبالتالي تساعد في الوصول لنقطة التعادل، والأسعار اللي زادت جزء بسيط لتقليل الفجوة بين التكلفة وسعر البيع، تقريبًا قللنا 15% من فجوة السولار، و40% من فجوة البنزين». 

جدول زيادة أسعار البنزين والسولار

في سياق متصل، كشف المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، خطة الوزارة التدريجية لزيادة أسعار المواد البترولية للوصول إلى رفع الدعم الكامل بنهاية 2025 كما أعلن مجلس الوزراء.

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترولخلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، عبر فضائية «mbc مصر»، أنه ليس شرطًا أن ترفع الحكومة أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر مع اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية، مشيرًا إلى أن لجنة تسعير المواد البترولية تحدد الأسعار وفقًا لمؤشرات تكلفة البيع، مشيرًا إلى أن الحكومة تستهدف الوصول لنقطة التعادل مع الأسعار العالمية.

وأشار إلى أنه كلما انخفضت التكلفة نتيجة تراجع كميات الاستهلاك أو سعر خام برنت أو غيرها من المؤشرات فهذا يؤثر في تحديد الأسعار، ووفقًا لهذه المؤشرات يتم تحديد سعر بيع المنتجات البترولية في السوق المحلية. 

مواعيد رفع أسعار البنزين والسولار

لذلك، لا يمكن الجزم بأن أسعار البنزين والسولار سترتفع بشكل دوري كل 3 أشهر. قد تشهد الأسعار تقلبات أكبر أو أقل اعتمادًا على الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية. 

أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار