انتهى قطاع الكهرباء من تطبيق نظام الشباك الواحد في 98 % من مراكز الخدمة وميكنة الإدارات التجارية على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 461 من إجمالي 466 مركزا لتقديم 25 خدمة للجمهور بشكل مباشر كما تم تطبيق نظام Q الخاص بانتظار المشتركين والذي من خلاله يتم تقديم خدمة عصرية للمواطنين في إطار الاهتمام الذى توليه الدولة لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية.
وأوضح المهندس حسام عفيفى رئيس شركة توزيع شمال القاهرة الكهرباء، في تصريحات اليوم، أنه بلغت قيمة ما تم استثماره خلال عام لتطوير شبكات المناطق التى تغطيها الشركة نحو (450) مليون جنيه وأنه تم الانتهاء من تطوير معظم مراكز الخدمة وتطبيق نظام الشباك الواحد في 36 إدارة تجارية من إجمالى 38 إدارة ويقوم الشباك بتقديم 25 خدمة للمشتركين بشكل مباشر، لخدمة نحو (5) ملايين مشترك مقسمين على أربع قطاعات تضم قطاع الحلمية والمطرية والمرج والخانكة وقطاع شبرا وقطاع مدينة نصر وقطاع مصر الجديدة وتشمل خدمات الشباك الواحد تركيب عداد قانونى لأول مرة، وعداد بدل تالف، تغيير اسم صاحب العداد، استبدال عداد بقدرة أكبر، جدولة مديونية على أقساط شهرية، توصيل التيار الكهربائى للمبانى السكنية القانونية والمستشار الاستثمارية والمبانى غير القانونية، توصيل تيار مؤقت، تغيير نوع النشاط، شحن كارت عداد مسبوق الدفع واستخراج بدل فاقد للكارت، تلقى بلاغات الشكاوى والأعطال،وتم إتاحة الخدمات إلكترونيًا على البوابة الموحدة للحكومة المصرية، كما تم الانتهاء من ميكنة وربط أجهزة الحاسب ببرنامج الشباك الواحد بعدد 460 مركز خدمة من إجمالى 466 مركز.
أشار إلى أنه تم تشغيل وإطلاق التيار لعدد من المهمات و6 موزعات و9 كشك بسعة إجمالية (9000) ك.ف.أ 117 غرف محولات و(91) لوحة جهد 11ك.ف و(114) لوحة جهد منخفض وتم مد (237.971) كم كابلات جهد متوسط، ومد (116.454) كم كابلات جهد منخفض. وتركيب (148) عامود و(8.56) كم موصلات وعدد (319) صندوق جهد منخفض.
يذكر أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد أن برنامج الوزارة يهدف لإدخال أحدث التكنولوجيات لإدارة الشبكة القومية وتقديم كافة التيسيرات للمواطنين والقضاء على الروتين وأخطاء العاملين وأنه تم تركيب ما يزيد عن 9 ملايين عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء حتى الآن وتوفير نقاط شحن منتشرة على مستوى الجمهورية لشحن كروت العدادات مسبوقة الدفع من خلال منافذ شركات الدفع الإلكتروني، مشيرا إلى أنه تم إعداد دليل الخدمات الجماهيرية يتضمن قائمة بجميع الخدمات المقدمة للمواطنين وتشمل نحو 26 خدمة وتم إتاحة الخدمات إلكترونيًا على البوابة الموحدة للحكومة المصرية، كما تم الانتهاء من ميكنة وربط أجهزة الحاسب ببرنامج الشباك الواحد بإجمالى 466 مركزا.
أكد على جهود الوزارة بشركاتها المختلفة لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء وذلك لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقًا أعلى معايير الجودة الكهربائية من حيث تقليل فترات انقطاع التيار وأزمتها وكذلك الارتقاء بمستوى الخدمات التجارية المقدمة للمشتركين ولمواجهة الزيادة المستمرة في الاستهلاك نظرًا لما توليه القيادة السياسية من اهتمام في هذا الشأن لاستمرار عمليات التنمية الشاملة في كافة محافظات مصر والتوجيهات بتوفير البنية التحتية السليمة وتطوير ورفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء.